أنا ضد القرار !

حديثي إليكم اليوم عن الجانب الآخر فينا .. وهو الجانب السلبي الظالم لنفسه ودينه ومجتمعه، غير آبه بحجم الأحداث من حوله، ولا يقدر الأمور حق قدرها، يمارس الاستهتار حتى في أحلك الظروف، وإذا أردنا تشخيصه نفسيًا وطبيًا لا يعدو إلا شخصًا مريضًا فكريًا أو نفسيًا أو به جهالة أو عنده غفلة أو ظالم معتدٍ أثيم، دعواتنا له في كل حالاته بالصحة والعافية والشفاء التام.

لكن دعك منه هو وتعال لنا نحن المجتمع من حوله كيف كان تعاملنا معه .. هل سعينا إلى مناصحته أو تطبيبه أو تعليمه أو تثقيفه؟! أو بلغنا عنه الجهات ذات العلاقة؟!

أم صمتنا وتجاهلنا وغضينا الطرف وتجاوزنا وذهبنا أبعد من ذلك إلى معاشرته ومخالطته ومصافحته وتبادل القبلات والأحضان معه!، بحجة الاستحياء من جانب ومن جانب آخر هو صديق، أو جار، أو أحد أبناء العمومة، أو من ذوي القربى، أو صاحب بالجنب!

ما رميت سهمي إليه هو كل من كان مسافرًا وعاد إلى أرض الوطن -بحمد الله- من بلدان انتشر بها “فيروس كورونا” وقبل أن تصدر التوجيهات والإجراءات من قبل الجهات الأمنية أو الصحية بساعات أو بضعة أيام، وضرب بعرض الحائط بكل التوجيهات والإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الوباء، ولم يعزل نفسه، ولم يكف عن مخالطة المجتمع، معتقدًا أنه لا يحمل بجسمه تلك الجرثومة ونحن نتمنى أنهم كذلك وندعو لهم ولنا بالسلامة ..

هم ليسوا بالعدد القليل بل العشرات ولا يكاد يخلو حيٌّ من أحدهم قادمًا من بلدٍ ما!

لا أحملهم المسؤولية بقدر ما نتحملها نحن، أليس السكوت وغض الطرف والتجاهل هو ضد القرار الصادر من دولتنا – رعاها الله – ؟!، التي اتخذت حزمة من الإجراءات الاستباقية لمنع انتشار هذا الوباء وبأيدينا نحن اليوم نستطيع منع انتشاره بعد توفيق الله وعونه؟!.

أليس علينا أن نقف بكل قوة مع القرار لا ضده باستهتارنا كي نعود إلى بيوت الله وتطمئن أنفسنا وأرواحنا بالصلاة بها ، ونطوف بالبيت العتيق ، ونشرف بالسلام على الحبيب -صلى الله عليه وسلم- ، ويعود أبناؤنا إلى مدارسهم، ونعود مرضانا ، ونرجع إلى أعمالنا ، وتفتح متاجرنا ، ونتنفس هواءً نقيًا ، ونتصافح بأيدينا ونستقبل أحبابنا بلا خوف ، ويتعافى اقتصادنا ، وننطلق نحو رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 بقوة ونستعد لقيادة العالم نحو قمة العشرين.

 

أحمد عناية الله الصحفي
رئيس تحرير صحيفة غراس الالكترونية

مقالات سابقة للكاتب

18 تعليق على “أنا ضد القرار !

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

الأستاذ أحمد عنايةالله الصحفي
نعم الجميع عليهم جزء كبير من المسؤولية وكل من يستهتر بالقرارات سواءً في الرخاء أو الشدة فهو مستهتر جاهل.
لقد تفاجأت بأنه على الرغم من إيقاف المناسبات وصوالين الحلاقة أن البلدية خلال جولاتها وجدت محلات مخالفة؛ لنفرض أن صاحب المحل يريد إستغلال الأزمة ويزيد دخله فما عذر الذي يذهب إليه؛ إنه الإستهتار والجهل.
بارك الله فيك وفي ما أبدعت من طرح؛ ونسأل الله أن يحمينا ويحفظنا جميعًا ويصرف عنا هذه الأزمة بقدرته وبجلاله ثم بتضافر جهود الجميع حكومة وشعبًا.

م/ شرف الصعيدي

مقال مسئول من شخص مسئول يحمل رسالة وطن همه سلامة المواطن
نعم يجب علينا ان تقف بكل قوة مع جميع القرارات الاحترازية التي وضعت لمصلحتنا ولسلامتنا ولأمن بلدنا كما نقف بكل قوة أيضا ضد المستهترين بهذه القرارات ونأخذ على أيديهم ولا نشاركهم تجاوزهم وجهلهم وعدم إحساسهم بحجم المسئولية.
شكرا غراس … شكرا أ. احمد … بكم يعلو صوت المحافظة

أ.نويفعة الصحفي

مسؤول وقدْ قالَ كلمتهُ . .
في مقالٍ يعدْ وثيقةَ مضمونها نهجَ ونبراسَ المواطنْ المسؤولِ . وثيقة لا تحتملُ الإضافةُ إنما تتطلبُ العملَ بما فيها دونَ هوادةٍ . شكرا لكمْ أستاذُ أحمدْ عنايةَ اللهِ الصحفيِ بمثلكمْ نفخرُ أدامْ اللهِ عليكمْ نبضُ الفكرِ والقلمِ ونفعِ بكمْ .

محمد صامل الصبحي

‫الشيء اللي تحدثت عنه أستاذ/ أحمد الصحفي الكثير يحكي به في المجالس ، فعلاً الناس تُعبّر عن مخاوفها لكن مواقفها كالعادة غير فاعله وردات فعلها سلبية ، وهذا امتداد لما تعود عليه مجتمعنا في كل جوانب حياتنا فنحن نفتقد الى روح المبادرة ( غير مبادرين ) وفي المقابل لايخلوا مجتمعنا من الأشخاص الذين يتسمون بالأنانية حيث يجعل من احتمال الإصابة الكبير المرشح له الناتج عن سفره الى بلد موبوء يمتد الىٰ غيره دون أي وازع حي من دين أو ضمير أو حتى من أواصر قرابة عائلية أو قبلية ، مثل أولئك مبتلىٰ بهم مجتمعنا كسائر المجتمعات ، حمىٰ الله بلاٰدنا وأهلها ، كبارها وصغارها ، رجالها ونسائها ، شبابها وبناتها ، أرضها وسماءها ، وحفظها ربي من اﻷمراض واﻷوبئة ورفع عنهاالبلاء ، بحوله وقوته فإنه لاٰٰ حول لنا ولاٰقوة إلاّ به .‬

عبد المحسن الشيخ

موضوع حي ويستحق أخذ العبرة بما كتب فيه لأهمية الحدث .. جميعنا مستأ من إستهتار البعض وعدم الإكتراث بما يجري من حولنا . حقيقتاً حزنت من منظر بعض الاخوة الحريصون على صلاة الجماعة في المسجد يخالف الأمر ويصلي بجماعة في ساحة المسجد .. لماذا؟!! لولا خطورة التجمع واخذ الامر بمحمل الجد والمسئولية لما منعت الصلاة بالمساجد .. اللهم جنبنا واخواننا وبلادناشرالبلاء والوباء .. أمين

أحمد بن مهنا

عدم الاكتراث حالة غريبة تتلبس بعضهم !
العالم كله بعيش حالة استنفار ، ورعب من هذا الوباء ، وتجدونهم يقولون : ( تهويل ) ! وهذا الذي عناه الكاتب ورمى بالسهم تجاهه ( المسافر العائد ) إنما هو وأمثاله الذين جاؤوا بالوباء إلينا ! واعتنت بهم الدولة ، لكن منهم كما قال الكاتب غير مبالٍ والمجتمع سهل له المهمة لينشر الوباء ويزيد على وزارة الصحة الكلفة والعناء !
أحيي الكاتب الأستاذ أحمد على إبراز هذا الأمر ، وليتنا جميعا نتعاون مع وزارة الصحة من أجل الصحة ، ومن لايكترث بالخطر نحن نكترث له ، ونجعل له الحظر .

مفلح الصاطي

حديثك أستاذ أحمد يدق ناقوسا ويرفع راية ويوقظ نائما ، فعلا هناك من اتخذ من الإجراءات التي فرضتها الجهات المسؤولة مادة للتندر والتفكه بل وصل البعض بهم إلى الاعتراض المبطن والقدح الخفي لإجراءات ما كان سهلا اتخاذها حتى على ولي الأمر نفسه مثل إيقاف الجمع والجماعة .

فعلا إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن وفرض الأمر بالقوة لابد منه في مثل هذه الظروف

سلم قلمك أستاذنا القدير على هذا المقال الواقعي.

الاعلاميه/هاجر الشيخ

حروف كتبت بماء الذهب ❤

محمد الرايقي

نحن شركاء في هذا التجاوز
وفي عدم التقيد بالتعليمات
فللاسف مازلنا بحاجة مُلحة إلى زيادة جرعة الوعي
لمي تعود حياتنا لوضعها الطبيعي قبل هذا الفيروس القاتل .
كلام جميل جدا يا أستاذ أحمد ولكنه يحتاج إلى آذان صاغية وعقول واعية

ابراهيم مهنا

نعيش هذه الفترة اختبار سهل أمام قيمنا وثوابتنا ، ولكن نجد أننا ضعفنا أمام العادات المترفة والقيم الزائفة إلا مارحم ربي.
فهل صعب أن تحمي نفسك ومجتمعك بالإفصاح عن سفرك أومخالطتك لمن سافر !؟
وهل صعب أن تلغي زياراتك ومناسباتك مقابل سلامتك وسلامة مجتمعك !؟
هل صعب ان نعيش مع أسرنا في بيوتنا ونحن ننعم بالصحة والعافية !؟
أم نحتاج لكل حيلة لنكون ضد القرار !؟
مؤلم أن عدد من المصابين هم مخالطين لقادمين من سفر خارجي .
وملفت جدا أن كل الحالات أساسها قادم من خارج البلد مصاب .

شكرا أخي أبا عبدالله وشكرا لصحيفتنا المباركة التي تعمل جهدها في التوعية الجادة النزيهة .

أبو هاني

أخي الفاضل الاستاذ أحمد عنايه الله الصحفي
شكرا لشفافيه الطرح وإحساس المسؤل ليعلم المستهتر والجاهل والمتهاون أنه مخطئ في حق أسرته ومجتمعه ووطنه وعليه أن يفيييييق من غفلته وسباته
وعلينا جميعًا القيام بواجبنا تجاه نصحه وتعليمه بخطر ذلك وان لم يستجب علينا ردعه بلا هواده
ويجب ان نكون رجال أمن في الابلاغ عنه ونطبق نداء وطننا الغالي وقيادتنا وما تنادي به الجهات الامنيه ( كلنا أمن )
شكرا لمبدع صحيفتنا الغاليه”

د. فيصل ابراهيم الصحفي.

-اللهم لك الحمد و الشكر

‏كل مقاطع الفيديو و القرارات بخصوص أزمة كورونا تثبت لنا أن مجتمعنا السعودي يملك من الرقي و الثقافة ما يفتقده كثير من مجتمعات الآخرى ، بالإضافة إلى ثقتهم الكبيرة في قرارات الدولة و حسن الطاعة لولي الأمر ،، اللهم لك الحمد على نعمة السعودية.

-تأمل قليلا👇👇👇👇
أين منظمات حقوق الإنسان عن ما يحصل في أوروبا؟؟؟
‏الأنسان الأوروبي يتمنى الآن لو كان سعودي حتى يجد الرعاية الصحية التي تليق به كإنسان.
‏الحمد لله على نعمة .
-الحمدلله👇👇👇👇
‏دولتنا تتخذ من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) تتحذ منه منهج ومبدأ تنطلق منه
‏وتعتبر ما تقدمه واجب عليها
‏لذلك لانملك الا ان نقول شكرا.

– مقالك
يعكس مقدار الوعي لدى المواطن بإذن الله ونحمد الله على اننا بهذا الوطن الغالي.
وشكرا لك على هذا التوقيت وعلى قيمة الطرح الراقي الذي يدل على مخزونك الثقافي الذي نفتخر به .

ودمتم بود.

محب لوطنه وأهله سامحوني إن قسوت قليلا

كم أتمنى أن نعيد لهؤلاء الأخوة المتساهلين بالأمر ذكريات الماضي من أجدادهم، كيف أصابهم حتى أن من البيت الواحد من وباء أصابهم مات منهم الكبير والصغير بسبب ضعف ثقافة المسؤولية،

الآباء أريد أن اسألهم أين سهر ابنك البارحة إذا لم يكن في بيتك فأنت مفرط تستحق العتاب وأن تتحمل مسؤولية عائلتك لو أصابها مكروه،

أيتها الأم بناتك البارحة أينهن، هل العقول تافهة في معرفة قدر الخطر إلى هذا الحد، هل نحن نهايط في هذه المسألة

إن التباكي لا سمح الله على أمر كان يمكن بعد أمر الله تداركه من أحمق الحمق وصاحبه يستحق العقوبة

بكل بساطة أنت بضعفك أمام نزواتك قد تدمر مجتمع كامل لا سمح الله

المسلم يفر من قدر الله إلى قدر الله،،، عمر بن الخطاب رضي الله

فهل أنت أعظم تقوى ومعرفة وعلم من عمر رضي الله عنه

أتمنى أن تختفي قلة الوعي وأن الأمر جلل ونسأل الله أن يرفعه ويقينا كل مكروه

فيصل محمد العطياني

كلام منطقي

وقفت وقفات يجب على الجميع الالتزام بها

مسؤولية الحد من انتشار هذا الوباء تقع على كاهلنا جميعًا

عدم تقدير المسؤولية الفردية والاجتماعية قد يحملنا تبعات لا نرضاها لا قدر الله

شكرًا من القلب أخي أحمد الصحفي

محبكم فى الله

الأهم ان نعود إلى الله هذا هو مختصر الكلام

مهنذس/ محمد الصحفي

إن لم بستشعر البعض خطورة سلوكياتهم
وهم يرون أن أعظم شعائر الله منعت بالمساجد الصلوات الخمس وصلاة الجمعه والعمره وزيارة المسجد النبوي خوفا من المخالطه من أشخاص حاملين للفيروس، وتم تعليق التعليم العام والجامعي، وايضا اعطي موظفوا القطاع العام والخاص إجازات واغلقت الحدود واوقفت رحلات الطيران وقفلت المحلات التجاريه وغيرها الكثير من حزمة الإجراءات الاحترازيه والوقائيه التي اتخذتها الدوله رعاها الله وطلبت الوله من كل من أتى من مكان انتشر به الوباء ان يحجر نفسه والبعض مازال لم بستشعر خطورة مايفعل
ولو لم تبادر الدوله بتلك الاجراءات لاصابنا ما في أوربا الآن من هلع وخوف وانهيار لانظمتها الصحيه نتيجة التهاون في التعاطي مع الحاله التي يمر بها العالم أجمع في ازدياد حالات الاصابه والوفيات
ونحن بحمد الله في مرحلة السيطره ونحتاج لزيادة الوعي والوقوف مع دولتنا حماها الله للتصدي لهذا الوباء ويجب على كل منا اذا عرف شخص مطلوب منه الحجر ولم يحجر نفسه ان يبلغ عنه الجهات الامنيه. ومن لم يبادر بنفسه ويكون لديه الحس الوطني ويعرض حياة الآخرين للخطر فهذا للأسف غاش للامانه.
نسأل الله أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر ومكروه.
دوما صحيفة غراس لها الرياده
ومع الحدث أينما كان وفي أي زمان
شكرا رئيس التحرير

فهد الصحفي

الحمد لله على قضائه وقدره فان كان كورونا وباء نسأل الله السلامة منه ، فقد كان له من الايجابية الكثير فازدادت معه علاقة المسلم بربه قوة ، ووقف غير المسلمين وممن يدعون القوة كثيرا وتفكروا في من هو اقوى منهم حيث ثبت عجزهم في التصدي لما اراده الله سبحانه القوي العزيز
اما في بلادنا الغالية فقد لاحظ البعيد قبل القريب ما قامت به دولتنا حفاظا علينا وعلى من يسكن ديارنا من الاخوة والاصدقاء جهود تذكر فتشكر ادام الله علينا الامن
والامان
نعود لموضوع المقال فقد اجاد كاتبه ووضع يد على الجرح ودواء للداء وهذا واقع وما دفع الكثير اليه هو اما خوف من الحجر الصحي او اعلان اصابته بكورونا التي قد يراها البعض كأنه عار يستحى منه او عدم تصديق لكل التحذيرات وكأن الامر مبالغ فيه حسب فهمه ولكن بتكاتف الجميع بين ناصح ومنكر يصلح الحال ويصحح المسار
وفق الله الجميع لما فيه الخير

حربي ولى مغربي

كلام سليم فالفيروس خطير ويجب نشر التوعيه فهو ينتشر كالنار فالهشيم انا فالمغرب والمغرب مستشفياته متهالكه بداء فيروس كورونا كوفيد 19 شهر ديسمبر 2019 ومعظم الدول لم تبالي والمغرب قام باجراءءت احترازيه منتصف مارس باغلاق المطارات والحدود ولكن الفيروس تفشى فمعظم المدن الكبرى حتى ان بعض المصابين يسقطون فالشوارع وهناك تكتم اعلامي . والعالقون السعوديين كثر حيث تم التعاقد مع سبع فنادق فالرباط واغلبها شبه ممتلءه ولاتعلم من حامل للفيروس .
لزمت الحجر فشقتي منذ شهر ولااخرج واسخر الحارس لشراء اغراضي التي احتاجها . الان تم فرض عدم التجول ومنع التنقل فالمغرب والحالات تزداد يوم بعد يوم . فالتوعيه ضروريه واتباع الارشادات مهمه للحفاظ على صحتك وصحت احبابك …. اللهم ارفع البلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *