شاب سعودي يبتكر “قارب ذكي” قادر على كشف التلوث البحري

منحت إحدى المؤسسات العالمية في الدنمارك ، المبتكر السعودي عبدالعزيز الشماخي، جائزة مسابقة كأس الإبداع التجاري العالميةخلال حفل أقيم في جامعة كوبنهاجن الأمريكية للهندسة والتصميم ، نظير ابتكاره “القارب الذكي“، الذي يعمل بطريقة تقنية بسيطة وغير مكلفة لكشف التلوث البحري .

و حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية “واس” ، فإن “الشماخي” البالغ من العمر 26 عاماً قد توج بالجائزة مع 20 شاباً اختيروا من بين 700 شاب يمثلون 40 دولة في العالم ، بعد عرض ابتكاره في حفل المسابقة الذي أقيم في جامعة كوبنهاجن ، ومُنح لأجله شهادة تقدير من اللجنة المنظمة.

ويعمل “القارب الذكي” على الطاقة الشمسية في المناطق الساحلية والمحيطات ، ويسير على البحر باستخدام “مساعد التوربينات”، حاملاً على متنه مجموعة من الأدوات التقنية التي تكشف التلوث في الهواء أو تحت الماء ، لتوفر بيانات بيئية دقيقة في وقت قياسي يدرك أهميته علماء الأبحاث البيئية .

وزود “الشماخي” المخترع المتخصص في الفيزياء ، ابتكاره باتصالات خاصة تحت الماء تستخدم الموجات الصوتية ونظام الملاحة الدولية “GPS” ، وعداد “جايجر” لكشف التلوث الإشعاعي ، بحيث يمكنها كشف التلوث البحري أو تسرب المواد المشعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *