مدركة إلى أين؟

مع انطلاقة رؤية المملكة 2030 استبشرنا خيرًا حيث جاءت هذه الرؤية شاملة للتطوير في جميع جوانبها، ومن الجوانب التي فرح بها الجميع هو الاهتمام بالسياحة الداخلية للمواطن، ليس هذا فقط بل والعمل على جلب السائح الأجنبي لهذا الوطن.

فقامت المملكة حماها الله من كل معتدٍ ومن كل معارض لتحقيق رؤيتها الشابة الطموحة وأهدافها السامية بعد 15 عاما من الجهد والعمل الدؤوب في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تَوجت رؤية المملكة 2030 التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله – مسيرة الهيئة باعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وأحد أبرز البدائل لاقتصادات ما بعد النفط، فجاء الهدف سياحي تراثي اقتصادي ولكي نحقق هذه الرؤية في هذا المجال علينا (أولاً) المحافظة على مناطقنا السياحية وكذلك الآثار الجميلة المنتشرة في كل مدينة ومركز وهجرة في المملكة (وثانياً) العمل على جذب السائح أليها، وهو الدور المنوط بوسائل الإعلام وكذلك بشباب هذا الوطن ومشهوري السوشل ميديا لنقل المناطق السياحية والآثار عبر حساباتهم إلى متابعيهم ليفد السياح إليها من كل مكان.
وإذا تحدثت عن مركز مدركة التابع لمحافظة الجموم نجد فيه الكثير من المناظر الأثرية التي لو تم تسليط الضوء عليها لكانت من أهم المناطق السياحية في المنطقة الغربية، ولقربها من مكة المكرمة سوف تصبح من أهم المزارات التي يقصدها ضيوف الرحمن بعد الانتهاء من أداء الحج أو العمرة.

حيث يوجد بها الجبل الأبيض أو ما يسمى بجبل المرمر أو مايسمى أيضًا بجبل القرين الأبيض وهذا الجبل أُخذ منه رخام الحرم المكي الشريف في التوسعة الثانية، وكذلك من الآثار الموجودة في مركز مدركة الحصاة الخطمة وكذلك قلعة الشامي وكذلك عين النبي في مركز رهاط والذي يبعد عن مدركة 15 كم فقط وكذلك وادي أبو حماط.
ولحب شباب المنطقة لآثارها ولرغبةً منهم في التعريف بالمنطقة قام أحد شبابها بجلب أحد مشاهير السوشل ميديا والذي يتابع حسابه الآلاف من المتابعين لينقل لمتابعية السياحة في مركز مدركة ليجلب السياح لها تحقيقاً رؤية المملكة 2030، ولكن كانت الصدمة المدوية من قبل جهة مسؤولة قامت بإعداد خطاب إلى مخفر شرطة مدركة للبحث والإفادة لمعرفة كيف جاء هذا المشهور ومن سمح له بتصوير المناطق الأثرية في مركز مدركة وتمت إحالة المعاملة إلى النيابة العامة بالجموم لاستكمال التحقيقات!

وهنا نحن في حيرة من أمرنا ونتساءل ونحن مابين شغف لتحقيق رؤية المملكة، هل ما قمنا به جريمة تستوجب التحقيق؟، كما أن الخوف من التهم التي ستلحق بنا جعلنا نتوقف عن التحدث عن هذه الآثار والمناظر وتصويرها للعامة، لنقف حائرين ونقول رؤية المملكة تسير إلى أين ؟ومدركة تسير إلى أين؟

أتمنى أن أجد إجابة شافية مقنعة لما يحدث.

الأستاذ فيصل محمد العطياني
عضو المجلس البلدي بمركز مدركة

مقالات سابقة للكاتب

19 تعليق على “مدركة إلى أين؟

منيف العطياني

سلمت انامل يدك ابا نايف

صحاري

هناك عقول متحجره لم تفهم ما تريده الدولة من الرؤية الشابة الطموحة ٢٠٣٠ ولكن أن تحصل المعارضة من شخص مسئول في المنطقة فهذه مصيبة الله يعينكم على بعض العقليات

ديلاور

كل عام والجميع بخير
شكرا للكاتب الاستاذ فيصل العطياني على ما ذكره عن الأماكن الأثرية بمدركه وتحيه إجلال لهذا الشاب الذي سلط الأضواء على ما تحتويه مدركه من كنوز اثريه فأنا على يقين تام بان كل من قرأ المقال او سمع بماذا تمت مكافائة هذا الشاب لقد اصيبوا بالصدمة وما نقول الا ياليتهم سكتوا الا ليتهم ما نطقوا اي جرم ارتكبه اي قانون تمت مخالفته. في كل بلدان العالم يدفعون ملايين الريالات من اجل ان تصور وتبث آثارهم وحضارتهم على القنوات الفضائية من اجل الجذب السياحي حتى أصبحت الدعايه السياحية فن قائم بذاته ولو كنت املك من الأمر شئ لاكرمت هذا الشاب في كل محفل ولاطلقت اسمه على احد الشوارع الرئيسيه بمدركه ( ومتأكد بان هذا الشاب يقول لا تقرصينى يا نحله وما ابيلك عسل )
يشهد الله لا اعرف هذا الشاب ولا اعرف كاتب المقال ولم أتشرف بزيارة مدركه حتى لا اتهم بالمجاملة فهذا رأيي بعد الشعور بالصدمة لم لا فالشاعر الضليل حينما اصيب بالصدمة بمقتل ابيه أيقظته وقال مقولة الشهيرة. اليوم …..وغدا أمر
في الختام اقول لهذا الشاب لا تلتفت لمن يحبطك
لا تحزن لا تنطفي روحك نتعثر نفقد توازننا بعض الشئ فكن على ثقه انك شاب عظيم خلقه الله لهدف وغايه يعرف قيمة نفسه جيدا حفظك الله وكشف عنك هذه الغمه
اخوكم ديلاور. من قريه البرزه

مطلق العنيبي

للاسف لم نرى من هذا المقال اَي شي هادف .. و لم يوجد هناك آثار او مناظر تاريخيه تستحق هدر أموال الدوله فيها .. اتمنى من فيصل محمد ان يترك المقالات ضعيفة المحتوى .. كفاية المهرجان اللي برهاط خسارات بالملايين و في النهايه لم نجد لها اَي مصلحه للمواطنين .. اعرف منسوبي البلديه يطلبون المواطنين في منازلهم و يترجونهم للحضور لكي يزعمون نجاحه و ان لا يفشل اعلاميا ً ..

فيصل محمد العطياني .. أين دورك من المجلس البلدي ؟

منيع الحربي

بعض المسؤلين لا اعلم كيف يقيم الاحداث هل هي فرض سيطره واستغلال منصبه او ضعف إداري ..!
كل مسئول تم وضع الثقه فيه من قبل الدوله ، يحاول ابراز افضل ما لديه ، و اظهار افضل الامكانيات ، التي يملكها ، و ادا كان عكس ذلك ، فـ هذا ممن ينطبق عليهم القول ( من آمن العقوبه ) فـ ( اساااء .. الخ )

بالنسبه للأخ ( مطلق )
يبدولي ثقافتك صفر و عقلك ركيك ، تركت الموضوع الاساسي و رجعت لمهرجان حرة رهاط ! اللذي هو في الاصل تم العمل به ، من قبل اول اعضاء مجلس بلدي في مدركه اي قبل 7 سنوات ، و هذه الجلسه لها 3 سنوات ، الظاهر انك حافظ مش فاهم ..

منيع الروقي

كل عام و انتم بخير ..
كل مسؤل يوجد مسؤل اكبر منه ، و يوجد هناك ايضاً محمد بن سلمان ، فلا يمكن ايضاً في عهد الحزم و العزم ان يترك مثل هذه العقول المتخلفه و الرجعيه لا يمكن نتطور و ننهض ببلدنا و مثل هؤلاء المسؤلين هم من يقود دفه الشباب و يوجد من يطبل لهم ، امثال الاخ / مطلق ترك صلب الموضوع و توجه لموضوع آخر ليس المعني فيه / الاستاذ الفاضل صاحب المقال ، لذلك هذه العقول حافضه مش فاهمه ..

بالنسبه لمهرجان رهاط تم اقراره في عهد / المهندس عمر العصيمي ، و في عهد المجلس البلدي في دورته الاولى ، و نحن في الدوره الثانيه من المجلس البلدي لذلك اعيد و اكرر انك حافظ و مش فاهم ..!

و دمتم ..

احمد الشعيبي ( ابو يزن )

نسأل الله السلامه ..
هناك عقول مجوفه من الداخل ، كيف لمثلها ان يتم وضع الثقه فيها و هذه تصرفاتهم و عقلياتهم ( اللهم اني صايم بس )

مطلق العتيبي

عقول فارغه !! هل قلعة الشامي او حصاة الخطميه تستحق أن تكون مزار لضيوف الرحمن .. أتمنى ذلك 😅

رداً على تعليق الاخ المثقف منيع الحريبي 😅

فرضنا ان فشل مهرجان رهاط و سلبياته تنطوي تحت خارطة الدوره الاولى للمجلس البلدي

مهرجان عيد هذا العام الذي أقاموه بالممشى الجديد أسوأ بكثير من مهرجان رهاط في طروحاته و برامجه هابطة المحتوى فقط هدر مالي و حضور بالشحذه من منسوبي البلديه كالعاده لكي يزعمون نجاحه

قبل الختام أتمنى تسالون فيصل محمد و منسوبي البلديه
لو تمت الموافقه على تطوير قلعة الشامي من الهيئة العامه للسياحه و التراث ماذا تعملون لكي تكون مزار تاريخي يتوافق مع رؤية 2030 ..

أعتقد بأن التطوير كالتالي ؛

تهيئة غرف نوم و شاليهات داخل القلعه الشاميه يلجأون فيها سكان حي سويس عندما تتقطع بهم السبل أثناء جريان سيل وادي مدركه و عدم تمكنهم للوصول ألى أهاليهم الذين يطالبون بأنشاء كوبري من سنوات عديده و لم يتحرك ساكن ..

ثانيا .. لو تمت الموافقه بترسيم و تخطيط مشروع سياحي لحصاة الخطميه هل تتوقع بأن ينجح المشروع بدون اَي معارضات من أهالي الديره خصوصا ً من أحفاد حقي أبن حقي أبن عكرمه ؟

أتمنى الاجابه ب عقلانيه ؟

ابو محمد

(حافظ مش فاهم) افضل رد تم على الاخ مطلق العتيبي

الاستاذ فيصل تكلم عن إجراء غريب ومخالف تم من قبل شخص مسؤول، مفترض منه ان يكون الداعم الأول للمنطقة.

غير معروف

الاستاذ فيصل تكلم عن مسؤول لا يوافق على تطور الديرة التي جميعنا يتمنى انها تنهض اكثر مما هيا الان ولاكن هناك مسؤول يرفض أن تتطور هذه الديرة لمذا؟ هل هناك دوافع للمسؤول الذي يرفض التطور ام انها عنصريه ام انها استغلال منصب هذا المسؤول يجيب أن يعاقب او بالاصح يجيب على سكان المنطقة رفع شكوة ضد هاذا السؤول وائحالته الى التحقيق لمعرفة ما اهدافه.
والختااام سلام

Abdulaziz alotaiby

الأخ مطلق لم نرا منه إنتقاد للمجلس البلدي السابق. وسل سيفه على المجلس البلدي الحالي 🤔
سؤال للأخ مطلق مهرجان بلدية مدركة المقام في حرة رهاط لماذا لم تنتقد المجلس البلدي ولا البلدية تلك الفترة؟ 🤔
المجلس البلدي الحالي أستفدنا منهم الكثير.
اما تهكمك على ما ذكرة الأستاذ فيصل فهذا غير مقبول منك.

على العموم نشكر الأستاذ / فيصل بن محمد العطياني على هذا المقال.

منيف العطياني

يا أستاذ مطلق العتيبي ::
خرجت كثير عن مفهوم المقال ..المقال طرح معوقات السياحه وانت تتكلم عن الهدر المالي..
وبعدين انا رحت مصر وللاهرامات تحديداً وجدت بداخلها غرف نوم ومطاعم وسكن للسياح .. ننام فيها اذا سالت الاوديه المحيطة بها في ضيافة نفرتيتي

ابن سويس

الاخ مطلق العتيبي
اذا كنت لا ترى في المقال أي شي هادف، ففعلاً لم يخطي في وصفك الاخ منيع الحربي (ثقافتك صفر)، كما ان المقال اكبر من مستوى ادراكك

كم العمر الزمني لقلعة الشامي؟
إلا يستحق جبل المرمر الزيارة؟
هل يوجد في برجل آيفل، برج بيزا، غرف نوم؟

ثانياً: جاء اعتماد عدد (٥) كباري للمنطقة يوزعها رئيس البلدية حسب احتياج المنطقة، نصيب مدركة (٢) منها، فقام الاخ المهندس بوضع (الاول) في وعاير (والثاني) في الجيشي، وترك الأهم وهو (سويس) فلا تحاول رمي إخفاقات رئيس البلدية السابق على اعضاء المجلس البلدي الحالي.
ثالثاً: لا تحاول اخراج المقال عن سياقة، فهذه حركة مفضوحة

شكراً للاستاذ فيصل على مقالتك الرائعة

الحمدلله والله اكبر

‏مهرجان حارة رهاط موقع غلط في غلط ، ويبعد عن بلدية مدركة 40 كم تقريبا والي يتحاسب فيه رئيس البلدية السابق المهندس عمر العصيمي . والآن ‏الريس ذا ملاحظ فيه يحب التصوير لانه مرسول من الرئيس السابق العصيمي ! لكي يسيطر على الوضع قبل مجي امين العاصمة المقدسة م .محمد القويحص .
وانتم تركتم المهم ونهضة مدركة ورهاط والقفيف ‘ أتمنا من #مكافحة_الفساد تطلع على المشاريع .

منيع الحربي

ودي من الاخ / مطلق .. بما انه فاهم كذا فالسياحه يجيب لنا مزار سياحي تاريخي يوجد فيه غرف نوم و شاليهات ، في اي بلد ، خلنا نستفيد لو معلومه !

2 – وش الطروحات و البرامج الهابطه اللي انت شفتها و احنا ما شفناها ؟

3 – كل مهرجان او حفل يتم الدعوه له ، وش اللي مهو معجبك من دعوة اهل المنطقه ؟

4 – يبدولي من كلامك وطرحك انك من شلة ( بنسوي لك العشا الليله طال عمرك ، وش عندك بنسولف و نهرج ما عندنا شي )

مطلق العتيبي

محتوى المقال و أبعاده لا يمت لعدم التطوير بـصله بل هي مسألة شخصيه و هذا ليس اول مقال

هناك مقال سابق بعنوان ( من يتبع الديك يجره للدمنه ) و أيضاً قبلها مقال و كثرة المقالات تدل على عدم السيطره الإدارية و التخبط في شؤون المنطقه و هذا ما لاحظناه

أفترضنا ان جبل المرمر و الحصاه الخطميه الخ مآثر تاريخيه و مناظر سياحيه و يستوجب تطويرها

هل من المعقول منع شخص مصور لتصويره يكون عائق للمشاريع السياحيه ؟

هل الاستعانة بالمشاهير الفاشلين هي البنيه الأساسيه لترسيم أي مشروع ؟

أين نفوذكم و سيطرتكم الإدارية
المصور دوره اعلامي فقط !!

أين التكاتف الاداري للنهوض بالتنميه و تطوير المنطقه من جميع أصعدتها ..

اما بالنسبه لمركز مدركة لم تحظى المنطقه بأي تطوير سابقاً و حالياً .
و من المؤسف أنسياق بعض الدوائر الحكوميه تحت ادارته

و أختصر بأن اقول مجلس بلدي فاشل و بلديه فاشله و مركز أمارة فاشله و الضحيه هي المنطقه

مساكين يا اهل مدركه ما عاد فيه تطوير بعد منع المصور من التصوير 😏😏

منيع الحربي

وهل انت محامي عن هذا المسؤل لتتبع هذا الكاتب و حافظ جميع عناوين مقالاته ؟
أم انت المسؤل نفسه و اصابك المقال في مقتل 😏

أياً كنت ! اي مسؤل معرض للنقد و إذا لم يتحمل فاليرحل غير مأسوفٍ عليه ،

اخي العزيز : سليت سفك على الكاتب و كأنه من يتحمل مشروع مهرجان رهاط ، ثم تطرقت لمهرجان العيد و تهكمت عليه بالهبوط و هدر مالي .. الخ
هل تريد ابعادنا من دائرة انتقاد المسؤل الى دائرة التشكيك في نزاهة البلديه و المجلس البلدي ؟

تطمن ياسيد ، نثق ثقه تامه في المجلس البلدي برئاسة الاستاذ / شباب الروقي و الاخوه الاعضاء فهم مثال للنزاهه و الشرف و بعيد كل البعد عن اتهاماتك و تهكماتك .

الاعلام جزء لا يتجزء من التطوير و جذب السياحه اذا كنت لا ترى في دور الاعلام اي فائده فتلك مصيبه ،

السياحه في تركيا تطورت بفضل الله اولا ثم مشاهير السوشل ميديا ، والآن بداءت بالتهدور ايضاً بسبب مشاهير السوشل ميديا ..!

هذه سلطه رابعه يا رجل ..!

سلطان العالي

يا أستاذ مطلق !
في نهاية كلامك برأت نفسك من اهل المنطقه ووصفتهم بالمساكين وأنك لم تعد تنتمي لهم او لمنطقتهم
فيبدو ان لديك هجره الى مدينه ما
فلتذهب تفتش عن احتياج ومعوقات منطقتك .
وثق تماما بان طرحك وأسلوب معروف وكأني اراك فأنت مختلف وفيسات شاشة جوالك مختلفه (وصلت)

أبو نايف

واضح جداً أن مركز مدركة و بلديتها
من ( أمسك و أقطع لك ) ، و هذا النموذج
الإداري في القرى و المحافظات يجب الإنتباه
فهم يُخالفون رؤية 2030 ، إجتماعات الليل تُفسد تنمية
مدركة بمشاريع لا قيمة لها ، و ليس لها علاقة بالتطوير إنما لها علاقة بهدر المال ، و ربما بملء الجيوب .!
مدركة عدد سكانها يتجاوز 10 الاف ، لكن
بأسباب ( رؤوساء .. ) الفاشلين ذو المصالح الخاصه و منذُ زمن طويل أصبحت هجرة سُكانها للمدن تتزايد سنة تلُّو الاخرى .
الأمنيات أن يكون رئيس مركز مدركة من أبنائها ،
رجل يخاف الله في عمله وَ يخلص لدينه ثم وطنه
قبل النهاية ،
شكراً أستاذي العزيز فيصل محمد .
في الختام :
حافظوا على قريتكم قبل أن تكون بيوتها مهجورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *