25 % من موظفي وزارة الصحة يعانون من “السمنة”

قال الدكتور “بشري البشير” استشاري التغذية العلاجية ، بالإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة ، أن 85 % من الأطفال بمنطقة الرياض يتغذون على الحليب الصناعي ، في حين كشفت دراسة من أن 25 % من موظفي وزارة الصحة يعانون من السمنة ، ما يشير إلى خطورة ذلك على الصحة العامة.

كما حذر “البشير” من إستخدام الأدوية والعقاقير والتدخل الجراحي كمرحلة أولى من برامج التخسيس الإ بعد فشل الحمية ، مضيفآ في محاضرتة بعنوان فسيولوجية زيادة الوزن ومستجدات طرق علاج السمنة، أن في المملكة شريحة كبيرة لا يمارسون الرياضة ، مشددآ على ضرورة توازن الغذاء والتقليل من الأغذية ذات السعرات الحرارية الكثيرة .

جاء ذلك في جلسات اليوم الختامي قبل أمس الخميس لفعاليات المؤتمر السعودي السادس للغذاء والتغذية والمعرض المصاحب الذي أقيم برعاية الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ، ونظمته الجمعية السعودية للغذاء والتغذية بالتعاون مع الهضبة السعودية لتنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض وسياحة الأعمال .

وشهد اليوم الأخير جلسات علمية حملت في طياتها مجموعة من المحاضرات القيمة ، قدمها نخبة من المتحدثين المتخصصين في مجال علوم الأغذية وسلامة الغذاء ، بدأها إبراهيم علي نورباتشا أستاذ قسم تكنولوجيا الهندسة الحيوية في الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا ، حيث تناول موضوعه كيفية إستخدام تقنية “النانو” في توصيل الدواء ، تلتها محاضرة ألقاها الدكتور حامد رباح التكروري تحدث فيها نقص الحالة التغذوية لمرضى يعانون من السمنة المفرطة بعد إجراء جراحة لعلاج البدانة ، وقد أشار إلى أن معظم البالغين يعانون من زيادة الوزن ، وأكد على أن تغير العادات الغذائية قد زادت من تفاقم مشكلة السمنة .

كما قدم الدكتور محمد آصف أستاذ علوم الأغذية بجامعة الملك سعود محاضرة تناول فيها الملونات الصناعية الغذائية ، حيث ذكر أن الملونات ليست مأمونة لصحة الأنسان لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تكون سامة ، وقد تسبب السرطان وأضطرابات في الكبد .

وقد أشار إلى أنه يجب وضع قوانين واضحة لضبط إستخدام الملونات الصناعية وإنشاء جهاز رقابي لذلك .

أما الجلسة الثانية فقد حوت العديد من الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة لصحة الغذاء وسلامته ، وقدم الدكتور تشانغ يونغ لي موضوعاً شرح فيه كيفية توفير أغذية صحية لما تحتاجه الصحة العامة ، وأشار إلى أن 80 مليار كأس من الشاي يتناولها الأمريكيين في العام ، وأن الصينيين والأسويين عموماً يدخنون كثيراً دون أن يصابوا بأمراض القلب وأرجع ذلك لشربهم الشاي الأخضر ، لما له من تأثير حيوي وكذلك مضاد للأكسدة ، وقد نصح الحضور بشرب الشاي الأخضر لما له من فوائد عظيمة .

وعلى الهواء مباشرة عبر شبكة الإنترنت ألقت الدكتورة ميام لويز فيرنانديز بروفسور قسم علوم التغذية من جامعة كونيكتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية ، محاضرة عن فوائد تناول البيض للصحة العامة وأهميته للصغار والبالغين ، وترتب الأمراض من عدم تناوله ، معتبرة البيض غذاءً كاملاً ، لاحتوائه على البروتين والدهون والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون ويعد البيض من أحسن الأغذية ، وأسرعها انهضاماً .

وقد خرجت اللجنة العلمية برئاسة الدكتور حسن القحطاني دكتور علوم وتقنية الأغذية بجامعة الملك سعود بعدة توصيات هي إنشاء مركز متخصص للأغذية الحلال ليكون مرجعية علمية وعملية للجان التشريعية والتنفيذية ، وذكر القحطاني أنهم في جامعة الملك سعود يعملون لأكثر من سبع سنوات في كشف الأغذية الحلال ، وإستخلاص مصادر جديدة بديلة للجلاتين وغير ذلك ، وأيضاً شرعوا منذ ما يقارب أربع سنوات في إنشاء هذا المركز .

وتأسف القحطاني لعدم وجود مركز للأغذية الحلال في دولة إسلامية عربية ، مع وجود أكثر من 30 مركز في مختلف أنحاء العالم تحت مظلة المركز العالمي للأغذية الحلال ، وأيضاً إنشاء مركز لسلامة الغذاء ، مع وجود حاجة ماسة للمتخصصين في سلامة الأغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *