وقفة حول “الخطأ البيولوجي”

نشر العالم البريطاني الشهير في الكونيات والفيزياء الفلكية مارتن ريس قبل 17 سنة، كتابًا بعنوان “ساعتنا الأخيرة”، وتحدث فيه عن ظهور خطأ بيولوجي يتسبب في مقتل مليون إنسان في 2020.

وقد سلط أستاذ في جامعة كامبريدج البريطانية الضوء على ذلك في مقال كتبه بعنوان “إرهاب المعرفة القاتلة”..

أرسل لي صديقي هذا المقال وتحدث باستغراب؛ و كأن المرء بعد قراءته له يضع ما تحدث عنه المؤلف كأحد الاحتمالات عن سبب تفشي فيروس كورونا في هذا الزمن ، و الأغرب كيف حدّد توقيت حدوثه في هذا العام بالذات!

قلت لصديقي : تظل هذه أحاديث عامّة عمّا يمكن أن يحدث من خراب و دمار في العالم بسبب “طيش” و سفه و عدم التزام النهج العلمي المؤطّر بالضوابط الأخلاقية سواءً خلال البحث أو الأهداف المرجوة منه (طبعاً كل ذلك وفق سنن كونية و من خلال مساحة يتيحها رب العالمين بمشيئته و علمه ليرى كيف يتصرف هذا الإنسان: كما يحصل في الأعمال الإجرامية في مجالات السّحر أو غيره) ، و لكنّها لا ترقى بأن تكون تفسيراً مرجّحاً لما هو حاصل حتى يتعزّز ذلك بدراسات و تحليل علمي يربط النتائج بالمدخلات و المسبّبات و يتدرّج مع تسلسل الأحداث و ربطها بما هو حاصل ربطاً شاملاً مانعاً لما سواه و لعلّ الزّمن كفيل بإثبات ذلك من عدمه، و ما سوى ذلك فهو نوع من الخرص و التخمين، حتى لو قدّر بزمن يزيد في الالتباس في قبول هذه الفرضية دون تمحيص علمي (مع أنّ التنبؤ بتوقيت الحدث منذ مائة عام! يدخل عاملاً جديداً في الموضوع: “كذب المنجّمون و لو صدقوا”).

و نقول ختاماً نأمل أن تتحقّق للمسلمين الريادة في مجالات العلوم و التقنية بأسرها و أن تكون هذه وجهتنا و رؤيتنا كي تأخذ بزمام هذه الأمور لتسخير الموارد و المعارف و التقنيات لما ينفع البشرية و يهيئها لحياة يسودها الرقي و اليسر و السلام و يمكّنها من عمارة الكون بما يرضي الرحمن.

د. حمزة عبدالقادر المغربي

رئيس مجلس إدارة جمعية البر وعضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

13 تعليق على “وقفة حول “الخطأ البيولوجي”

عيد سمران المرامحي

خلاصة المقال كذب المنجمون ولو صدقوا
انتهى (.)

عطيةالله الطياري

مقال رائع يوضح الاحتمالات الوارده في الاتهامات الأمريكية للصين ونسال الله ان يحمي المسلمين خصوصا والبشرية جمعاء من هذا الوباء. شكرا دكتور حمزة

عبدالله علي الطياري

لاشك أنه مقال علمي من قامة عليمة كبيرة مثل الدكتور حمزة عبدالقادر المقربي , ولكن يادكتور رأيت من شكك فىً الكتاب بالأصل وقبل الترجمة العربية مزيفه ،، هل أنت قرأت الكتاب من قبل يادكتور بنسخته الأصيلة النسخة الانجليزية ام لا . وأن أصبح الأقتناع العالمي اليوم يتضخم حول صناعة الفيروس وبيولوجي وتقاذف الاتهامات مابين الولايات المتحدة والصين تتم فىً هذا الأطار ممايعطي لمثل هذه الحكاية المصداقية لدي الكثيرين ، ولكن بالمقابل يادكتور الكاتب بريطاني والكتاب صدر بالمغرب يعني يضع هناك أحتمال أخر فىً حال مصداقية صدور الكتاب أن الغرب شريك بهذه الجريمة أن صدقت صناعة الفيروس ، على كل حال الأسئلة تتضخم يادكتور مع أشراق للشمس كل يوم من هو الفاعل وماهى أهدافه ومن المستفيد النهائي من هذه القضية
ومن ثم ياليت تمتعنا دوما بمقال أسبوعي علمي أنت تمتلك مخزون ثقافي علمي مهم

الصحفي الحربي

لقد كتبت دكتور حمزة وافدت صديقك وافدتنا معه
لافض فوك

فيصل الغانمي

مقال حقيقي من عالم فيزيائي من القله القليه في هذا الزمن
الايجاز والاختصار وثقافه الوصول للقاري يدل على ملكه البرفسور حمزه عبدالقادر المغربي

عبود السلمي

مقال ممتع بنظرة تحليلية من قامة علمية نعتز بها، و بلا شك ان التخرصات و الإشاعات من تسجيلات و مدونات و منشورات انتشرت في الآونة الأخير عقب انتشار داء كورونا المستجد في العالم،لكنها ليست ذات موثوقية مؤكدة، و تظل المعامل البيولوجية لتجارب تطوير الاسلحة الجرثومية مصدر خطر بالغ في حال حدوث اي خلل في أنظمة السلامة، او تسريبها عن قصد مما قد يؤدي إلى كوارث مماثلة بحق البشرية، و عسى دول العالم ان تتعظ من هذه الجائحة و تدرك ان الجميع خاسر في اي حرب يستخدم فيها هذا النوع من الأسلحة الفتاكة ، وان تتجه الجهود و الموارد لنماء العالم وخدمة الإنسان وغذائه وصحته و تعليمه وسعادته و نشر السلام و الوئام بين الشعوب.

خالد المغربي

شكرا ابومعاذ مقال جميل جدا ويحتاج الى دراسه دوليه وتحقيق دقيق من اجل معرفة الحقيقه واعتقد انها موجوده ولكن لا تخرج لناس الان بل بعد عقد او اكثر من الزمن ….وعند جهينة الخبر اليقين؟

د. حمزة المغربي

أشكركم جميعاً على حسن ظنّكم و على مشاعركم الطيبة و قد دفعني تعليق الزميل الوقور الأستاذ عبد الله الطياري للبدء بقراءة الكتاب الأساس “الساعة الأخيرة “OUR FINAL HOUR” لمؤلّفه العالم مارتن ريس دون الاكتفاء بما اقتبسه منه المؤلّف هشام طالب في كتابه “بناء الكون و مصبر الإنسان”، و قد استمتعت كثيراً باهتمام المؤلّف مارتن ريس بالمخاطر الكونية المحدقة بالإنسانية خاصّة فيما يتعلّق بمسبّبات من صنع البشر، لذا أستأذنكم في نشر لبعض ما ورد في الكتاب مع التعليق عليه بحسب الحاجة و ذلك في مقالات لاحقة بإذنه تعالى و توفيقه.

يحيى عبدالقادر المغربي

جزاك الله خير أبو معاذ على هذا التحليل الموفق.
للمعلومية الرجاء فتح الرابط المرفق أسفل لمعرفة مصدر المقال
https://youtu.be/zHNpzC8aUUM

صامل عتيق الله بن غيث البلادي

شكراً جزيلاً يادكتور حمزة وبقراءة الأحداث حالياً تتوافق مع رأي الكاتب وقبل كل هذا فأمر الله أولاً نافذ ، ونسأل الله العظيم لُطفه ورحمته وأن يرفع عنّا هذا الوباء وهذه الجائحة وجزاك الله خير أبا معاذ💐💐💐

عبد العزيز تراوري

مقال جميل نعم نتمنى أن تعود الريادة في الطب والعلوم جميعها للمسلمين مرة أخرى

أحمد بن مهنا

فيما يظهر لي من الصفحة التي نقلها لنا الدكتور حمزة في هذا المقال أن الأمر ليس خرصا وتخمينا وإنما هو أشبه بقراءة لنمطية الأحداث في ذاك الحين واستشراف إرصادي، وربما اطلاع على أسرار اكتفى مؤلف الكتاب بالإشارة إليها بذلك الأسلوب ، فهو يقول إرهاب بشري وخطأ بيولوجي وتعديل جيني في فيروسات …الخ
وقد أشار غيره لهذامن علماء الاقتصاد وحتى مخرجو الأفلام ..! مما يرجح أن الخبر ليس محض تنبؤات وتنجيم ، وأنها رؤية تم تسريب بعض خطتها ، ونشرت حذر وتحفظ.
شكرا لسعادة كاتب المقال المتميز بعلميته وحيويته ، ولاشك أن القول بعض من صاحبه.

صلاح الشيخ

مقال جميل من رجل علم ومعرفه
جميل مااتيت به يا دكتور حمزه والجميل لاياتي به الا جميل مثله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *