خليص والوعي

يقاس تقدم الأمم وارتقاء مكانتها بمدى وعيها وتفهمها ، بل وتنفيذ كل ما من شأنه المساهمة الفاعلة في النهوض والرقي والتسارع المادي والمعنوي. 

إن الوعي المجتمعي كفيل بصنع سياج عالٍ ودرع قوي ضد الفشل والترنح والكساد الفكري وهو كفيل كذلك بكشف المؤامرات واليقظة من الدسائس التي يحيكها الأعداء ويسوقها الخونة.

في اليوم الأول من رفع منع التجول جزئياً في محافظة خليص هاج الناس وماجوا وانطلقت المركبات كأنها جراد منتشر تجوب الطرقات وتْسمع كل البيوت أصوات المنبهات وكأن أصحاب تلك المركبات قد خرجوا من حكم مؤبد فجأة !!

زيارة واحدة لمحل للأكلات الصباحية ترى مناظر تدمي القلب وتوجع البال من التكدس وعدم المبالاة دون أدنى اهتمام بتنبيهات واحترازات وزارة الصحة؛ فلا تباعد ولا لبس كمامات بل وصل ببعضهم للعناق(الحار).

تغلق الجهات المسؤولة طريقاً فيتفنن السهارى بفتح طرق ملتوية ومظلمة للوصل للاستراحات وللأصدقاء.

وصل الحال عند بعضهم – هداه الله – أن يصر على أن كورونا ما هو إلا ضحكة على الشعوب وأنه ليس فيروساً خطيراً أقض مضجع العالم كله!. 

تتهم المستشفى بأنها مقصرة وأنها أصبحت من وسائط نقل العدوى وهذا قول فيه الكثير من التجني على مؤسسة صحية تقوم بدور مهم جداً في المحافظة مع كونها تحتاج للتطوير والإمداد بأمور كثيرة جداً. 

ولا ننسى أن العديد من المستشفيات كانت مصدراً لانتقال الفيروس خاصة في مراحله الأولى ؛ بل وفقد بعض الممارسين حياتهم بها .

هل المستشفى أرغمت تلك الأسر على موائد الإفطار الجماعي ؟!! هل المستشفى منعت لبس الكمامات ورفضت التباعد الاجتماعي؟. 

هل المستشفى كدس الناس ليلة العيد في مسلخ البلدية وهم يجهزون ذبائح العيد للاجتماع عليها ؟!!

هل المستشفى مسؤول عن ( تهريب المرضى ) ومساعدتهم على عدم التقيد بالحجر المنزلي ؟!!

هل المستشفى مسؤول عن جلب ( حلاق ) ليجتمع حوله أغلب أهل الحي ؟! ثم يكتشف لاحقاً أنه مصاب !!

بل وصل الحال عند البعض هداهم الله أن يقيموا صلاة الجمعة في بيتوهم مع أسرهم الكبيرة !!!

إن وعي المجتمع وتقيده بالتعليمات هو الضامن بعد قدرة الله سبحانه وتعالى للحد من انتشار الفيروس ووقف نشاطه المتصاعد في المحافظة.

قولوا شكراً لأبطال الصحة ، شكراً لخط الدفاع الأول ضد هذه الجائحة فقد صمدوا في وقت هرب الأطباء والممارسون في بعض الدول المتقدمة من أداء مهمتهم في هذا الوقت العصيب.

مفلح الصاطي الحربي

عضو المجلس الاستشاري بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “خليص والوعي

متعب القريقري

الاستاذ/ مفلح شكراً على كلماتك النابعه من حس اجتماعي كبير،
الاحساس بالمسؤولية تجاه الوطن والمجتمع يحتاج الى الكثير من التضحية،الارقام التي تطرح بشكل متكرر فيما يخص محافظة خليص مزعجه ويتضح من خلالها عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
كورونا اضحوكة بالمجالس وتصبح حقيقه اذا اصابت من نُحب.
حفظكم الله جميعاً من مكروه .

ام راكان

شكرا لك استاذ على هذا المقال وشكرا لكل الطاقم الصحي لما يقدموه لمواجهه هذا الفايروس وفعلا عدم الوعي بخطورة هذا المرض والتجمعات السبب الأول في انتشاره فكلنا مسؤول

عبدالعزيز

اللستاذ مفلح كتبت فأبدعت وكل ماكتبت وشرحت الحاصل في خليص للاسف هو جهل والحل معروف وبسيط وزارة الصحة كل يوم في مختلف المنصات تنادي باتباع هذه المعايير والاجراءات اللازمة لكي لا ينتشر الوباء والله لا يريك مكروها

أبو رامه

#شكرا_أبطال_مستشفى_خليص
شكرا استاذنا على هذا المقال
الوعي والتباعد وعدم التجمعات واخذ التعليمات من وزارة الصحة والعمل بها واجب على الجميع حمانا الله واياكم والجميع ومن نحب من هذه الجائحة يارب العالمين

عبد العالي طاهر الطيار ي

التهاون في الإلتزام في تطبيق الاحترزات الإجراءات الصادرة من وزارة الصحة والأخذ بها وتقليل مخاطر هذا الوباء يؤدي إلى تفشيه في مجتمعنا ، لذا العودة إلى تطبيق هذه الإجراءات والعمل بها يجنب مجتمعنا وأهلنا وانفسنا هذه المخاطر . الجميع مسؤول في الوقوف أمام كل متجاوز مضر لمجتمعه. نسأل الله السلامة للجميع، شكرا أستاذ مفلح لهذا الطرح .

ناشي حميدان الصحفي

أستاذ:مفلح الصاطي، من الملاحظ قناعة البعض بالقليل وهذا هو سبب ما نحنو فيه ، فالواجب على أبناء المحافظة أن يقفوا وقفة رجل واحد للمطالبة بحقوقهم المكتسبة من الدولة وهذا حق مشروع.
‏فالدولة فتحت هذا المستشفى وغيرها من الدوائر الحكومية لخدمة المواطن وعند تقصيرها لسبب علينا أن نطالب به، الانسان اما يقل خيرآ او يصمت،الحاصل من مستشفي خليص قصور وتقصير وإهمال في حق المواطن،أظلم الناس لنفسه من مدح من لايعرفه،واحسن المدح أصدقه.

F:m

للاسف التستر على بعض اخطاء المستشفى وعدم تعديلها خطر على اهالي محافظة خليص اكثر من كورونا المسلم يحب لي اخيه المسلم ما يحب لنفسه بس للاسف في مجتمعنا اصبح كل حزب مسوول عن من هم معهم و الاتهامات التي تم وضعها في المستشفى ليست من كره بل لي تعدل الاخطاء و ازاحت المتسيبين ومعاقبة من يستحق والله لو كل شخص اداء عمله على اكمل وجهه لن يتهمة احد بالتقصير و نتمنى المصداقيه لا التعزيز لمن نحب

عبدالعزيز

من الملاحظ لدي زيارة قسم الطواري في مستشفي خليص تدني مستوي النظافة بشكل علم حيث يمكن ان ترا بعض من دماء المرضى على ارضية القسم وعند الاعتراض على هذا الوضع يطمني بان هذا من امس ولايوجد ضرر منه والكادر الطبي خارج المستشفي للتدخين والسوالف في منضر مؤسف جداً يجب الاهتمام بالمستشفي بشكل عاجل حيث لا نشاهد مثل هذا التدني في مجمع عيادات وللأسف نشاهده في المستشفي العام.

نونا

يقال دائمًا كل ماخرج من القلب يصل إلى القلب وبدون استئذان،
كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكرًا لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *