قسم اللغة العربية بـ”تعليم خليص” ينفذ دورة ” الدرس اللغوي بوسائل التقنية “

في احتفاءٍ  و حفاوة بلغتنا العربية هويتنا و جمالنا و تاريخنا و حاضرنا و مستقبلنا ، أقام قسم اللغة العربية بمكتب التعليم بخليص دورة الدرس اللغوي بوسائل تقنية تحت عنوان “تحسين ممارسات و تطوير مهارات” ، على مدى يومي الأربعاء و الخميس الموافق ٢٢-٢٣ /٥/ ١٤٣٧ هـ ، بقاعة الشهيد “إيهاب المسعودي” .

الدورة من إعداد و تدريب المشرفة التربوية الأستاذة بدرية الصبحي ، و بمشاركة معلمة اللغة العربية الأستاذة زينب الجغثمي بالجزء التقني من الدورة ، و بإشراف و متابعة و دعم من رئيسة الشؤون التعليمية بقسم البنات بمكتب التعليم بخليص الأستاذة زكية الصبحي .

استهدفت الدورة معلمات اللغة العربية بمدارس محافظة خليص ، و اللاتي حضر منهن ( ٥٢ ) معلمة ، و قد حرصت الأستاذة بدرية الصبحي على نقل الخبرة و نتائج الدورة للمعلمات اللاتي لم يتمكن من الحضور بإيصالها لهن بالطرق المتاحة ، إما عن طريق إيميلات المدارس ، أو المنتدى الخاص بقسم اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية أو مجموعات التواصل الإلكتروني.

image

image

كما حققت الدورة الأهداف المرجوة منها و التي جاءت كالتالي :

1- الهدف العام للدورة : تنمية مهارات معلمات اللغة العربية في تنفيذ و تخطيط و تقويم الدرس اللغوي في مقررات اللغة العربية .

2- الأهداف الخاصة :
– رصد الممارسات الخاطئة في أداء المعلمات .
– حصر الممارسات الخاطئة في التخطيط للتدريس .
– اقتراح حلول للتحسين و التطوير .
– وصف و تحديد ممارسات المعلمات في التخطيط للدرس اللغوي .
– التعرف على نماذج من خطط التدريس.
– توظيف التخطيط للدرس اللغوي من خلال بناء تصور مقترح لمكونات وحدة تدريبية .
– استخدام التقنية بما يخدم الدروس اللغوية .
– التطبيق العملي على برامج تعليمية مختارة بواسطة الآيباد .

و مما يجدر ذكره أن الدورة تؤهل معلمات اللغة العربية لاستخدام التقنية الحديثة في إعداد و تنفيذ الدروس .

و في بادرة لقسم اللغة العربية بمكتب تعليم خليص خلال هذه الدورة ، تم عرض تجربة (القلم الالكتروني – Luidia –) من قبل الأستاذة زينب الجغثمي ، والذي يُعد من أحدث الوسائل التقنية التعليمية ، و يأتي كامتداد و تطوير لاستخدامات السبورة الذكية ، و يتميّز القلم الإلكتروني بما يلي :
يجمع بين تقنيتي القلم التفاعلي و قلم الخط العادي .
تقنية لاسلكية متكاملة مع بطارية داخلية تدوم أكثر من ( ١٥ ) ساعة ، أي ما يقارب أسبوعًا كاملًا من الاستخدام في الفصل الدراسي أو قاعة الاجتماعات .
غني بمخزون داخلي كبير من الصور و الأشكال المفيدة لدعم عملية شرح المحتوى .
استخدام و حفظ جميع أنواع الملفات و الصور .
سهل التشغيل و الاستخدام .
برنامج مطور للتواصل و التفاعل المباشر .
تسجيل فيديو للمحتوى و حفظه و مشاركته بأي موقع و بأي مكان بالعالم .

image

image

بدورها قدمت الأستاذة بدرية الصبحي جزيل شكرها للمعلمة زينب على سعيها لتوفير هذه التقنية الجديدة كسابقة لقسم اللغة العربية على مستوى المحافظة ، كما أهابت على تطوير الممارسة التقنية في الميدان التعليمي لتتحقق الفائدة المرجوة منها لخدمة العملية التعليمية بأفضل مستوى .

و قد ألقت الأستاذة زكية الصبحي ( رئيسة مكتب التعليم بقسم البنات بخليص ) في زيارةٍ لها أثناء تنفيذ الدورة كلمةً موجزة عن المشاركات ، أشارت فيها إلى أهمية التقنية الحديثة و استخداماتها في الميدان باعتبارها ضرورة و ليست رفاهية ، و أن المستقبل للعلم و المعلم و التقنية باعتبارها مطوّعة للعملية التعليمية و رافدًا هامًا من روافد التعليم في العصر الحديث ، كما شكرت كل من حضر و شارك في أعمال الدورة ، و على رأسهم الأستاذة القديرة بدرية الصبحي .

الجدير بالذكر أن قسم اللغة العربية بالمكتب يعتزم تنفيذ دورات مشابهة و ورش عمل للتخطيط المدروس و المقنن الذي يخدم جميع المعلمات في الميدان و يطور العملية التعليمية بإذن الله ؛ رغبةً منه في رفع المستوى التحصيلي و التجديد في الممارسات الصفية بما يعود على الطالبات بالنفع .

كما يهدف القسم إلى غرس حُب اللغة العربية في نفوس الناشئة و جعلها مصدر فخرٍ و اعتزاز ، والتأكيد على قدرة اللغة في التعامل مع المستجدات و المتغيرات .

image

image

7 تعليق على “قسم اللغة العربية بـ”تعليم خليص” ينفذ دورة ” الدرس اللغوي بوسائل التقنية “

بدرية الصبحي

بارك الله جهودك أ. زينب وزادك من فضله.
يفخر قسم اللغة العربية بك ويثمن جهودك معه ابتداءً من حساب القسم الذي يغرّد آليًا بما يستجد في منتدى "لغتي هويتي" وصولًا إلى الإثراء التقني والتدريب عليه.
فجزاك الله خيرًا.

Majdi9654

بارك الله فيك أ/ زينب
ونفع الله بك وبمجهودك
وبعلمك
وجعلك قدوه وذخر لبقية زميلاتك
ليحذو حذوك
ومهما كتبت عن مقالاتك ومجهوداتك لن ولن اوفيك حقك
ويشرفني ان اطلق عليك لقب ….وتستحقينه بكل فخر وجداره
لقب ?أميرة اللغة العربية?
?الأميرة / زينب?

جود

زينب الجغثمي عنوان للتميز والنشاط فازت بقلمك صحيفة غران كعادتها في استقطاب الكفاءات

ام البراء

دورة رائعة نشكر مشرفات مكتب خليص بقيادة الاستاذة زكيه الصبحي التي جعلتنا نفخر بمكتب خليص ونجد الثناء عليه في كل مناسبه والشكر للأستاذة بدرية والأستاذة زينب وصحيفة غران التي تقدم لنا كل جديد ومفيد

محمد الرايقي

بمثل هذه اللقاءات والأنشطة تحصل الفائدة المرجوة
من الدورات التدريبية
نشكر قسم اللغة العربية بمكتب خليص بنات
مع أمانينا بأن تنتقل الفكرة إلى قسم البنين
والشكر موصول للاخت زينب الجغثمي
على جهودها الدائمة والمستمرة لدعم اللغة العربية
ونشر جمالها وجمالياتها .

وفاء الحربي

متميزات دائما منسوبات مكتب خليص ابدعت أيتها القديرة زينب الجغثمي في صياغه التقرير لك الشكر ولصحيفة غران المتصدرة دائما والمشرفة القديرة بدريه الصبحي ورئيسه الاشراف أستاذتنا الرائعه زكية الصبحي في المقدمة

رحاب مرزوق الصبحي

شكرا لك استاذه بدريه الله يعطيك العافيه عل الكل جهودك ⁦♥️⁩
صرحه،تعليمك مره حل وكمان تفهمين في دروس🙈
شكراااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *