“عطاءات العلم” تدشن أضخم موسوعة إلكترونية لـ”صحيح البخاري”

دشنت عطاءات العلم ( إحدى مبادرات مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية ) ، الإصدار الأول من برنامجها الحاسوبي ( موسوعة صحيح البخاري ) ، بتنفيذ و تطوير دار الكمال المتحدة بدمشق ، و بتمويل من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.

حضر الحفل عدد من أصحاب المعالي و الفضيلة و الأكاديميين و المهتمين في مجال السنة النبوية الشريفة ، و برعاية الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام و خطيب المسجد الحرام ــ المستشار بالديوان الملكي.

ولعل أول ما يلفت نظر الباحث في هذه الموسوعة كثرة المخطوطات النفيسة التي احتوتها، و وجود العديد من المراجع الحديثة التي لم تطبع من قبل ، فضلاً عن الخدمات العلمية و التقنية التي تنفرد بها، و التي شارك في إعدادها أكثر من مائتي باحث و مختص في مجال السنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى أكثر من أربعين مختصاً في المجال الفني والتقني.

و أوضح رئيس المجلس الإشرافي لمبادرة عطاءات العلم الدكتور عبدالله بن وكيل الشيخ في كلمته عن المؤسسة: أن عطاءات العلم جاءت كمبادرة من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ؛ لرعاية المشاريع العلمية الشرعية الرائدة في مجال العلم الشرعي ، و ما موسوعة صحيح البخاري إلا أحد الأعمال التي ترعاها عطاءات العلم.

و أضاف الشيخ : أن هذه الموسوعة تعتبر من أهم الموسوعات الإسلامية المعاصرة؛ نظراً لما تحتويه من إمكانات تقنية وعلمية عالية ، حيث شارك في مقابلة و تحقيق كتبها أكثر من مائتي باحث و مختص ، يساعدهم في عملهم نخبة من الفنيين و التقنيين ، للوصول بالموسوعة إلى أعلى درجات الضبط و الإتقان.

و أشار إلى أن مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية حثَّت على ضرورة الاهتمام بمثل هذه البرامج النوعية التي من شأنها توثيق نصوص السنة النبوية الشريفة ، و ضبطها على أعلى المستويات العلمية و التقنية؛ بغية الاستفادة من إمكانات الحاسوب في تذليل الكثير من الصعوبات العلمية التي تقف في وجه الباحثين و المختصين.

من جانبه، قال المهندس محمد كمال عبيد ، صاحب دار الكمال المتحدة في كلمته: إن الغرض الأساسي من هذه الموسوعة هو ضبط صحيح الإمام البخاري  ، رحمه الله، و تسليط الضوء على جهود العلماء عليه، و تمكين الباحثين من الاطلاع عليها في آنٍ معاً ، و ذلك على اختلاف مشاربهم العلمية التفسيرية ، و الحديثية ، و الفقهية ، و اللغوية ، و العقدية.

وأضاف “الكمال” : من المعلوم بداهةً أن صحيح الإمام البخاري يعتبر رأساً في كلٍّ من هذه العلوم ، كما تمكِّن الباحثين من العودة إلى الأصول الخطية و العزو إليها، و خاصة في مواضع المطبوع المشكلة؛ و بالتالي ستكون هذه الموسوعة هي الموسوعة العربية الأولى التي يمكن اعتمادها كمصدر موثوق به يُرجع إليه في الدراسات و الأبحاث المتعلقة بمصادرها و بموضوعاتها.

بعد ذلك، جرى استعراض الميزات العلمية و التقنية للموسوعة خلال الحفل ، و من أهم هذه الميزات : ضبط و مقابلة صحيح البخاري على أصول خطية نفيسة، و ربط نص الصحيح مع هذه الأصول، مراجعة كاملة لأرقام الأحاديث وأطرافها ، مع تصحيح مئات الأخطاء الواقعة في الطبعات السابقة للكتاب ، و استخدام خط إلكتروني خاص (Font) ، روعيت فيه المصطلحات الحديثة التي استعملها العلماء في تدوين الحديث النبوي ، كالتضبيب و التصحيح و كتابة الحرف الواحد بضبطين مثل الياء و التاء معاً ، أو شكلين كالرفع و النصب معاً.

بالإضافة إلى إعادة ضبط و مقابلة كامل الكتب المدخلة في الموسوعة على نسخ خطية نفيسة، و ربط هذه الكتب مع مخطوطاتها بطريقة احترافية مميزة، و فهرسة المخطوطات المدخلة في الموسوعة، و استخدام هذا الفهرس في تصفح المخطوط و القراءة منه مباشرة، و كذا ربط الصحيح مع الشروح المتوفرة في الموسوعة بشكل متزامن ، مع إمكانية استعراض عدة شروح في وقت واحد.

و يمكن الاطلاع على الموسوعة و تحميل تطبيقاتها على الأجهزة اللوحية الذكية من خلال الموقع الإلكتروني للموسوعة (www.bukhari-pedia.net)؛ و في ختام الحفل تم تكريم راعي الحفل الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام و خطيب المسجد الحرام و المستشار بالديوان الملكي؛ إضافة إلى عدد من الشخصيات الرائدة في تنفيذ الموسوعة.

يذكر أن “عطاءات العلم” وقفية خيرية ، من مبادرات مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ، و تنطلق في مشاريعها لتحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تعمل لتكون بيت خبرة و رعاية رائدة في تطوير و دعم برامج العلم الشرعي و العاملين فيها، و الارتقاء بشكل ممنهج بالجهات و البرامج العلمية الشرعية، وصولاً لتحقيق مقاصد الشريعة و ترسيخ القيم الإسلامية.

و تعمل “عطاءات العلم” على تحقيق ذلك من خلال 4 محاور استراتيجية، هي : تحقيق البناء العلمي وفق الأسس المنهجية، تطوير البرامج العلمية الشرعية و دعم العاملين فيها، تعزيز الهوية الإسلامية والمحافظة عليها، و تنمية الوعي الثقافي.

image

image

image

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *