رسائل وزير التعليم

في بلادنا الغالية حظي التعليم باهتمام خاص من ولاة أمرنا حفظهم الله منذ نشأة المملكة حتى عصرها الزاهر ، فقدموا للتعليم جميع الموارد التي يحتاجها ، وبذلت جهود تعاقبت بتعاقب وزراء التعليم في بلادنا ، ولهم من الجهود ما تذكر وتقدر ويشكرون عليها .

في حين لا يخفى عليكم ما تبذله بلادنا وبكافة السبل لتتبوء مكانة عالمية مرموقة باعتبارها من دول مجموعة العشرين ، وأن تكون ضمن خمسة عشر دولة في صدارة العالم ، وهذا بلاشك يتطلب جهود كبيرة لتطوير الأداء وزيادة العطاء والتقدم نحو الأمام ..تماشياً مع رؤية 2030 والتي تهدف في الشق الخاص بقطاع التعليم إلى توفير فرص التعليم للجميع في بيئة تعليمية مناسبة في ضوء السياسة التعليمية للمملكة ورفع جودة مخرجات التعليم وزيادة فاعلية البحث العلمي وتشجيع الابداع والابتكار وتنمية الشراكة المجتمعية والارتقاء بقدرات ومهارات منسوبي التعليم .

ولا يخفى علينا ما عمدت له الوزارة من خطط وبرامج متعددة ومتنوعة وإن كانت ذات هدف وتخدم توجهات الرؤية إلا أن بعضها أثقلت الميدان وأخذت من الوقت والجهد الكثير ..

وما إن حل وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ حتى استقبل المعلمون والمعلمات كلماته ورسائله بكثير من التفاؤل والأمل وتفاعلوا مع الرسائل والتوجيهات التي تضمنتها بالاهتمام والتقدير .. فقد استطاع معالي الوزير أن يلهم المشاعر ويشخص الواقع بشجاعة وأمانة ويشحذ الهمم ويوقد شعلة الأمل والتحدي والانجاز للعمل الجاد الصادق المتواصل المثمر ومعه كل منسوبي الوزارة بل وحتى أسر الطلاب والطالبات …

قائد امتلك البصيرة لرؤية الواقع كما هو وليس المأمول ، صاحب فكر متقد اتخذ القرار بكل شجاعة فبدأ بخطوات إيجابية على أرض الميدان ، أبقى معها جذوة الأمل حية في نفوس أتباعه فخفف من ثقل البرامج والأنشطة ليصبح التحصيل الدراسي هو الهدف الأول ، وهذا الإجراء يعد أكثر حكمة وقوه من أجل تحقيق الموازنة بين القرارات والواقع الميداني وبما يحقق أهداف رؤية سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 ، وبأساليب أكثر مرونة لمنسوبي التعليم وأقرب لهم لكسب الرضا والثقة لديهم ولتكون قاعدة صلبة ينطلق منها الجميع وبكل رضا ..

فالقائد الناجح الذكي هو من يكسب رضا فريق عمله في فترات العمل الخاملة ليكسب منهم في فترات ذروة العمل أداء مميز وبعشق؛ ولعل ما عبر عنه لفظياً معالي الوزير في قراراته يؤكد ذلك بصورة جلية ..

فتلك رسالة بدأ معها الميدان التعليمي بداية موفقة حيث وجه وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ في صباح أول أيام الدراسة للفصل الدراسي الثاني من عام ١٤٣٩- ١٤٤٠ هـ رسالة نصية لجميع منسوبي التعليم.

وتضمنت الرسالة “زملائي وزميلاتي منسوبي التعليم ، أقدِّر جهدكم وأثق بعطائكم من أجل جيل المستقبل ليتمكن من المعارف ومهارات القرن 21 .. أخوكم  : حمد آل الشيخ”..

وقد استقبلها الميدان بسعادة غامرة …وأصبح الميدان على استعداد للانطلاق والعمل والتنافس والسباق مع الزمن ..وهذا هو واقع الميدان التعليمي فقد برزت الكثير والكثير من الجهود والابداعات والمنافسات حقق فيها طلابنا وطالباتنا ومعلمينا ومعلماتنا مراكز متميزة على مستوى العالم ..

إن الميدان التعليمي يتلقى توجيهات سديدة من معاليه جاءت واضحة وجلية مضمونها ” لا للتنظير … نعم للواقعية …” لتحقيق النواتج التعليمية المستقبلية ، وهذا ما كان الجميع يتمناه ويطالب به ..فلا غرابة أن يتأهب الميدان ويعمل على قدم وساق بهذه التوجيهات للوصول إلى الهدف المنشود منها رفعة لتعليمنا وتحقيقاً لمقتضى الرؤية الطموحه 2030م .

ولعل آخر ما صدر من معاليه تعديل للتقويم الدراسي والذي جاء نصه “عملا بما يحقق المصلحة ويسهم في تعزيز الرضا الوظيفي لزملائي وزميلاتي المعلمين والمعلمات والاداريين والاداريات فقد وجهت بتعديل التقويم الدراسي لتكون عودتهم جميعاً بعد عيد الأضحى المبارك وجدولتها بما ينسجم مع مهام عملهم” ..

ليؤكد ما يتمتع به معاليه من بعد نظر حفظه الله في اهتمامه بفريقه وحرصه على الإستفادة من وقتهم وجهدهم لبداية عام دراسي جديد وبكل رضا ..

وهذه اللفتة تعد قرار حكيم وصائب … وقد وجد صدى كبير في الميدان التعليمي وسيكون له تأثير كبير في فترة الحصاد لهذا العام و بداية عام دراسي جديد إن شاء الله .

وفق الله معالي الوزير حمد آل الشيخ وكافة منسوبي الوزارة والميدان التعليمي للارتقاء بمستوى التعليم وبما يحقق توجهات بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية بقيادتها الرشيدة حفظهم الله وبارك فيهم .

 

نويفعة صالح الصحفي

رئيسة المجلس الاستشاري النسائي
ورئيسة اللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران.

مقالات سابقة للكاتب

6 تعليق على “رسائل وزير التعليم

محمد صامل الصبحي

أشاطرك الرأي أستاذه ، وأكاد أجزم أن الصورة العامة عند منسوبي التعليم هي ايضاً كذلك صورة الرضا الإيجابي ..
وفق الله معالي الوزير ، وفريق عمله ، ومنسوبي وزارته كافة الىٰ مايحقق رؤية ، ورسالة ، وأهداف وزارة التعليم البناءة لتسهم في بناء وطننا الغالي ورؤيته الطموحة 30/20 وفقاً لتطلعات قادتنا حفظهم الله ، وطموحات بلادنا الغالية .

توفيق حميد الشابحي

أحسنتي أستاذة … وصف لواقع مأمول و طموح متجدد وأصدق الدعوات لوزير التعليم لتحقيق أهداف التعليم ورؤى ولاة أمرنا من خلال جيل يحمل مشاعل النور ورايات التفوق منافسين في جميع المحافل الدولية

أبوعاصم

تسعى كبرى المؤسسات لتحقيق الرضا الوظيفي لمنسوبيها لدوره الفاعل في تحقيق جودة العمل ودقة الانجاز ومايقوم به وزير التعليم من خطوات ايجابية تحديدا نحو المعلم محل تقدير من قبل أفراد المجتمع
فلقد تعامل بكل احترافية مع القضايا التي كانت تقلق المعلمين والمعلمات والمجتمع التعليمي عموما فخلق أجواء ايجابية داخل الوسط التعليمي ستساهم كما ذكرت الكاتبة الرصينة وهي من الهيئة التعليمية في اذكاء روح العطاء والبذل لدى المنتمين لهذا الصرح التعليمي .
ختاما شكرنا للاستاذة نويفعة والتي عبرت عن مشاعر قطاع عريض من المعلمين والمعلمات نحو قرارات وزير التعليم ونحن جميعا نستبشر بكل ماهو جميل نحو جودة العمل التعليمي والتربوي بعيدا عن المبادرات والبرامج التي قد تعطل العاملين في الميدان عن عملهم الأساسي . كلما ارتفعت الروح المعنوية داخل منظومة العمل التعليمي كلما ارتقت جودة الانجاز!
شكرا استاذة نويفعة رسالتك وصلت.
شكرا وزيرنا الهمام رسائلك أثمرت !

سرمد

متفائلون دائماً ونثق أن التغيير يأتي غالباً بالمفيد لكن الرجل لم يكمل عامه الأول في الوزارة لذا فالحكم عليه الآن فيه استعجال غير مبرر.
بالنسبة لقرار العودة كان سلبياً للغاية فالتغيير الدائم والمستمر للجدول الزمني فيه إرباك للمدرسين بسبب أنك كمدرس لا تستطيع أن تخطط إجازتك مسبقاً توقعاً منك بمثل هذا القرار ليخلط عليك أوراقك ويطيل جلوسك على رصيف انتظار قرار مفاجئ يعصف بأحلامك في إجازة محددة البداية والنهاية دون تنغيص.
وإقحام الرؤية في الشاردة والواردة فيه ابتذال لها فالجميع يدرك أهمية التخطيط للمستقبل لكن دون هذا الإسهال اللفظي !

متابع

الاخ او الاخت سرمد
التفاؤل والايجابية مطلب والوزير وإن لم يمض عليه العام إلا آن قراراته في مايمس المعلم ايجابيه تماما. ومن لايشكر الناس لا يشكر الله .
وها انت امامك مايقارب 4 أشهر تخطط لاجازتك كما تريد .
الم يكن قرار الغاء العودة سلبيا كما ذكرت .فتم تعديله لنكن ايجابيون في طرحنا !

سرمد

لمن يدعي أنه متابع
التفاؤل كان في كل كلمات وأسطر ردي لكنها العشوائية والإستعجال في الرد على الرد لمجرد الرد فقط أما القراءة المتأنية لا أظنك فهمت ما كتبت.
أما الإيجابية فلا تدعي شيئاً منها فأنت منها بعيد بعد الثرى عن الثريا نحن نتكلم عن الرجل الوزير الذي لم يكمل عامه الأول … دعونا من الكتابة الهامشية والغثة التي لا تجيد إلا المدح على لا شيء.
كونك تقول الأخ أو الأخت هذا لايقدم ولا يؤخر ويدل على مستوى فكري ضحل جداً يرى في نفسه أنه فوق الجميع كونه رجلاً أو إمرأة.
هذا الرد للتوضيح والتقدير لمن دخل الرابط وقرأ وليس لك… وهو رد أول وأخير لأن البعض لا يستحق مجرد الرد أو إضاعة الوقت والجهد التي هي كلام للي يفهموه فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *