د. فلاتة : “البطاطا المقلية” تدمر شرايين الأطفال

حذر رئيس قسم الباطنة بمستشفى بريدة المركزي الدكتور فيصل عبدالرحمن فلاتة من الوجبات السريعة بمختلف أنواعها و المأكولات المقلية و “البطاطا المقلية” خاصة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكولسترول و هي الأكثر شيوعا ً، وهي تؤدي إلى السمنة المفرطة، ومع قلة الحركة تكون بداية للأمراض الخطيرة عند الأطفال.

وأشار إلى أن مثل هذه المأكولات تصيب القلب و تدمر الشرايين في سن مبكرة بالإضافة إلى مرض السكري الذي ينتشر بصورة كبيرة في السعودية، لذا يجب على الوالدين تعويد أطفالهم على المأكولات الصحية وتجنب الأكلات السريعة عامة والبطاطا المقلية خاصة، مع التركيز على طريقة الأكل وتنوعه من الصغر ليصبح سلوكا.

وحذر فلاتة من المشروبات الغازية، مشيراً إلى أن وزارة التعليم قررت منذ فترة إيقافها في المدارس، مضيفاً أن الوجبات المتوازنة التي تحتوي على العناصر الأساسية تساعد على النمو وزيادة المناعة لدى الأطفال وهي الخضراوات والفواكه والحليب ومشتقاته والأغذية الغنية بالبروتين والكربوهيدرات وأن أفضل أنواع الطعام هي المسلوق والمشوي.

وأوضحت طبيبة الأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بجدة الدكتور امتنان برناوي أن البطاطا أحد عناصر التغذية المهمة لكن إعدادها بالقلي في الزيت يحولها لسلاح يفتك بالصحة.

مصدر الخطر
بينما يشير عدد من المواطنين إلى أن المقاصف المدرسية تعد ثغرة خطيرة تهدد صحة أبنائهم بما تقدم للأطفال من أطعمة لا تراعي القيمة الغذائية أو الأبعاد الصحية، كشفت دراسة أمريكية نشرت في 2014 عن أن المدارس ومطاعم الوجبات السريعة أهم مصادر ما وصفته بعناصر التغذية المزيفة للأطفال.

وقال مدير مدرسة (فضل عدم ذكر اسمه): بعض المدارس فقط تتقيد بالتعليمات التي تفرضها إدارة التعليم في عملية البيع في المقاصف المدرسية ومراقبة المحتوى الغذائي ، وأشار إلى أن الدليل الإجرائي الأخير للوزارة لا يتضمن نموذج تقييم للمقصف المدرسي.

فسخ العقد
وأوضح المتحدث الإعلامي بالنيابة في إدارة تعليم مكة طلال الردادي أن هناك جولات ميدانية على المقاصف المدرسية من قبل إدارة خدمات الطلاب للتأكد من الاشتراطات الخاصة من تجهيز المقاصف ومراقبة الأطعمة والمشروبات التي تباع بها، مؤكداً منع بيع الأطعمة الضارة، وعند مخالفة التعليمات تتخذ الإجراءات النظامية تجاه المتعهد أو يفسخ عقده فوراً ، موضحاً أن مدير المدرسة هو من يوقع العقد مع المتعهد ويرسل نسخة منه لإدارة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *