لماذا بلديات مستقلة ؟

نظراً لكبر مساحة محافظة خليص بمراكزها التسعة و قراها و هجرها وأحيائها و الزيادة المضطردة في تعداد سكانها، كانت الحاجة ماسة منذ سنوات لتأسيس بلديات مستقلة اضافية لجبر القصور في الخدمات البلدية و تعزيز تنمية المراكز ، و تخفيف العبء عن بلدية المحافظة بفئتها وإمكانياتها و ميزانياتها المحدودة، وبجولة عن قرب مثلاً في أي مركز بالمحافظة، يتضح جليا نقص وتدني الخدمات الأساسية من النظافة و صيانة الطرق وانعدام الأرصفة و مكافحة الحشرات وإنارة الأحياء.

و لذلك تمت الموافقة منذ عام 1436هـ على إنشاء بلديتين مستقلتين في مركز الظبية و الجمعة و مركز البرزه، إلا أن ذلك الطلب توارى في أروقة البيروقراطية و عدم المتابعة من الجهات الرسمية و من المستفيدين .

و في منتصف العام الحالي، صدرت توجيهات سمو أمير منطقة مكة بالنيابة للجهات المعنية لاتخاذ مايلزم بشان طلبات المحافظة و منها إنشاء بلديات مستقلة و رفع بلدية محافظة خليص الى فئة (أ)، و قد تم إحالة الطلب من أمانة جدة لبلدية محافظة خليص والتي بدورها أيدت الطلب بخطابها للأمانة و في انتظار تعزيزه و دعمه بالمسوغات والاحصائيات اللازمة .

إن إنشاء بلديات مستقلة لمراكز المحافظة أسوة بمحافظات المنطقة الأخرى، هو ضرورة للحاق بقطار التنمية، و لا بد من المتابعة و تضافر جهود الجهات الرسمية و الأهلية لتلبية هذا الطلب المُلحْ.

 

م. عبود السلمي
عضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

2 تعليق على “لماذا بلديات مستقلة ؟

د حمزة المغربي

حقيقة هذا المطلب أساسي و محوري لتعزيز خدمات البلدية لتحقيقق مايلي:
* الإشراف و المتابعة عن قرب،
^ التجاوب السريع مع متطلبات الخدمة المتنوعة،
* إتاحة الفرصة لتبني مشاريع تنموية و تطويرية لمراكز المحافظة الطرفية و التي طالما تأجّلت أو ألغيت بسبب الأولويات التي تعطى لمركز المحافظة أو لعدم التوازن بين مستوى الخدمة و التطوير بين مراكز المحافظة،
* وجود دعم مخصّص لكل بلدية فرعية ممّا يزيد الدعم الإجمالي للخدمات البلدية في المحافظة.
* تحقيق الرؤية في الاهتمام الشامل بالمناطق الطرفية لتحقيق مقومات الحياة الأساسية و الرفاهية لكل مواطن.

حميد حامد المزروعي

هذا امر ايجابي ونتطلع الى رؤية اكثر من بلدية بمحافظة خليص لتحقيق التنميه الشامله وهذا مطلب وحق ويتطلب خطة عمل وآلية متابعة خاصة من طالبي الخدمة اسوة بماتم بمحافظات مجاوره . ومن سار على الدرب وصل ،
سائلا المولى العلي القدير ان يوفقكم ويسددكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *