بعد تغريدة الألم العام الماضي عن غياب تبوك الطياري : جناح تبوك متميز شكلاً .. فارغاً في المضمون !!

بعد تغريدة الألم العام الماضي عن غياب تبوك

الطياري : جناح تبوك متميز شكلاً .. فارغاً في المضمون !! …  و غياب 32 عاماً عن الجنادرية لايغتفر ولكن عفى الله عما سلف

في العام الماضي من المهرجان الوطني للثقافة والتراث وعندما كان يتجول بين أرجاء الجنادرية باحثاً عن جناح مدينة الطفولة والشباب ” تبوك ” ، أطلق الزميل الصحفي المشاكس كما يعبر عن ذاته في موقع ” تويتر ” عبدالله الطياري تغريدة ألم لغياب تبوك عن مهرجان وطني بحجم الجنادرية لمدة 32 عاماً !!.

وجدت تغريدة الطياري الصارخة تفاعلاً كبيراً خاصة وهو الذي يحمل ذاكرة البدايات بحياته عن تبوك متنقلاً مابين أزقة الخالدية والمنشية ، وتفاعل المجتمع النخبوي بتبوك مع تغريدته التي لامست الجرح الغائر مما جعلها تنتشر عبر البرامج التلفزيونية والإذاعية وصفحات الإعلام التقليدي والحديث .

وبما أن الحلم تحقق وتبوك مشاركة في الجنادرية 33 ، قام الزميل الطياري بزيارة لجناح قرية تبوك التراثية وكان لنا معه هذا الحوار .

الحلم واقع أبا تركي ، كيف رأيت جناح قرية تبوك ؟

جناح تبوك في الحقيقة لهذا العام لأول مرة يتم فيه المشاركة، صحيح التفاعل الذي حدث العام الماضي مع تغريدتي والتي تعبر عن ألم أو صرخة ألم حصدتُ نتيجتها هذا العام في معرض متميز شكلاً وإن كان ينقصه الكثير في المضمون؛ لأنني أعرف أن تبوك منطقة زاخرة جدًّا بتراثها وثقافتها ومكنوناتها الإنسانية على مدى العصور منذ زيارة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهي المدينة الوحيدة التي زارها الرسول بعد مكة والمدينة؛ لذلك أعتقد أن مهرجان الجنادرية كان فرصة لتبوك أن تخرج بهذه المكنونات الفريدة التي قد لا تنافسها الكثير من مناطق المملكة العزيزة أيضا على قلوبنا جميعاً .

عندما أرى مدن مملكتي الحبيبة بتراثها في الجنادرية أتساءل أين تبوك وتراثها ؟!

ما الذي دفع عبدالله الطياري لكتابة تغريدة متسائلاً فيها عن تبوك بالتحديد ؟

عندما أتجول بين جنبات الجنادرية فأرى أجنحة عسير والباحة والقصيم والحدود الشمالية ومكة المكرمة والمدينة المنورة و كل مدن مملكتي الحبيبة متواجدة بتاريخها وتراثها وفنونها التي تملأ الأرجاء طرباً أشعر بنقص ثغر مهم في عقد اللؤلؤ المنثور في المهرجان الوطني للثقافة والتراث لمعرفتي الكبيرة بتبوك وما تكتنزه من تراث وتاريخ يجب أن يتواجد ليكمل صورة الجمال في الجنادرية .

تبوك كبيرة بعطائها وتراثها وثقافتها وظلمت في المساحة !

عندما رأيت جناح قرية تبوك التراثية ما الشعور الذي انتابك للوهلة الأولى ؟

في النفس تخالطت المشاعر بين لوعة الغياب الطويل وفرحة الحضور المتأخر بعد صرخات الحنين ، رؤية المبنى يحمل اسم تبوك مفرحة جداً لكني أعتقد أن المساحة ظُلِمَت فيها تبوك؛ لأن تبوك كبيرة بعطائها وتراثها وثقافتها، فأتمنى على المسؤولين عن هذا الجناح وإمارة المنطقة أن تعيد النظر في زيادة المساحة فأنا أتوقع أن يكون هناك الكثير مما يمكن أن تقدمه تبوك في السنوات القادمة.

جناح تبوك في الجنادرية يمثل عشرة بالمئة فقط من تراثها

كيف رأيت تبوك في الجنادرية ؟

تبوك التي رأيتُها اليوم في جناحها في الجنادرية أقول إنها لا تمثل إلا أقل من عشرة بالمئة مما أعرف؛ حيث عِشتُ وتربيتُ في هذه المنطقة في ريعان شبابي وسنوات عمري الأولى؛ لذلك فالذكريات الأولى دائما تكون راسخة، فلم أرَ كثيرا من المعطيات لهذا التراث.

لم يحضر من فنون وتراث تبوك إلا فرقة أملج !!

ماذا غاب عن جناح تبوك في الجنادرية ؟

غابت دحة تبوك ، غاب سامري وعرضة تيماء وغاب لون رفيحي الوجه ، غابت غنون ضباء وحقل ولم يحضر الا فرقة أملج !! ، لماذا لا يكون هناك جناح “لضبا”؟ وهي المدينة الزاخرة بتاريخها، لماذا لا يكون هناك جناح في داخل جناح منطقة تبوك لمنطقة “الوجه”؟ وهي أيضا زاخرة وتعتبر واحدة من أهم الموانئ وأهم المحطات التاريخية الراسخة لتسيير السفن في الزمن الطويل منذ ما قبل مئتي سنة تقريبا. لماذا لا يكون هناك تاريخ وجناح خاص للتراث “بالأملج” الغني جدًّا بتراثها وبفنونها الشعبية، ولا ننسى إذا اتجهنا إلى شرق تبوك حيث تعتبر عاصمةُ المملكة العربية السعودية في تراثها وتاريخها وثقافتها ومخزونها “تيماء”. لماذا لم يكن هناك لهذه المدينة الزاخرة التي أكد كثير من المؤرخين التراثيين على أنها عاصمة التراث في المملكة العربية السعودية ، أيضا لا ننسى “البدع” ومكنوناتها التراثية التاريخية من مدائن شعيب إلى آخره، إلى تراثها وأشيائها وغيرها. أيضا لا ننسى هناك درة البحر الأحمر “حقل” التي تمتاز بتاريخها أيضا وتأثيراتها.

هناك الكثير من معالم تبوك؛ فجبال تبوك لها تاريخ؛ فهي تنطق بذلك.

أين “الديسة” ومنطقتها؛ خاصة وأنها اليوم اتخذت ووضعت لمحمية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد؛ وذلك لتقدير الدولة لهذه المنطقة. أين هي؟! أين مزروعاتها؟ أين تراثها؟ أين أشيائها الأخرى؟ لا ننسى أيضا الجبال جبال تبوك مثل جبل اللوز.

هذه ليست بئر هداج التي أعرفها .. ونمتلك من المهندسين من يستطيعون نقل الصورة الواقعية

ماذا ينقص جناح تبوك في الجنادرية ؟

لم أر إلا “بير هداج” في جناح الجنادرية، ورأيتُه أيضا بشكل أقل مما كنت أتوقع، ليست هذه هي “بير هداج” التي كنت أعرفها وشكلها، أنا أعتقد أننا نمتلك من المهندسين ونمتلك من الأشياء الكثيرة التي نستطيع أن ننقل الصورة الحقيقية لبير هداج في جناح الجنادرية وتراثها، ونقل المياه من داخلها إلى الخارج، ونقل هذه الصورة الحية إلى جناح الجنادرية.

أين مشروع ” نيوم ” ومشاريع تبوك التنموية الضخمة ؟!

ألا تعتقد أن الحضور الأول قد يصاحبه بعض الهفوات والنواقص ؟

بدأت الخطوة الأولى في جناح تبوك، أنا أتوقع وأعتقد أن تبوك تستطيع أن تصل و أن تكون من الأجنحة المهمة في الجنادرية إذا أراد المسؤولون عن هذا الجناح أن يكون جناحا ناطقا في الجنادرية.

لا يغتفر غياب اثنين وثلاثين عاما عن الجنادرية لكن نقول: عفا الله عما سلف ولْنبدأ من اليوم وننطلق نحو الآفاق، تبوك اليوم مقبلة على نهضة كبيرة، مقبلة على نيوم، مقبلة على نشاط البحر الأحمر. أين نحن من هذه المشاريع الضخمة؟ لماذا لا نعرضها على الجنادرية وزوار الجنادرية ؟! أنا أعتقد أن هذه هي الخطوة الأولى والتي بدأت. وأقول: إن تبوك وصلت منها نقطة ولم تصل المنطقة بالكامل.

أتمنى في السنوات القادمة أن تُقَدَّم تبوك في صورة أكثر جمالا، وفي صورة أكثر روعة مما نعرفه عن هذه المنطقة العزيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *