الجائحة فضحت الواقع

خليص والحاجة الماسة لكثير من الخدمات الضرورية والملحة وكثيراً ما نرى ونقرأ من المواطنين من طلبات من البلدية لتقديمها ، وقد يصل بعض الأحيان إلى مسألة التجريح بالمسؤول وتحميله المسئولية اتجاه هذا القصور ، أو ذاك متناسين ومتغافلين عن أمور كثيرة قد تكون أحد الأسباب في هذا القصور، وما نمر فيه هذه الأيام أظهر لنا الحاجة الماسة المطالبة بفتح بلديات بالمحافظة تقدم الخدمة وتتابع عن قرب هذه الخدمة ، محافظة خليص محافظة كبيرة المساحة طولاً وعرضاً تحتاج بلدية في شمال المحافظة وثانية في جنوبها ، وتبقى البلديه الأم في وسطها وهذا فيه منافع كثيرة ستجنى من افتتاحها تقديم الخدمات والمتابعة لما يقدم للمواطن وتوحيد الجهود . المساحة الشاسعة والتباعد بين الأحياء والقرى يشتت الجهد ويقلل الإنجاز والحاجة للوقت لتقديم الخدمة بين أطراف المحافظة لايقل عن ١٨٠ كيلو متر طولاً ونصف هذه المسافو عرضاً تقريباً ، مع أن لكل مواطن حق في خدمته في نفس الوقت وهذا أمر يصعب على بلدية واحدة تغطي هذه المساحة خاصة في الأزمات ، لذا نأمل من المسؤولين بالمحافظة والمجالس الرسمية والتطوعية ومواطني المحافظة تظافر الجهود والعمل على تحقيق هذا المطلب الذي أثير سابقاً مع أننا نعلم حرص محافظ خليص الدكتور فيصل الحازمي وجميع روساء الدوائر الحكومية بالمحافظة على العمل ومايقومون به من جهود في تحقيق كل ماينفع ويفيد المحافظة .

ولنا في رئيس بلدية خليص الجديد الأمل في تحقيق هذا الطلب وهو قادم للمحافظة في ظل هذه الظروف التي تتطلب الوقوف على كل شبر من أرض المحافظة لحاجته لطرق وإنارة ونظافة ومتابعة أسواق وإيجاد حدائق ودرء مخاطر سيول وزفلتة أحياء، وهذا حق يجب أن يقدم بدون مطالبة ، كذلك مسؤولية المجلس البلدي في أي تقصير منه فقد انتخب من المواطن لتحقيق ما يريده وأول مطالبه في هذه المحافظة استحداث بلديات.

وختاماً لنا أمل كبير في أمين مدينة جدة وهو رجل تنمية الإنسان والمكان و يملك الصلاحيات في إنشائها في ظل ما يتوفر من إمكانيات بشرية ولديه ببلدية خليص نفسها فقط نحتاج مقر ، وكذلك تكوين لجنة عاجلة للنظر في حاجة المحافظة في إنشاء هذه البلديات لما لها من فائدة سيلمسها الجميع وتخفف حدة التوتر بين مقدم الخدمة ومستحقها لينعم المواطن بما يستحق في ظل ماتقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله.

عبدالعالي طاهر الطياري

مقالات سابقة للكاتب

14 تعليق على “الجائحة فضحت الواقع

فهد

مقال رائع 👏
وخليص مدينه كبيره تستحق اكثر من بلدية

عطية الله الطياري

مقال رائع وفعلًا المحافظة كبيرة المساحة وعدد السكان كذلك وتحتاج على الأقل ثلاث بلديات لكي يحظى كل جزء من المحافظه بالخدمة المأمولة من المواطنين

مفاح الصاطي

جزاك الله خيرا أخي الأستاذ عبد العالي على هذا الطرح الجميل والذي لا يستغرب من واجهة اجتماعية لها مكانتها في مجتمع المحافظة .

أستاذي الكريم المواطن له مطالب ومن أهمها أن يرى التوزيع العادل للخدمات بين أحياء ومراكز المحافظة ، المواطن الآن يقرأ ويسافر ويرى محافظات أقل إمكانية تشع بالتنظيم والجمال ويحز في نفسه عندما يقارنها بمحافظة حليص.

المواطن لا يجرح مسؤولا فليس له عداوة مع هذا أو ذاك ولا يتغافل عن شيء لأن الأمور أصبحت مكشوفة لكل ذي لب

شكرا أبا علي على حبك لخليص فكما قلت هي وديعة عند كل مخب ومخلص لها .

ابوعلي

نعم المحافظة تستحق أكثر أخي
أبا فارس وللاخ أبا لمى واجب المحافظه ومسقط الرأس يستوجب علينا الطرح الذي نأمل أن نكون وفقنا فيه جميعاً نكمل بعض الهدف واحد لأبناء المحافظه وإن تعددت الوسائل محافظتنا يجب أن تكون في مصاف محافظة وطني الحبيب كيف لا وهي بجوار أقدس بقعة على وجه الأرض
التوزيع العادل يتحقق بإستحداث بلديات لتنال كل جزء منها نصيبه للمواطن الحق فيم يطلب.

ابو بدر

صدقت ياأبا علي.. خليص تحتاج الكثير من الخدمات اذا حس كل من فيها بالمسؤولية سوف تنهض المحافظة اما اذا كل تخلى عن دوره واتكل على الآخر فلن يحصل شيء دائما نسمع نريد خدمات هل هناك أناس تبنوا هذا الطلب وسعوا في تحقيقه سواء مسؤول في القطاعات التي في المحافظة او أهلها طبعا الإجابة لا.. لماذا هل للأسف المصلحة الخاصة طغت على المصلحة العامة..

نفاع بن مهنا بن ماضي الصحفي

لدينا نموذج جميل و مبدع و قريب منا و هو إخواننا في بلدية عسفان ؛ فحبذا لو اقتدينا فيهم و تفوقنا عليهم .

المهنذس/ محمد عطالله الصحفي

شكرا للأخ الكاتب ابو علي فالخدمات البلديه كتب عنها كثير من المقالات وهذا حق من حقوق المواطن ان ينعم بالخدمات المتميزه
محافظة خليص ومراكزها ال٩ والمساحه الكبيره ولايوجد الا بلديه واحده رغم أن المحافظه أ وهذا يفرض إما أن تكون أكثر من بلديه او ميزانيه ضخمه تغطي احتياجات المساحه الشاسعه وهذا ماصعب الأمر في التميز على بلدية خليص لأن المطالبات من كل مركز وحي في
المحافظه فطبيعي جدا أن الميزانيات لن تغطي كل الاحتياجات هذا من ناحيه ومن ناحيه أخرى مشكلة خليص لاتوجد جوده في التنفيذ من المقاولين فالمقاولين الموجودين قلة وليسو على قدر الطموحات ولكن قد يتغير الأمر الآن مع المشاريع التي أصبحت تطرح فيه المنافسات الحكوميه عبر منصة اعتماد وليست بالنظام القديم الذي يعتمد على عدد معروف من المقاولين بينما النظام الحالي على مستوى المملكه وقد يتغير الحال للأحسن متأملين ذلك الأمر الأخير كان يجب على البلديه أن تركز على إظهار ان يكون كل مشروع ينفذ ان يكون بجوده ونبرزه ونهتم فيه ونطلب له ميزانيات لعمل عقود صيانه للحفاظ عليه ثم يكون ذلك تباعا مع بقية المشاريع.
متأملين خير مع المهندس عبدالله الغيلاني لأنه اتوقع قبل التحدي وسيكون مدعوم من معالي الأمين ولننتظر فالأيام حبلى

مواطن غيور

شكراً اي الكريم
اتفق معك في الطرح ولكن لعلي ابادلك الرأي بأن لن يتم تطوير المحافظة أو توفير الخدمات طالما هناك عقليات اذا اختلفت معه في رأي أصبحت عدو .. يجب أن يعي الجميع بأنه لابد أن يحترم رأي الآخرين من حق أي شخص إبداء رأيه .. لك أن تختلف برأي الآخر ولكن ليس من حقك مصادرة رأيه ..
كمان أنني على ثقه من واقع تجربة أن سبب الضعف في الإمكانيات والتطور هم أهل خليص نفسهم من لديهم سلطة وظيفيه في الإدارات الحكومية وبكل أسف وهناك العديد من الامثله آخرها مشروع للاتصالات معطل بسبب البلديه .. أضف إلى ذلك تغليب المصالح الشخصية على قول المثل ( كل يهف على فرصه ) ولا ننسى مجموعة مدعين الانجازات وتمجيد الذات وسلشليات التطبيل حتى وصل بهم الحال إذا سيارة البلدية إزاحة زبالة أو فرغت حاويه الذي هو عملهم لا شكر لهم فيه وانما واجبهم تجدهم يصورون وينشرون شهادات الشكر وصكوك الانجازات يالها من تصرفات ساذجه وللاسف تأتي ممن يعتبر نفسه له مكان بمجتمع خليص …

وفي الاخير اتمنى سعة صدر قراء الصحيفة التي للامانه هي صوت العقل وتمثل الواقع خلاف البعض الآخر التي تنقل صورة مخالفه للحقيقة متمنياً للمحافظة واهلها كل خير في المستقبل ..

تحياتي

ابوعلي

المسؤولية تطال الجميع أخي أبا بدر وتتوزع نسبها بقدر الصلاحيه الممنوحه للشخص .
نعم أخي نفاع الصحفي يجب أن نستفيد من تجارب الآخرين ونبدأ من حيث انتهى الآخرون

عابد الطياري

سؤال يطرح نفسه بهذه المناسبة ليه مسؤول البلدية في خليص يعين من خارج المحافظة!!!؟؟؟؟

حميد اللبدي

مقال رائع من رجل تعليم وابن المحافظة .
نعم محافظة خليص واسعة وتحتاج الى اكثر من بلدية
شكرا لك ياابا فارس وشكرا لكل من كتب وسعى في خدمة محافظة خليص .

ابو عداي

مقال تستحق عليه الشكر والعرفان

ابوعلي

شكر وتقدير لكل من تفضل بالتفاعل مع ماطرح ولإستاذي القدير أبا سعود أنا تلميذكم حفظكم الله لك خالص تحياتي وهذه الصحيفة وكل صحف المحافظع منصات ومنابر اعلاميه تخدم المجتمع في الطرح النافع للمكان والإنسان وفق الله القائمين عليها.

ابو عبدالملك

بيض الله وجهك يابو على المقال الرائع.
معرفة المشكلة نصف الحل نريد من المسؤلين علاج المشكلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *