فلكية جدة : “خسوف نادر للقمر” الإثنين المقبل

تشهد سماء المملكة قبل شروق شمس الإثنين المقبل خسوفاً كلياً للقمر يكون مشاهداً أيضاً في سماء المنطقة العربية ، وأمريكا الشمالية ، والجنوبية ، وأوروبا ، وإفريقيا وغرب آسيا.

ووفقا لرئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة ، أن الخسوف الكلي للقمر سيكون مميزاً عن سائر خسوفات القمر الكلية ، التي رُصدت في سماء المملكة خلال الثلاثين سنة الماضية ، حيث يتزامن حدوث الخسوف مع وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض «الحضيض» ، أو ما يسمى «أقرب قمر عملاق»، وهذا حدث نادر جداً ، حدث خمس مرات فقط في القرن العشرين في الأعوام 1910، 1928، 1964، وآخرها في عام 1982.

وبين أنه في المملكة لن تُرصد مراحل الخسوف كاملة ، حيث سنشاهد النصف الأول من الخسوف وستُرصد بداية مرحلتيْ الخسوف الجزئي والخسوف الكلي فقط على أن يغرب القمر مخسوفاً كليا.

وواصل : “سيكون توقيت مراحل الخسوف في جميع مناطق المملكة في نفس التوقيت ، حيث سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 4:07 فجراً مع بداية دخول أعلى يمين القمر إلى ظل الأرض ، كما سيظهر للراصد ، وعند إستخدام التلسكوب يمكن رؤية حافة ظل الأرض ببطء تغطي تضاريس سطح القمر الواحد تلو الآخر تدريجيا ، ويمكن ملاحظة أن ظل الأرض الساقط على القمر متقوساً ، مما جعل القدماء يتوصلون لحقيقة أن الأرض كروية الشكل.

تعليق واحد على “فلكية جدة : “خسوف نادر للقمر” الإثنين المقبل

احمد الحمراني

علامات الساعة الكبرى والصغرى كلها شفناها
استعدوا للرحيل
مابقي بالدنيا شي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *