مختص طبي: 20 ألف حالة وفاة سنوياً في السعودية بسبب “السمنة”

أكد مختص طبي أن تكلفة مرض السمنة ومضاعفاتها في السعودية وصل إلى 20 مليار ريال سنوياً ،كاشفاً عن وفاة 20 ألفاً سنوياً بسبب السمنة ومضاعفاتها.

وقال لـ”الاقتصادية” الدكتور عبدالله الشايع استشاري غدد صماء وسكري أطفال في مستشفى اليمامة إن ترتيب المملكة في عدد المصابين بالسمنة يتراوح بين المركز الثاني إلى السادس عالمياً .

وأشار الدكتور الشايع إلى أن السمنة وباء عالمي يعانيه كثير من دول العالم وليس المملكة فقط ، ولكن انتشر بشكل كبير في المملكة ودول الخليج ، موضحاً أن أكثر ما ينتشر في الأطفال والنساء وأصبح وباء يعانيه الكثير ، وأن تغير نمط الحياة السبب الرئيس لانتشار السمنة ، مثل كثرة الأكل وقلة النشاط البدني .

من جهتها ، قالت الدكتورة سهى سليماني مدير برنامج الغذاء المتوازن والنشاط البدني في الرياض إن نسبة الأطفال المصابين بالسمنة في المملكة تتجاوز 25 %  من عدد الأطفال الكلي ، الأمر الذي يدفع الجهات المعنية إلى عمل ندوات ومحاضرات في المدارس تستهدف الأطفال والأسر بأكبر قدر ممكن ، موضحة أنه في كل فعالية يتم افتتاح عيادات مؤقتة مصاحبة للفعالية والهدف من ذلك فحص الأطفال, من عمر ثلاث سنوات إلى 18 سنة.

وبينت خلال حفل تدشين فعاليات حملة مكافحة السمنة لدى الأطفال ، التي تنظمها صحة الرياض تحت شعار “كافح” بهدف التعريف بالمخاطر الصحية للسمنة عند الأطفال ، وما قد ينتج عنها من أمراض ، أمس ، أن المجتمع أصبح يتفاعل مع مؤتمرات الوقاية من السمنة أو البحث عن علاج مناسب.

وأشارت إلى أنه يؤخذ من الطفل الوزن والطول ، ومحيط الخصر ، لمعرفة هل الطفل سمين أو لديه نقص في الجسم ، وبالتالي يتحولون على مراكز صحية.

وأوضحت الدكتورة أن فكرة الفعالية جاءت لمكافحة السمنة لدى الأطفال ، مضيفة أن مرض السمنة انتشر بشكل كبير لدى الأطفال في المملكة.

بدوره، قال سعد القحطاني مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي في “صحة الرياض”، إن فعاليات حملة “كافح” لمكافحة السمنة لدى الأطفال لعام 2016 ستتضمن عدداً من الندوات والمحاضرات التوعوية وأركان التوعية في المراكز التجارية بمدينة الرياض ، لافتاً إلى أن هناك زيارات ميدانية للمدارس ، وتوزيع عدد كبير من الإصدارات والمطبوعات لتنمية الوعي بمخاطر السمنة على صحة الطفل البدنية والنفسية وتصحيح العادات الغذائية وغير الصحية المسببة للسمنة وإرشاد الآباء والأمهات إلى الطرق الصحيحة لحماية الأطفال من مخاطر السمنة.

تعليق واحد على “مختص طبي: 20 ألف حالة وفاة سنوياً في السعودية بسبب “السمنة”

أحمد مهنا

التثقيف الصحي أصبح لزاما أن يكون مادة تدرس في مدارسنا أو جزءا من مادة التربية الوطنية على اﻷقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *