بين سندان التشبيك ومطرقة الاحتكار

تكلمنا في المقال السابق ( شاب الشَعَر يا عقيل ) عن معضلة السكن والتي فشل فيها الوزير السابق ، وحجمها الحالي في “الفكر” ولم تُحل معادلتها بعد إقرار مشروع الوحدات السكنية الذي تحدثنا عنه ، وقيل أن السبب عدم وجود أراضي خالية حول المدن ( بسبب التسوير أو التشبيك أو التشجير ) من بعض حرامية التراب و بدون وجه حق حتى تهدم أحلام المواطن البسيط في امتلاك منزل .

الآن أتى مشروع الرسوم على الأراضي البيضاء لنسمع أن بعض تلك الملايين من الأمتار عادت إلى حضن الدولة من جديد قبل إقرار تلك الرسوم .

أقترح فك الاحتكار من وزارة الاسكان ( لحل تلك المعضلة ) وتوزيع المهمة على ثلاث جهات حكومية ليمتلك المواطن سكنه قبل سن التقاعد والشيخوخة (٦٠ عاماً) كالتالي : 

١- أن تعطى بلديات المناطق والمحافظات الصلاحيات بتوزيع الأراضي لمن يرغب بقطعة أرض فقط وأن توضع لها تسعيرة رمزية ( مع الأخذ في عين الاعتبار أصحاب الرواتب البسيطة ٣٠٠٠ بالشهر ) ، على أن تتوفر فيها الخدمات الأساسية وتنفذ بجودة عالية وعلى أقساط مريحة .
٢- أن تكتفي وزارة الاسكان بالعمل على الوحدات السكنية من ( شقق و فلل ) بجودة عالية وتقديمها لمن يرغب بها .
٣- أن توكل مهمة الاقراض إلى البنك العقاري كما هو معمول به سابقاً ( ولكن ينزع منها التأخير ) لتأثيره على صحة المواطن .

وهذا كله يتم تحت النظام الإلكتروني الموحد لضبط العملية وعدم التحايل على النظام وتحقيق الأولوية وتسريع عملية التسليم ولكي لا يطالب المستفيد بأكثر من وحدة سكنية .

كما نأمل من وزارة التجارة أن تنهي الاحتكار الممارس علينا من قبل التُجار ( على سبيل المثال لا الحصر وكلاء السيارات ) ، فالسيارات وصلت إلى أرقام فلكية بسبب الاحتكار وغيرها من السلع والمنتجات ، كما نتمنى أن يتم فتح السوق ويسن قانون يحفظ حق المستثمر والمستهلك لينتج عنه بيئة خصبة للتنافس الشريف وتعدد الخيارات للمنتج الواحد ، وخلق فرص (( التوظيف )) لشبابنا بتوليد الوظائف مع تعدد الشركات .

إن من أبشع أضرار الاحتكار هو اختفاء الطبقة الوسطى من المجتمع ويصبح المال رهن طائفة قليلة وهذا ما نهى عنه الشارع في قوله تعالى :-
(كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ ) … 

في الختام أحب أن أقول : ” تهناكم الرحمة واسأل الله الكريم أن يعم بنفعها البلاد والعباد ” . 

 

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “بين سندان التشبيك ومطرقة الاحتكار

صالح آل سحيم

احسنت في مشاركتنا هذه المقطوعة استاذ خالد وليس بغريب الابداع في السرد من امثالك ولا انتقاء المفردة اتمنى ان أقرأ لك الكثير والدائم إن شاء الله محبك صالح آل سحيم

زكي

احسنت وبارك الله فيك

غير معروف

المملكة أكبر من فلسطين الحبيبة باضعاف مضاعفة وفي فلسطين المحتلة نسمع كل يوم مستعمرات جديدة.( أعاد الله فلسطين الحبيبة من أيدي الظالمين. )
ونعتذر بعدم وجود أراضي في المملكة .؟!
 فرق بين من يريد التفكير في إنشاء مساكن للمواطنين. ومن يريد التفكير في إيجاد المزيد من المشاكل لسكن المواطنين.
# المشكلة -مشكلة (فكر )

حاسن الصعيدي

ماشاء الله تبارك الله
موفق ياخالد لكل خير
نسأل الله أن ينفع بك ويجعلك من مفاتيح الخير وأن تصل رسالتك لمبتغاها

mmm

ابداع المقال والاقتراحات ولا أروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *