“الكامل” .. اسم على مُسمّى

تشرفت خلال اليومين الماضيين بزيارة محافظة الكامل بدعوة من سعادة محافظها الخلوق الأستاذ “عايد المدرع” من أجل تغطية أكبر حدث رياضي بمنطقة مكة المكرمة للهايكنج نفذ على أعلى قمة بالمحافظة “جبل شمنصير”.

حدث رياضي تاريخي شارك فيه حسب ما دُوِّن في رابط التسجيل الإلكتروني أكثر من 1300 مشارك من 43 محافظة من المملكة العربية السعودية إضافةً إلى دول الخليج ومصر العربية.

وبصفتي رئيس تحرير صحيفة غران الإلكترونية – أحد الرعاة الإعلاميين لهذا الحدث الكبير – فقد وقفت على الاستعدادات الهائلة لتنظيم هذه الفعالية، بمتابعة وإشراف تام من سعادة المحافظ وجهود مضنية على مدى شهرين متتاليين بذلت من اللجان المشرفة على الفعالية من كافة القادة والمشرفين وجميع اللجان التنظيمية والخدمية والإرشادية والإشرافية والإعلامية ، ومشاركة الجهات ذات العلاقة من الإدارات الحكومية والأهلية والخاصة ودعم من رجال الأعمال وأهالي المحافظة، الكل يعمل بلا كلل أو ملل والأنظار موجهة صوب هدف واحد وهو نجاح هايكنج الكامل وتسجيل أول ظاهرة رياضية اجتماعية بصورة تليق باسم الكامل وأهلها، فكان لهم ذلك وكان الكامل اسمًا على مسمى، فقد نجح أبناؤه نجاحًا باهرًا في استقطاب واستقبال مئات المشاركين واستطاعوا إيصال الكامل وهايكنج جبل شمنصير إلى خارج حدود الوطن ورسموا لوحة فنية بديعة ستتعب المحافظات المجاورة كثيرًا في مجاراتهم.

إذن لم يكن الإعداد سهلًا ولم يأتي النجاح على طبق من ذهب بل بعد جهود جبارة من الجميع وزاد جماله وروعته كونه صنع بفكر وبأيدي أبناء الكامل فهو يحمل شعار “صُنِع بالكامل”!

إن تعبيد وتهيئة طريق صعود جبل شمنصير وزرع نقاط خدمية وأمنية بطول ثمانية كيلومترات ليس سهلًا، ونصب مخيم ضخم تتوفر فيه كافة المستلزمات الأمنية والغذائية والصحية بأعلى قمة جبل شمنصير؛ يعد واحدًا من أكبر التحديات خاصة إذا عرفنا أن الطريق غير معبد، ولا تستطيع صعود الجبل سوى المركبات ذات الدفع الرباعي ومع ذلك لم يكن صعبًا على رجال كانت هممهم تطاول قمة شمنصير، وعزائمهم تناظر الثريا!

كنت أتجول بين الجموع في أعلى القمة من المشاركين وأتحدث إلى أهل الكامل فلم أجد منهم سوى بشاشة وطلاقة وجه ودماثة خلق وكرم وحسن استقبال وجميل وفادة؛ الأمر الذي انعكس على المشاركين في الهايكنج فترى وجوهًا باسمة لا تلمس منهم سوى الرضا الكامل بما وجدوا وإعجابهم بكل تفاصيل الفعالية.

نجحت محافظة الكامل في كل شيء واستطاعت دعوة الهيئة العامة للرياضة ومشاركة المدير العام للسياحة والتراث الوطني حضور وزخم إعلامي كبير بمشاركة صحف ورقية وإلكترونية وقنوات ومواقع إخبارية تتقدمهم قناة MBC والإخبارية.

ونجح الكامل في إيصال صوته إلى الجهات ذات العلاقة بما فيه من معالم أثرية وسياحية ومعالم وقلاع وحصون وبما يتمتع به من تضاريس تجمع بين الأجواء المعتدلة والسهول واللوحات الخلابة.

أضحى اليوم جبل شمنصير أحد الوجهات السياحة التي يجب على الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني العمل الجاد في استثماره واستقطاب رجال الأعمال لتنفيذ المشاريع السياحية ليكون أحد الخيارات الأولى لسكان محافظات منطقة مكة المكرمة ومدنها.

هنيئًا أقولها لأبناء الكامل كافة بمحافظها المدرع الذي هو درع حصين في تنميتها وخدمة أهلها ، وهنيئًا لأهل الكامل كافة بأنفسهم فهم من أولي الهمم في عهد الحزم والعزم.

 

أحمد عناية الله الصحفي
رئيس تحرير صحيفة غران الالكترونية

مقالات سابقة للكاتب

10 تعليق على ““الكامل” .. اسم على مُسمّى

غير معروف

كلام رائع وجميل أستاذ أحمد والشكر موصول لسعاده المحافظ ومشايخ القبايل والأهالي على الإنجاز والمحافظه تحتاج إلي مشاريع وبنيه تحتيه للنهوض بها

تركي السلمي

سلمت أناملك وبارك الله فيك وحفظك وصانك .. مقال رائع ومحفز من إعلامي متميز لبق يمتلك أدوات الإبداع في كتابة المقالات وصاحب رؤية تحليلة ثاقبة .
‏تقبل احترامي وتقديري

عبد المحسن عبد الرحيم الشيخ

نكرر التهنئة لاهلنا في محافظة الكامل فقد تشرفنا
بالحضور لهذه التظاهرة الرياضية التراثية الثقافية
وقوبلنا بالرحابة المعهودة من أهالي الكامل فقد
حقق اَهلها الأمنيات واستقطبوا الزوار من كل مكان
ونراها ان شاء الله معلم سياحي يحوي كل مقومات
السياحة وأكرر قولي بيض الله وجوهكم ترفعون الرأس
فأنتم اهل الكمال وبالتوفيق ان شاء الله .

السلمي

شكرا لك ومحافظة الكامل ستكون وجهة سياحية

ابن بذال

مقال قيم اباعبدالله سلمت وطاب مداد قلمك. فعلا الكامل متكامل بطيبة اهله ويستحق الاشادة وجبل شمنصير يعتبر قمة تاريخية منذ العصور الاولى للاستيطان البشري تلوح في جنباته صور لحيوانات مستانسه قديما ومنها الابل بطبيعة الحال .. ربما شمنصير هو اسم احد العماليق الذين سكنوا حوله بعد طوفان نوح عليه السلام . وبه كتابات ونقوش قديمة على واجهاته الشمالية الغربية . وبسفحه الجنوبي الشرقي حصن الطالي احد فروع بني سليم القديمة .
شمنصير جبل عال له طريق ممهد قليلا في جهته الغربية يعلو بعض ردهاته من الغرب . وشمنصير جبل شامخ وبحق اذا تم تعبيد طريقا له فيعتبر اعلى مصيف لمحافظة الكامل ويرتاده الكثير من المحافظات الاخرى .

عبدالله البشري

ونعم في أهل الكامل رجاااااال
إذا قالوا فعلوا

أ.نويفعة الصحفي

( الكامل اسم على مسمى )
عنوان لمقال شد الفكر وأستوقف الجميع .. ليس مقال عاديا أبدا فلا هو بالمقال الوصفي المجرد ، ولا هو بالمقال الخيالي المتعمد ، بل هو ملحمة سطرت بحروف رصينة رؤى وطموحات وعادات جديدة أكثر صحة ونشاطا وايجابية ، نالت جهود منقطعة النظير ..نراها تحققت على أرض الكامل .. أخذنا المقال بسلاسة عجيبة وأبحرنا معه في هذه التظاهرة الجميلة وكأننا شهود اعيان ..على أرض تملك مقومات هذه الرياضة موقع تضاريسي صعب المنال ، وطرق وعورة وكاني بها تزينت بمايلزم المشاركين .. تظاهرة بها سجلت الكامل حضورا سعوديا وطنيا مميزا في رياضة الهايكنج ( المشي الجبلي ) محققة ابعادا تاريخية تراثية اجتماعية ملهمة للتفكر والتأمل ، جمعت محبي هذه الرياضة من كل مكان .. ستظل هذه التظاهرة في افكارهم . بلاشك وسيظل القارئ يستمتع برياضة الهايكنج وكأنها مشاهد تجري امامه ولكن هذه المرة بعدسة رئيس تحرير صحيفة غران الالكترونية الأستاذ أحمد عناية الله الصحفي وقلمه المبدع حرفا وانصافا وواقعية لا تقبل انصاف الحلول ….وما كان لكم يا أهل الكامل أن يتحقق مثل هذا لولا فضل الله ثم بجهود رجال الكامل المخلصين يتقدمهم محافظ الكامل الأستاذ عايد المدرع بفكره وحرصه واهتمامه وتواجده ، وهذه مهارات القائد الفذ ..
نهنيكم على هذا النجاح ونهنيكم على تواجد صحيفة غران الإلكترونية التي لبت لكم الدعوة فنقلت لنا تظاهرة جميلة ..أضافت للجميع كعادتها ..
قلم من ذهب ..به يفخر الجميع ويقدر ..

عواطف الثلابي السلمي.

البناء والتطوير والتغيير شعلة أمل يحملها سيدي الامير محمد بن سلمان، وهكذا نحن ماضون في رسم أجمل صوره لوطننا الغالي
ومحافظة الكامل سبقت الزمن بالإدارة الفعاله والعمل المتقن والوصول نحو الكمال ،وان شاء الله في المستقبل القريب تصبح أجمل وجهة سياحية ،لأنها تستحق ذلك بجداره وتميز ،بارك الله في صحيفة غران منبر الإلهام والإبداع ومواكبة كل الاحداث بكفاءة عالية واخراجها كل الاحداث والمبادرات بالمستوى الراقي والمشرف الذي يليق بها..

إبراهيم يحيى أبوليلى

لا غرو فانت دائما متواجد بقوة في معظم فعاليات المحافظات القريبة والبعيدة ولك حضور ملفت للنظرة ماشاء الله تبارك الله وهذا ليس كلاما انشائيا لا معنى له بل هو موجود على ارض الواقع ولقد لمسنا من صحيفة غران التي انت تمثل اعلى الهرم فيها رئيس تحريرها وبشهادة المحافظات القريبة من محافظة خليص وكذلك منطقة مكة المكرمة التي انتشرت فيها الصحيفة انتشارا ليس بالقليل لما وجد القراء فيها من مواضيع اثرت الساحة الثقافية وهذا بعد الله بجهود رجالها الذين اخذوا على عاتقهم ايصال المعلومة سواء ثقافية او اخبارية بكل شفافية وصدق فنسال الله ان يعينكم ويفوقكم لما فيه خير هذه البلاد المباركة …. ولا ننسى استاذنا القدير انك تملك قلما مبدعا يوقع بحرفية صحفي وكاتب في كل ما يتناوله من امر فهنيئا للمحافظة امثالكم والى مزيد من التقدم والرقي .

ابوزكي

مقال رائع عن محافظة الكامل وفخر لنا نجاح المسابقه الرياضيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *