التأصيل الشرعي للإسراف

تعريف الإسراف في اللغة : هو تجاوز الحد في كل ما يفعله الإنسان . فإن قلت فما حد الإسراف ؟ يجيب على هذا السؤال الشيخ ابن عثيمين في منظومته الفقهية فيقول :وكل ما أتى ولم يحدد *** با لشرع  كالحرز فبالعرف احتدي .

فبالعرف احْتُدِي” يعني يكون حده بالعرف والعادة، أي أن  الشّرع لم يضع حدا للإسراف وإنما الذي يحدده العرف عند الناس .قلت فنحن متفقون جمعيا أن ما يحدث في حفلات الزواج إسراف. والإسراف شرعا لا يجوز في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) سورة الأعراف الآية رقم 31 .

ولما مر النبي صلى الله عليه وسلم بسعد رضي الله عنه وهو يتوضأ، قال له: ما هذا السّرف يا سعد؟! قال: أفي الوضوء إسراف ؟ قال نعم وإن كنت على نهر جار.  قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح ، وكان الشيخ الألباني رحمه الله قد ضعفه في “إرواء الغليل” ثم حسنه في سلسلة الأحاديث الصحيحة .

أيها القارئ الكريم لا أطيل عليك سوف أذكر لك بعض محاذير الإسراف والتوسع في حفلات الزواج وأنت الحكم :

إن التوسع في حفلات الزواج له آثاره السيئة على أولادنا ذكورا وإناثا :

أولا : تأخر الشاب في الزواج نظرا لما ينتظره من تكاليف فقد يصل إلى العشرينات أو الثلاثينات ثم يتزوج.

ثانيا : تأخر الشباب في الزواج – مع ضعف الإيمان – يجعل بعضهم يقع في المحذور فتراه يكثر السفر إلى الخارج أو يسلك طرقا أخرى ملتوية والعياذ بالله .. إنّ الفراغ والجدة مفسدة للمرء أيّ مفسدة.

ثالثا : تأخر الشباب في الزواج كان سببا من أسباب العنوسة فهم لا يرغبون في زوجات في أعمارهم بل يبحثون عمّن يصغرهم سنا وبذلك تحدث العنوسة .

رابعا: قد لا ينتظر الشاب طويلا فتراه يبحث عن زوجة أقل تكلفة من خارج جماعته وأقاربه ’ ولا نعلم بزواجه إلا حين دعوته لنا , ومنهم لا نعلم بزواجه إلا حينما نراه بولده. وأنت تعلمون ذلك ، لكنني أقول هذا زواج يشوبه الحذر إذ أنه تزوج بفتاة معرفته بها قليلة قصيرة ولربما ساقت على أهله بعض المشكلات نسأل الله عز وجل أن يحميهم من ذلك . لكنه زواج مشوب بالحذر اضطر له بعض شبابنا إضرارا لا رغبة .

والخروج من هذا كله هو ما اتفق عليه أغلب الجماعة من اختصار حفلات الزواج , فإنّ يد الله مع الجماعة .عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يد الله مع الجماعة” رواه البخاري. ويعني ذلك أن من  يخرج عن رأي الجماعة خرج عن معية الله ، ووكله الله إلى نفسه . ربنا لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.

 قال الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله تيسير نفقات الزواج من المروءة.
وقال يرحمه الله تعالى عندما سئل عن الإسراف في حفلات الزواج وعن شهر العسل..قال:
إن المغالاة في الحفلات والمباهاة كل ذلك مخالف للشرع فإن أعظم النكاح بركة أيسره مئونة وكلما قلت المئونة عظمت البركة.
 

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين.

نافع ثابت الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

18 تعليق على “التأصيل الشرعي للإسراف

أبو سعود

أثابك الله يا شيخنا الفاضل
وزادك علماً وفقهاً
دعمك لمبادرة اختصار الدعوة في حفلات الأفراح له وزنه
جعلك الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر

K. alsahafi

الله يجزاك خير وكثر الله من امثالك الذين يدعون للخير ومحاربة العنوسه والتشجيع على اختصار حفلات الزواج ونرجو من الجميع ان يحذو حذو من سن الى الاختصار وعدم التكلف والتشجيع الى ذلك

محمد الصحفي

جزاك الله خير

عبدالله الصحفي

إني أحبك في الله ياشيخ نافع
علم وأدب وتواضع
كثر الله من امثالك

هاني صالح اعلامي

جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل

.هاني الصحفي ابو نافع

.جزك .الله كل خير ياشيخنا الفاضل

رجاء مستور الصحفي

جزاك الله خير شيخنا ومعلمنا
نعم لقد اهلك كاهلنا الاسراف في الدينا ونسال الله ان يعفو عنا في الاخرة
وان الاسراف لدينا قد بلغ مبلغه في شتى مجال حياتنا ومنها تكاليف وحفلات الزواج
وقد يقول البعض ان الاسراف ليس فقط في الحفلة
نقول نعم الاسراف ايضا موجود في الخطبة وتبعاتها الملكة وتبعاتها حفلة الزواج والفساتين والدقاقات والمباهاة والقاعات الفاخرة وكلها تكون عائق امام الراغبين في الزواج لكن هذا لا يعني أن لا نبدأ .. لابد من عمل لوقف ولو جزء من الاسراف لأن العاقبة وخيمة.

رباذان الله سوف نتغلب على معظم مراحل الاسراف
خطوة خطوة فلنشد على يد الاخوة الذين بادروا باختصار العزيمة
ومن ثم نبدا في إلغاء حفلات الخطوبة والملكة
وان تكون السنة المحمدية هي قدوة.

بارك الله في علمك شيخنا الفاضل
وبارك الله لكل عروسين كانا مفتاح الخير

ابوملاك

جزاك الله خير استاذي الفاضل وشيخنا . فأنت دوما صاحب طرح مقنع وتأتي على موضوعك من كل جوانبه فلك منا كل التقدير والاحترام. فنحن بحاجه لكم من المبادرات دون النظر لقول الناس عيب وفضيحه فمتى ماكانت نظرتنا للحلال والحرام اكثر من حينها سنكون فعلا لدينا الرغبه في الحل

المغربي

منذ عرفتك رجل جاد قليل الكلام كثير الصمت
اذا تحدث اجبرك على الانصات . في كلامه ايجاز بليغ .
مشاركة اليوم في موضوع الإسراف عين الحق وعين الصواب ورفعت اللوم عن غيرك ممن هو مسؤول امام الله في انكار هذه الظاهره وامام مجتمعه ثانياً.
بارك الله فيك وفي علمك .

احمد الصبحي

اقسم بالله انني احبك في الله
وكم سعدت الآن بمشاركتك
ماشاء الله عليكم يأهل غران . مجتمع راقي متفاعل في كل محفل لكم حضور .بارز ونقطة وعلامة ﻻ تكون الإ لكم

علي عبد الغني

رفع الله قدرك أستاذنا الكريم وبارك لك في علمك ومالك ووقتك
رأيك له قيمته ووزنه وتأييدك لاختصار العزيمة سيكون له دون أدنى شك الأثر الكبير في نفوس العقلاء ولن تكون مبادرة أبو سلطان والدكتور على وحيدة بل ستكون بمشيئة الله في المستقبل القريب سايراً للديرة كلها بعد ان يرى الناس النتائج الإيجابية على أرض الواقع.
طريق الألف ميل تبدأ بخطوة والخطوة الاولى قد بدأ المسير فيها والحمد لله ونرجو أن يتبعها خطوات أخرى فيما يخص المبالغة في حفلات الخطبة وعقد القران وما يحدث فيها.
ليس كل الشباب يستطيع تحمل كافة التكاليف المالية بل أن أغلبهم يتحملون الديون الكبيرة لإرضاء الآخرين ومسايرة العادات القبيحة الجارية حالياً.
نهيب بمشايخنا وعقلائنا ومفكرينا أن تكون لهم وقفة لدعم هذا المشروع الرائع الذي بدأ يتبلور وأستشهد بجزئية خطيرة ذكرها الاستاذ نافع في مقاله ( والخروج من هذا كله هو ما اتفق عليه أغلب الجماعة من اختصار حفلات الزواج , فإنّ يد الله مع الجماعة .عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يد الله مع الجماعة” رواه البخاري. ويعني ذلك أن من يخرج عن رأي الجماعة خرج عن معية الله ، ووكله الله إلى نفسه . ربنا لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر )
أخي المبارك كن مع سواد الناس ولا تكن ممن شذّ برأيه عنهم فيكلك الله إلى نفسك.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل.

ابومعاذ

شكراً استاذي الفاضل على طرحك
وزادك الله علما وفقهاً وفهماً وبركة
وانا على يقين ان ذالك قناعة منك وليس…من احد
قضية الاسراف لاتحتاج الى تأصيلاً
شرعياً وذكرالتعريف والادلة من الكتاب والسنة
لانها قضية محسومة ومعلومة ولاينكرها احداً الا مكابر .
فكما ذكرت قد يحدث ذالك في الوضوء وفي ابسط الامور
ولذالك حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم
وضابط الاسراف كما ذكرت هو تجاوز الحد في كل
مايفعله الانسان .
ولكن اذا لم يحدث التجاوز هل من الممكن ان نسمي
ذالك اسرافاً ؟
اعتقد توافقني الاجابة بلا .
والحكم على الشيء فرع عن تصوره عند الاصوليين
والاحكام لاتبنى على التخمين والتوقعات بل على الحقائق
والنتائج .
اذاً قضية الاسراف في الزواج قضية نسبية
فقد يقع وقد لايقع
وقد يقع في القيليل وقد يقع في الكثير ، نعم هو الى الكثير اقرب
ولكن من تنبه لذالك ووضع الامور في نصابها واحسن التدبير
واجتهد واخذ بكل الوسائل الممكنة
فلن يقع اسراف بإذن الله
حفظك الله ورعاك وسدد خطاك

مريم الحربي

جزاك الله خير ياشيخ وكثر الله من امثالك

سالم الشيخ

هذا رجل له من اسمه نصيب

ايجابي

أخي الفاضل
تأخرت اطلالتك هنا كثيرا وماكان لمثلك ان يغيب عن هذا المنبر . أخي هذا المنبر لك ولامثالك لا تحرمنا علمك . مقالك هذا له مايقارب ال 48 ساعة وقرأه 641 قارئ . والعدد قابل للزيادة تأكيدا … فهل يجتمع لك مثل هذا العدد في أي مسجد .
نحن في عصر التقنية والتواصل فما تسطره هنا يبلغ مبلغا قد لا تتخيله . أكرر يكفينا أن تكون بدرا يطل علينا في الشهر مرة !
لن أزيد عن ( جزاك الله خيرا )

غير معروف

أول ثمار اختصار الزواجات حضور الشيخ و المعلم استاذي نافع في الصحيفة اتمنى الاستمرار

هتلر

هنا نقطه اخر السطر نامل من مشايخنا الاجتماع والبدء في مناقشة هذه الظاهره والتيسير على الشباب ،،جزاك الله خير ياشيخ نافع ولاتحرمنا من علمك ،،صحيفتنا تحتاج امثالك وهي منبر لهم

الضمير الحي

أحبك في الله يا شيخ نافع
جزاك الله خير ونفع الله بكم

رأي أبو معاذ يمثلني

جعلنا الله واياكم ممن يتواصون بالحق والصبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *