المسند يحذر من النظر للشمس بعد ظهر اليوم

حذّر المتخصص فى الطقس والفلك، الدكتور “عبدالله المسند” -عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- سكان المملكة من النظر إلى الشمس مباشرة أو بالنظارات الشمسية، ونحوها- خلال عملية كسوف الشمس، التي يتوقع حدوثها ظهر اليوم الجمعة (20 مارس 2015).

عبدالله المسند

وأوضح “المسند” أن النظر إلى الشمس -في هذه التوقيت- يشكل خطورة “بسبب الأشعة الشمسية المرئية، المباشرة على العين”، والتي “قد تصيب الشخص بالعمى المؤقت، أو تلحق بالعين أضررًا دائمة”. لافتًا إلى أن غدًا (الجمعة)، ستقع 3 حوادث فلكية خلال 12 ساعة (الكسوف.. ولادة هلال جمادى الآخر.. حدوث الاعتدال الربيعي).

وكشف عن تفاصيل عملية الكسوف التي ستحدث غدًا. موضحًا أن أجزاءً من الكرة الأرضية، تشهد كسوفًا كليًّا -ظهر الجمعة- يتم مشاهدته في شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، بينما يكون كسوفًا جزئيًّا في أوروبا وشمال إفريقيا وشمال وغرب آسيا، حيث يشاهد الكسوف في السعودية (تبوك، والجوف)، بنسبة ضئيلة جدًّا (بين 0.1% إلى 3.6%).

بينما توقع “المسند” أن لا تُقام صلاة الكسوف لصعوبة رؤية الحدث بالعين المجردة، فقد أوضح أن الكسوف يشاهده أهل الغرب أولًا “لأنه يتحرك من الغرب إلى الشرق على سطح الكرة الأرضية”.

وأشار إلى أنه -خلال عام 1436هـ- سيشهد العالم كسوفين للشمس (29/5، ويشاهد في أقصى شمال السعودية.. وفي 29/11، ولن يشاهد في المملكة)، إلى جانب خسوفين للقمر (في 14/6 ويشاهد جزئيًّا في الربع الخالي، وفي 14/12 يشاهد في أفق السعودية). موضحًا أنه في عامي 2027م و2034م سيشاهد السعوديون كسوفًا شمسيًّا كليًّا مخيفًا ونادرًا؛ حيث يشاهدون -وفي وضح النهار- النجوم والكواكب.

ونبّه إلى أن آخر كسوف كليّ شوهد في المملكة، كان قبل 64 عامًا (25 فبراير 1952م)، سبقه كسوف آخر (30 أغسطس 1905م).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *