هيبة الموت

في لحظة غير مخطط لها أجد نفسي أنا وأخي خلف عدد كبير من الجنائز في الحرم المكي هذا المساء، حيث ينتظر ذوي الموتى وقت الصلاة عليهم ليواروا جثمانهم تحت التراب ويودعونهم في مشهد حزين وأليم تنفطر منه القلوب.

صلينا عليهم ودعونا لهم ولا نعرف منهم أي أحد.
ولكني أنظر إليهم بتأمل كبير وأجسادهم مسجاة على الأرض بلا حراك ، وأجد هيبة الموت والمكان تطوف بروحي وفكري من كل جانب.

وهنا في الطائف في مستشفى الهدا يرقد جارنا العزيز أبا ظافر في العناية المركزة حيث وبدون مقدمات وبينما كان يصلي في المسجد القريب من بيته سقط مغشياً عليه إثر نزيف دموي في الدماغ وها هو الآن يعيش حالة من الغيبوبة ولا يحيط بأي شيء من حوله معرفة وإدراكاً ، شعور مؤثر وحزين يختلج قلوبنا لذلك الرجل الطيب الخلوق الذي نشهد له بأنه من الذين قلوبهم معلقة في المساجد وربما الآن ينتظر دوره ليودع أخيراً مسرح هذه الحياة بكل صمت وهدوء.

ثم دعني انتقل بك عزيزي القارئ إلى المدينة المنورة حيث أنتقل إبن أخت صديق عزيز على قلبي جداً إلى رحمة الله إثر حادث مروري في عمر مبكر جداً حيث لم يكمل السبعة عشر عاماً هذا الشاب كان حافظاً للقرآن ويشهد له معارفه من معلمون وطلبة بالصلاح والإستقامة وحسن الخُلق رحماك ياربي بعبادك الذين وفدوا إليك.

هذه محطات متقاربة الزمن صادقة حقيقية متفرقة عزيزي القارئ للناس والموت فرضت نفسها علي وسقتها إليك على عجلة حتى تتأملها بقلب واعي فطن ، وحتى نفكر أنا وأنت في موعدنا القادم لا محالة مع الموت والذي ينتظر الجميع بلا ريب وكل مافي الأمر هو مسألة وقت لا أكثر.

الموت تلك الحقيقة الثابتة والتي الكل يقر بها ولكن لسان حال أغلب الناس لاينُم عن الإستعداد والتأهب لملاقاته بنفس مطمئنة راضية مرضية.

الموت يتطلب منا مراجعة دائمة ومحاسبة مستمرة للنفس حيث أنه من الأهمية بمكان أن نتسائل وبشكل ملح ومستمر ماذا قدمنا للآخرة من أعمال صالحة وقربات وطاعات وكيف هي طبيعة علاقتنا مع الخالق والخلق.

وهل نركض خلف الدنيا ونعيش في سباق محموم مع اللذات والشهوات ونتبع خطوات الشيطان وننساق لدعواه وكيده ومكره أم نحن على حذرٍ منه وعلى تقوى من الله ونتزود من الأعمال الصالحة ونعمر آخرتنا حتى لو كان ذلك على حساب خراب دنيانا.

إن دموع الندم والتفريط والحسرات لا تنفع يوم الحساب قال تعالى (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ ، إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) ، لذا فلنتدارك عزيزي القارئ فرصة أننا مازلنا أحياء على هذه البسيطة ولنجدد التوبة والإستغفار ولنقبل على الله بكل جوارحنا ولنتحلل من حقوق العباد ولنسعى دوماً في مرضاة الخالق ولنتزود من التقوى حتى نصافح الموت في سلام وراحة ضمير ، ونصافح الموت أخيراً وقد رضي الله عنا.

 

نوار بن دهري
[email protected]

مقالات سابقة للكاتب

6 تعليق على “هيبة الموت

المؤمن كالغيث

شفا الله مرضى المسلمين ورحم موتاهم.
الموت نهاية كل شيء فلا يبقى أحد سوى الله تعالى حتى إن الموت نفسه ينحر على قنطرة بين الجنة والنار يوم القيامة فينادى خلود فلا موت، نعم ورب الكعبة الموت قادم لا محالة لن ينجو منه أحد مهما كان وأين كان لذلك فليستعد الإنسان ويبصر حاله بعد الموت فيمن آلت حالهم من أقاربه ومحبيه في تلك القبور عن فالحياة انقطعوا وعن الكلام سكتوا وتساووا في ظهرها ولكن تحت القبور أهوال لا يعلمها أخدنا، يقول ابن تيمية رحمه الله لا أستطيع نسيان الموت طرفة عين ولو نسيتها لفسدت قلبي فهلا يكون هذا داع لنا لتذكر هادم اللذات والاستعداد لها. ورد مظالم العباد فهي مبنية على المشاحة لا تسقط أبدًا وتوحيد الله عز وجل والحذر من كل ما يشوب إخلاصه ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في دقيق الأمور وكبيرها

دكتور ايمن عبد العزيز

قال تعالي (كل نفس ذائقة الموت) وقال تعالى (لكل اجل كتاب) وقال تعالى (إنك ميت وأنهم ميتون) وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” كفي بالموت واعظا”.
كيف نربي أنفسنا فنسعى إلى أن تكون قلوبنا كأفئدة الطير وليست قاسيه كالحجارة او أشد قسوة نمشي في الجنائز وندفن الموت ونصلي عليهم وقلوبنا لاهيه غافله مازلت تركض خلف الدنيا نعمل لدنيانا اكثر مما نعمل لآخرتنا لأننا نطمع في رحمه الله وعفوه
ربنا ظلمنا أنفسنا والا تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

أحمد بدير

صلينا عليهم ودعونا لهم ولا نعرف منهم أحد

غير معروف

حتى لا ياتى علينا يوم نقول ياليتنى قدمت لحياتى

ابوعون

زادك الله ورع وتقى ونفع بك وبعلمك.
كفى بالموت واعظ.

أبو سليمان

كُتبَ الموت على الخَلقِ فكمْ * * * فَـلَّ من جيشٍ وأفنى من دُوَلْ
أيـنَ نُمـرودُ وكنعانُ ومنْ * * * مَلَكَ الأرضَ وولَّـى وعَـزَلْ
أيـن عادٌ أين فرعونُ ومن * * * رفـعَ الأهرامَ مـن يسمعْ يَخَلْ
أينَ من سادوا وشادوا وبَنَوا * * * هَـلَكَ الكلُّ ولـم تُـغنِ القُلَلْ
أينَ أربابُ الحِجَى أهلُ النُّهى * * * أيـنَ أهـلُ العلمِ والقومُ الأوَلْ
سيُـعيـدُ الله كـلاً منـهمُ * * * وسيَـجزي فـاعلاً ما قد فَعَلْ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *