أعقلها و توكل

إن من أسباب دفع البلاء والمصائب من أوبئة وأمراض وغيرها حسن التوكل على الله ، قال تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه) ، وقال تعالى ( وتوكل على العزيز الرحيم) ..

وحقيقة التوكل الاعتماد على الله وتفويض الأمر له سبحانه مع فعل الأسباب المشروعة حسب توجيه المختصين العارفين ، وإن من الأسباب المشروعة المباحة والتي يجب التقيد بها في مثل هذه الظروف التي نعيشها (من انتشار مرض كورونا _ أو ما يسمى بـ كوفيد 19 ) ، كالتباعد وعدم التزاحم وعدم المصافحة و غسل الأيدي جيدًا ولبس الكمام وعدم الخروج من البيت إلا للضرورة وغيرها من الأسباب والاحترازات الواجب التقيد بها حفاظا على النفس و الأسرة و المجتمع ..

ولنعلم بأن من فرط في الأخذ بالأسباب لا يعتبر متوكلا بل عاجزا ، قال صلى الله عليه وسلم ( أعقلها و توكل) حسنه الألباني ، ( ومعنى الحديث_ أي افعل الأسباب وتوكل على الله) ، وقال سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( والذي يزعم بأنه متوكل ولا يأخذ بالأسباب فإنه عاجز مخالف للشرع) ، وقال سهل بن عبدالله التستري ( من طعن في الأسباب فقد طعن في السنة) ..

وفي الختام نحمدالله جل جلاله وتقدست أسماؤه ونشكره على ما أولانا من نعم وخفف علينا وطأة هذا الوباء ، ثم نرفع شكرنا إلى مقام حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه ، و ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وفقه الله ، على ما بذلوه من جهد مشكور ومال مبذول في مواجهة هذا الوباء ، عسى الله أن يعينهم ويسددهم ويحفظهم ويجزيهم خير الجزاء ..

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس) صححه الألباني ، وبالله التوفيق .

 

حامد هاشم الصبحي

        إمام وخطيب جامع عثمان بن عفان بحي الدف بخليص

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “أعقلها و توكل

فيصل اللبدي

جزاك الله خيرًا أبا عبدالحليم ونسأل الله أن يكشف الغمة عن الأمة .

محمد مبارك مبروك البشري

الله يرفع البلاء عن امة محمد صلى الله عليه وسلم

إبراهيم أبوليلى

مقال مليئ بالوعي والحكم والدروس ولا غرو فالشيخ حامد خطيبب واستاذ قدير نستفيد منه ومن خطبه الكثير وهذا المقال ليس بمستغرب منه جزاه الله خيرا ونفعنا والمسلمين بعلمه.. كتب الله لك الاجر والمثوبة شيخنا الفاضل ابا عبدالحليم حفظك الله ورعاك وحفظ 🌹🌹🌹

غير معروف

بارك الله فيك اللهم ارفع عنا الوباء يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *