4 أسباب وراء ارتفاع حالات الطلاق بالمملكة

كشف المدرب الأسري صالح الشهري العامل في جمعية المودة الخيرية للإصلاح والتمكين الأسري، عن أن هناك 4 أسباب وراء ارتفاع حالات الطلاق بالمملكة، إذ بلغ حجم حالات الطلاق العام الماضي نحو 33 ألف و 954 حالة.
وأوضح الشهري أن السبب الأول وراء ارتفاع حالات الطلاق يعود لعدم التوافق السِّني، وهو الفرق بين سن الزوجين، وما زالت فئات عريضة في المجتمع تطالب بسنّ قوانين تحمي الفتيات القاصرات من الزواج، لكن فارق السن الكبير بين الزوجين -في كثير من الأحيان- انتهى إلى كونه من أكبر المسببات للمشكلات الزوجية في السعودية، وفقًا لـ”العربية”.
وأضاف أن السبب الثاني عدم التوافق الاقتصادي، وهي الحالة المعيشية المختلفة، والتي كانت تعيشها الفتاة في منزل والدها ولم تعد تتحصل عليها في بيتها الجديد عند زوجها، قصور الفهم وعدم التحضير لفكرة المصاعب المادية، والفرق بين دخل الزوج والأب يمثل سببًا آخر ومهمًّا للمشكلات الزوجية.
وتابع الشهري أن عدم التوافق الفكري أيضًا من أهم الأسباب، اختلاف الاهتمامات والثقافات والمستويات التعليمية يفتح بابًا للمشكلات الزوجية، ويعدّ سببًا مهمًّا ومنتشرًا بين المتزوجين، وهو أمر يؤدي إلى الفتور، ويبدأ حلّ هذه المشكلة بالتقارب الثقافي بين الزوجين.
وأردف أن التراث الثقافي حول سيطرة الرجل، تعدّ السبب الرابع من بين الأسباب الأكثر أهمية للمشكلات الزوجية، ويتمثل في تراث ثقافي متعلق بضرورة سيطرة الرجل على المرأة، وهو أمر لا يمثل فكرة القوامة الدينية، ويأخذ شكلًا  متزمّتًا يؤدي إلى نشوب مشكلات كبيرة في حالات كثيرة بين المتزوجين.

تعليق واحد على “4 أسباب وراء ارتفاع حالات الطلاق بالمملكة

فهد

اعتقد اهم من الاسباب التي ذكرت سبب غفل عنه الكثير من الناس وهو الهدف الاول من الزواج فبعض الاهداف مداها قريب شهر سنه ويبدأ الملل فقد كان الهدف من الزواج قديما تكوين اسره واستقلال وذريه فالشاب لا يصنف من الرجال الا بعد زواجه والاهداف الاخرى تتبع اما اليوم فالهدف الاول من الزواج هو ما كان يستحى الرجال قديما التحدث به ومن اراد التأكد فليستمع لحديث الشباب مع صاحبهم ليلة زواجه .
اما الزوجه فتأتي من بيت اهلها وهي تتقن مهارات الجوال والكمبيوتر اكثر من اصلاح كاس شاي فيجتمع ضعف هدف الزوج مع عدم تأهيل الزوجه فتقصر فترة الزواج فتبقى الزوجه في بيت اهلها بعد طلاقها ويطبع الزوج كروت الدعوه للزواج الثاني دون ان يسمع كلمة استنكار او معاتبه من اهله ومجتمعه انا لله وانا اليه راجعون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *