عوائق التنمية

قبل عدة سنوات كنت أشاهد حلقات مسلسل يعرض على الشاشة في شهر رمضان، ومما شاهدته حلقتين كانتا فعلاً تعالجان مشكلة تعيق التنمية، كِلا الحلقتين كانتا تجسدان الفئوية والمناطقية والشللية وانعكاساتها السلبية على الوئام المجتمعي ودورها في تعطيل التنمية.

في الحلقتين حدث خلاف بين فئتين على موقع مدرسة ومسار طريق مع أن كلا المشروعين يخدمان الفئتين ، إلّا أن التأثير الفئوي تغلّب على المصلحة العامة فلم يُنفذ المشروعان وحرم الطلاب من الدراسة في موقع قريب من سكنهم دون عناء ، وحُرم الاهالي من طريق معبد يسهل حركة تنقلاتهم ويختصر الزمن.

إن أسوأ ما تُبتلى به المجتمعات هي الفئوية والطائفية والمناطقية وقلة الوعي، والشواهد كثيرة في بلدان مجاورة ، تبرز فيها تلك الظواهر في الانتخابات البرلمانية النيابية والانتخابات البلدية وغيرها، وينتج عن ذلك إقصاء الكفاءات وانتخاب بعض الأعضاء غير المؤهلين أو الفاعلين.

كذلك لدينا بعض من ذلك في مفرزات انتخابات المجالس البلدية ، ومن نتاج ذلك تعطيل الدور الرقابي لبعض تلك المجالس وغياب الفكر المهني الحرفي وانتشار التحزب والشللية مع أو ضد الجهة المستهدفه بالرقابة والنتيجة ضعف دور بعض المجالس وغياب التنمية المتوازنة العادلة .

في السنة القادمة تنطلق انتخابات المجالس البلدية في دورتها الجديدة ولنا أمل أن يكون هناك تطور في برامجها وتحسن في شروطها .

فلقد اقترحت من قبل أن يتم تحسين الاشتراطات التي يجب توفرها في المتقدمين للترشح للانتخابات البلدية ، ومن ذلك أن يكون المؤهل والخبرة يتلاءمان مع الدور الرقابي لتلك المجالس ومتطلبات التخطيط لبرامج التنمية ، ومن مجالات الخبرات التي من المستحسن توفرها، سواء في الأعضاء المنتخبين أو المعينين، المراقبة الداخلية ، المحاسبة ، الميزانية، القانون، إدارة المشاريع والهندسة والادارة العامة .

و لابد من حملة إعلامية توعوية تسبق الانتخابات لتغليب المصلحة العامة على أي مؤثرات أو عوامل أخرى .

نسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه خير الوطن ومصلحة المواطن.

م. عبود السلمي

عضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “عوائق التنمية

م/شرف الصعيدي

( إن أسوأ ما تُبتلى به المجتمعات هي الفئوية والطائفية والمناطقية وقلة الوعي،) …هنا بيت القصيد
وبكل تأكيد ليست بهذه المقاييس تتحقق التنمية ومتى ما كانت هذه مقاييس التقييم فسوف تؤل الامور لغير اَهلها.
مقال متمكن من شخص متمكن جمع ما بين الشهادات العلمية والخبرة العملية.
شكرا مهندس عبود بارك الله فيك وفِي جهودك وفي مشاركاتك التنموية الفاعلة

مهنذس/ محمد الصحفي

نعم مهندس عبود بالعلم والخبرات العمليه تبنى الأوطان أما المناطقيه والحزبيه فتهدم لا تبني
فنحن بحاجه لتعديل شروط التقدم للترشح للمجالس البلديه.
لأنه عندما تتحرك القبليه والحزبيه لإنتخاب أشخاص غير متخصصين في المجالس البلديه فلن نحقق التنميه المرجوه
ولو أردنا تقييم ال ٣ تجارب في الدورات ال٣ الماضيه للمجالس والتي لم نرى لها تأثير إيجابي في التنميه التي ننشدها جميعا فقد آن الأوان لتكون شروط التقدم للترشح تحقق تطلعاتنا في التنميه(بحيث تجمع جميع التخصصات العلميه قانونيه وماليه وهندسيه وتقنيه) ليكون الشخص المناسب في المكان المناسب

ديلاور

من وجهة نظري هناك معوقات للتنميه كثيره لانها معقده لشمولها لجميع مرافق الحياه فمن معوقاتها معوقات اقتصاديه ومعوقات سياسيه ومعوقات بشريه ومعوقات اجتماعيه وبما أنى لست من ذووا الاختصاص في التمنيه فضلت ان اكتب فيما اعرفه من معلومات عن الوعى والفئوية والمناطقيه والطائفية والمجالس البلديه
قد تكون معلومات تحتوى على كثير من المغالطات لذالك فضلت ان اطبق نظريتي الخاصه 20:80
الوعى ويقصد به الحاله العقليه اما ان يكون واقعيا مضلل زائف ومن ابرز العوامل المغذية للوعى المضلل والزائف الإعلام الذي يهدف لخدمة مصالح معينه ويسعى لقلب الحقائق ويجعلنا نحكم على الأمور بطريقه خاطئة فلابد من اعادة تشكيل الوعي العقلاني الواقعي الذي يتقبل وجهات النظر المختلفة وان كان ذالك ليس بالأمر الهين.
أما الفئوية وهي تعنى مجموعه من الناس يجمعهم مكان واحد ولهم مطالب مشتركه بتوفير خدمات معينه او بتحسينها وهي لا تعنى بالمطالب التى تنادي بتغيير نظام معين او تقييم أدائه فهل تعتبر مطالب الفئوية سببا من أسباب العوائق في طريق التنميه ؟
المناطقيه وهي حب الإنسان لمسقط رأسه وحبه لاناس من نفس المكان تربطه بهم روابط عائليه وصداقات ولا يكون على ذالك على حساب الوطن الأم فهل ارتكبوا وزرا وختم عليهم بنقيصه لحبهم وانتمائهم لمدينتهم او قريتهم وأنهم وتسببوا في تعطيل التنميه
الطائفية هل تعنى الانتماء لفرقه او طائفه او مذهب معين اما الطائفيه تعنى الانخراط في نزاعات وصراعات بسبب دين او مذهب او اعراق فالحمدلله على مافيه نحن من نعمةً
اما المجالس البلديه فليست عائق للتنميه ويجب ان لا نحملها كل الإخفاقات ونتهمها بانها مفرخه للتحزب والشليله وأنها تفتقد للفكر المهنى وضعف الدور الرقابي فلا نجعل منهم كبش فداء فعليهم ان يكونوا أمام خيارين اما المواجهه بالحقائق او الرضوخ للاتهامات.

ابن بذال

اذا عرفنا كيف تجتث عوائق التنمية وبدانا في اجتثاثها فقد تهيات اجواء طيبة لتفعيل تنمية مستدامة لصالح المواطن والمجتمع عموما ودارت عجلة النماء في كل مجال وباتت بلادنا في رفاهية حقيقية تستفيد منها الاجيال القادمة .
الشكر الجزيل م. عبود السلمي قد وضعت السبابة على الجراخ دمت متالقا وطاب مداد قلمك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *