للإرادة كلمة

يوميات متقاعد .. لله درها من زاوية؛ أجزم أنها استوقفت الكثير من قراء ومتابعين .. مثل ما هو الحال معي .. زاوية أضافت لنا الكثير وهي في ثاني حلقة لها بالصحيفة العملاقة (صحيفة غران الإلكترونية).

فبالأمس كنا مع وقفات ثرية مع اللواء صادق عبدالعزيز الشيخ، واليوم محطات تاريخية كفاح عزيمة وإصرار مع الأستاذة حميدة الصبحي حقيقة قرأتها وعادوت قراءتها، وبعد تأمل لما تضمنته من تجارب مليئة بالإرادة والتصميم. 

حدّثتُ نفسي: “لقد كنت أرى منذ زمن أن أؤلئك العظماء الناجحين بينهمُ تشابهًا في بعضِ الخطوط العامة في حياتهم وسيرتهم التي تشكل خطَّ سير حياتِهم، واليوم وصلت وبعد طولِ تأمل في هذه السيرة العظيمة إلى أربعةِ أسرار لنجاح أؤلئك العظماء وهي القواعدُ العظيمة الأربعة المشتركة في حياةِ كل العظماء والناجحين ممن امتلات حياتهم بالتجارب الناجحة.. وهي كالتالي:

1- وجود هدف واضح للحياة يسعى إليه المرءُ ليحقِّقَه، وإن تعددت الأهداف فهي لديهم منسقة ومنسجمة مع الهدف الأصلي فتجدهم يطوعون مسارَ حياتهم لخدمةِ أهدافهم السامية بكلِّ ما أُوتوا من عزيمةٍ وهمة وجلد.

2- المداومة والصبر، فتجد لدى هؤلاء العظماء جلَدًا وصبرًا عجيبًا ومداومةً على تحقيقِ أهدافهم مهما كانت الصعوبات، وإن كانوا وحدهم، ولا يأبهون لانفضاضِ الآخرين عنهم وعن آرائهم وتوجهاتهم، يتواءمون مع المتغيراتِ من حولهم؛ بحيث لا تثنيهم عن تحقيقِ أهدافهم ، والصبر سمة كل العظماء، تراه جليًّا في سيرهم، واغتنام الفرص متى ما حانت.

3- الإتقان، فالعظماء مع صبرِهم وجلدهم يحرصون على إتقان عملِهم ويسمعون لمن يثقون في نصحِه وصدقه ولو كان من تلاميذِهم، وأساتذتهم وجيرانهم ومعارفهم وأصدقائهم ويعملون بمبدأ الشورى،

4- لديهم مكون سري للنجاح جعلهم بتوفيق الله يتقدمون على أقرانِهم الذين يشاركونهم زمانَهم واهتماماتهم، فتجد بعضَهم يرعى حقَّ والديه ويبرهما برًّا عجيبًا يجعلك تعرفُ أنَّ هذا ما جعله يرتفعُ عن آخرين مشابهين له، تقدم عليهم مع مساواتهم له في جميع شؤونه، وتجد آخرَ تقدم على من حولَه بحسن خلقِه وبذل نفسه للنَّاس وخدمتهم  وآخر بسلامةِ صدره، وآخر ببذل ماله ووجاهته، وبعضهم لا تجد في صفاته ما يميزه إلا حب الخير للآخرين وتواضعه، وهكذا في خلطة عجيبة وتمايز فيما بين العظماءِ.

وبهذا نجد أنفسنا أمام تجارب قوية وناجحة إرادة وتصميم عالي المستوى وسيرة عظيمة لمن كانوا ولازالوا لهم بصمة عمل مميزة تجعلنا نلتفت لهم تقديرًا واحترامًا فمنهم يتعلم الأجيال معنى الصبر والتصميم على تحقيق الهدف وتخطي كل ما يعرقل النجاح والأخذ بالبدائل واغتنام الفرص والعمل بالمشورة.

نعم إنها تجارب تمكن من يقرأ من أن يضع يده على مكنونات النجاح التي ظهرت جلية في سيرة أساتذة كبار حقًا بأعمالهم وحرصهم وقوة الإرادة لديهم.

يوميات متقاعد فاخرة ثرية مضيئة بما احتوته ونثرته لنا بين السطور..
سعادة اللواء صادق عبدالعزيز الشيخ
و الأستاذة حميدة الصبحي
وزاوية فاخرة هي محط اهتمامنا جميعًا.
ومنبرٌ إعلامي مؤثر ذا جودة عالية (صحيفة غران الإلكترونية).

نويفعة صالح الصحفي

رئيسة المجلس الاستشاري النسائي
ورئيسة اللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران.

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “للإرادة كلمة

حميدة الصبحي

بارك الله فيك أ.نويفعة
وأنا أقرأ كلمات شعرت كأنها تصفك أنت بالذات..
كل الدعوات لك بالتوفيق والسداد والعون من الله سبحانه وتعالى..ودمتِ لنا محفزة ومرتقية بالهمم.
حفظك الله ورعاك.

شفاء الصبحي

مقال جميل كجمال روح كاتبته .. اوضح حياة المتقاعدين من زاوية اخرى مميزة قد لا تتضح للجميع شكراً استاذة نويفعه على هذا المقال الجميل

أحمدبن مهنا

يقول الحكماء : لا ينبغي للعاقل أن يرى إلا ساعيا في تحصيل حسنة لمعاده أو درهم لمعاشه . وهو موافق لما في ديننا العظيم الذي يحث على العمل ويكره العجز والكسل، وجاء عن عمر رضي الله عنه : إني لأكره أن أرى الرجل سبهللا لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة ، ومثله في المعنى ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : إني لأمقت الرجل أراه فارغا ليس في شيء من عمل دنيا ولا آخر ، من عقل هذه المعاني تولدت عنده الإرادة
شكرا للكاتبة ذات الفكر البناء ، والطرح الثري.

توفيق حميد الشابحي

مقال راقي تحدث عن نظرة و تأمل لبعض مسببات النجاح المنطقية والتي قرأها عقل فاهم …. فذِكرُ اسم اللواء. صادق الشيخ وحده يبعث في الأجيال قصة نجاح فاخرة أما القائدة الفاضلة حميدة الصبحي فهي الكفاح بحقه وحقيقته
أمثلة و قدوات يحتذى بهم و نتعلم من نجاحاتهم
أهنئك أختي على هذا المقال المحفز

متعب الصعيدي

أشاطرك الرأي أستاذة نويفعة
فعلاً ما يطرح في هذه الزاوية هي دروس وعبر ودرر لا تقدر بثمن
لمن أراد أن يتأملها بنظرة فاحصة ليستفيد منها وليس فقط من يمر علها مرور الكرام
وأثني على ما أشدتي به من حلقتي اللواء صادق والأستاذة حميدة
وفقهما الله ونفع بهما

حور

الحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه على نعمة العلم والتعلم وعلى هؤلاء الأبطال العظماء سعادة اللواء صادق والاستاذه القديره حميده والاستاذه نويفعه بارك الله فيكم وفي امثالكم ونفع بكم الامه اينما كنتم شكرا لكم من الاعماق

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير للكاتبه على هذه القراءة التحليله الهادفه لمسيرة عظماء بهم نفتخر مسيره كفاح وعطاء
رغم صعوبه الحياه وقسوة الظروف لم تقف عائق أمامهم عقبة في تحقيق اهدافهم اللواء صادق الشيخ والأستاذة حميده الصبحي تعلمنا منكم رغم المواقف المؤلمه التى تعترضنا بالصبر والعزيمة والكفاح ماهى الا طريق نعبر من خلاله إلى الجانب المضئ في الحياه.
احبتنا إدارة صحيفة غران مهما قلنا في حقكم لن نستطيع ان نعبر عن فخرنا واعتزازنا بكم.

عبدالرحيم الصبحي ـ أبو أوس

أحسنت أم سمير فعلا يوميات متقاعد زاوية جمعت بين رسالة المنبر الإعلامي وبين تجارب الناجحين وغذاء المتطلعين لمستقبل واعد زاوية أكدت أن الذي جمع تلك الفئات هو إرادة عالية سمت بهم في قلوب الناس .

حميدة الصبحي

حفظك الله أم سمير ورعاك
في كل مجال من مجالات الخير
نجدك محفزة وداعمة ومساندة لنا جميعآ،
فلك منا كل الشكر وجميل الدعوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *