واعجباه أتريدين الخلع !

الزوج نعمة من الله على الزوجة ، وكذلك الزوجة نعمة على زوجها ، والأولاد زيادة في النّعم ، كيف لا ، وكلاهما سكنٌ للآخر ،قال تعالى: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً) ، بل جاء في قوله تعالى : ( هنّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهنّ ) ، قال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وغير واحد : يعني هنّ سكنٌ لكم ، وأنتم سكنٌ لهنّ ، وقال الربيع بن أنس : هنّ لحافٌ لكم وأنتم لحافٌ لهنّ ) تفسير ابن كثير.

فالعجيب من بعض الزوجات ، بعد عمر مديد ، وحياة طويلة ، تسعى جاهدة ، لفك ارتباطها بالزوج ، يالعجب ! ما الحجة ؟ وما السبب ؟ وما الدافع ؟ أشبهة عَرضت على قلب الزوجة ، أم وشاية من أحد ، يريد قطع الصلة بين الزوجين ، أم بطراً وتكبراً طرأ على الزوجة مع انفتاح زهرة الدنيا ، أم استغناء عن إكمال مسيرة الثواب والأجر الذي نالته طلية السنوات مع زوجها ، أم طلباً للحرية المزعومة التي يتغنى بها المرجفون والمنافقون ، واعجباه من زوجة تجاوزت الأربعين أو الخميسن ، وأولادها وبناتها ، بلغوا أعماراً مديدة ، وتطلب الخلع من زوجها ، أو تطالبه بالطلاق ، أين كانت ؛ طول تلك العشرة ، التي عاشتها معه بحلوها ومرّها ، وتأتي في ، منتصف الطريق ؛ تهدم ذلك الكيان ، وتنكر تلك العشرة ، وقد يكون هذا الطلب في فك الارتباط بلا سبب شرعي ، أين هي من حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم – عن ثوبان مولى رسول الله ( أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة ) صححه الالباني ؛ صحيح الترغيب .

والمعنى: التحذير من طلب الطلاق من دون سبب شرعي .

البعض من الزوجات ، يرد على خواطرهنّ ، شبهٌ كثيرة ، وتصورات جسيمة ، ومثاليات يشاهدنها ، عبر وسائل الإعلام ، تظنّ الزوجة ، أن هذه هي الحياة الكريمة التي حُرمت منها طول تلك السنوات ، وأنها كيف صربت على هذا الحال كل هذه الفترة ، والشيطان يؤجج ، والنفس الأمارة بالسوء والهوى يحثان الخطى ، وبعض الجليسات والصويحبات يُهونّ المسألة ، وربما ، وصل بهنّ الحال ، إلى تأجيج الزوجة على زوجها ، وتخبيبها عليه ، برمي كلمة ( أنتِ في غنى عن الزوج ) ، عندك وظيفتك ، وأولادك ، وصديقاتك ، استمتعي بالحرية بقية عمرك ، تخرجين متى شئت ، وتسافرين ، بدون استئذان ، ولا سؤال ولا جواب ، ولا رقيب ولا حسيب ؛ ثم تخترق هذه الكلمات المسمومة ، سويداء القلب ،فتقع المسكينة ، في فخ الفرقة ، وكفر النعمة التي حباها الله بها ، وتتخذ قرار طلب الطلاق أو الخلع ؛ بدون تعقل وبدون استشارة من لديهم الرأي السديد ، وبدون تصور مستقبلي للربح والخسارة ، من جراء هذا القرار المصيري الأليم ؛ حتى لا تكلف نفسها ، أن تنظر ماذا حدث لمن خسرت بيتها وزوجها وكيانها ورفعتها ، ممن اتخذت مثل هذا القرار ، أو أنها تعرف ذلك لكنها تكابر وتتجاهل تلك الخسائر التي خسرتها ، أولئك المطلقات ،والمخلوعات ٠

أيتها الفاضلة ، والعاقلة ، إن كان عقلك حاضراً وقت الهمّ بالقرار ؛ عندما يخطر ببالك مثل هذه الشبه ، تعاملي مع الموقف ،بعدة أبعاد ، منها :
١- الانصاف لتلك الحياة الزوجية ، والعشرة الطويلة ، التي عشيتها في كنف هذه الأسرة ، وظل هذا الزوج الكريم .
٢- الأمر الشرعي الذي بَيَّن كيف تكون منزلة المرأة المسلمة التي تحافظ على بعلها وطاعته في المعروف
٣- القدوة الحسنة لبناتك وأولادك ، هل ترضين ، أن تنهج ابنتك نهجك مسقبلا ، فتهدم حياتها الأسرية بلا سبب شرعي
٤- الصبر والتحمل على كيان الأسرة والمحافظة على الزوج وطاعته في المعروف ؛ لنيل الدرجات العلى في الجنة
ففي الحديث عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال : رسول الله -صلى الله عليه وسلم ( إذا صَلَّتِ المرأةُ خَمْسَها، وصامَتْ شَهْرَها ، وحَصَّنَتْ فَرْجَها ، وأَطَاعَتْ بَعْلَها ؛ دخلَتْ من أَيِّ أبوابِ الجنةِ شاءَتْ ) حسنه الالباني ، صحيح الترغيب .

فيا أيتها الزوجة الفاضلة ، لا يغرّنًك ، الشيطان ، في سماع قول المرجفات ، والمخببات ، على الأزواج ؛ بانتقاد الحياة التي تعيشينها مع زوجك ، أو بانتقاص سيرته ووضعه المادي ، أو باحتقار وظيفته ومركزه الاجتماعي ، أو الطعن في ثقافته وفكره الذي لا يواكب التطور الحديث ، في الحرية المزعومة ، والانفتاح والمرونة ، في الذهاب والاياب ، بلا ضابط ولا استئذان ، كل هذا الطرح ، يؤثر على الفكر والنفسية ، فتحتقر الزوجة الوضع الذي تعيشه مع زوجها ، مما يجعلها ، تنسى كل النّعم الأخرى التي تعيشها ، وكل إنسان ، قدّر الله له وضعاً معيناً ، يعيش فيه ، مادام الضوابط الشرعية محققه في الحياة الزوجية .

لذا احذري مجالسة هؤلاء العينة من النسوة ، ولا تصادقين الا من يعينك على طاعة ربك ، ويساعدك على شكر النعمة التي تعيشينها ، مهما كانت قليلة كانت أو كثيرة ، ودائما ً الرضا بما قسم الله ، يريح القلب ، ويطمئن النفس ، ويجعل الانسان في قرب من الله ، بتقواه وصبره واحتساب الأجر والمثوبة منه سبحانه .

ولعل الواقع المؤلم الذي تعيشه ، كل امرأة وقعت في هذه القضية ، وفقدت مملكتها ( بيتها ) ، وزوجها ، واجتماع أولادها ، وأصبحت أسيرة ، في بيت أهلها ، أو وحيدة في بيت تتحمل كل تبعاته وهمومه ومشاكله ، أو غيرت البيئة بتجربة جديدة في زواج آخر ، تحتاج وقتاً طويلا للتتأقلم مع تلك البيئة ، مع توزيع الهم والغم بين الحاضر والماضي ؛ يجعل الزوجة تفكر ملياً ، وتحسب العواقب المترتبة على ذلك .

وعلى هذا فلا بد من التفكير العميق ، في مثل هذا القرار ( الانفصال ) والاستشارة المتأنية لذوي الخبرة والحكمة والرؤية الثاقبة ، والعقل المتزن ، وسماع نصيحة المشفقين الصادقين ، الذين يرجون الخير والاستقرار للأسرة المسلمة مهما عصفت بها العواصف ،أو هزًت بها الرياح ، فلكل مشكلة حلّ بإذن الله ، إذا صدقت النية ،وتعوذت النفس من الشيطان ، وتغافلت وتنازلت في سبيل المحافظة على ترابط الأسرة والصلح والاصلاح ( والصلح خير ) .

د. صلاح الشيخ

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “واعجباه أتريدين الخلع !

عبدالله ابوحسين

شكر الله لك اهتمامك ببيت الزوجية والحفاظ على كيان الاسرة
ولا شك يحتاج الامر للاهتمام والصبر من الطرفين الزوج والزوجة

ام مشعل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /رداً موضوع الشيخ مافي امرأه عاقله وعايشه حياه هنيه كلها حب وتقدير واحترام وكرم وتطلب الطلاق اتحدى اي وحده مكملها زوجها بكل شي وتطلب الطلاق منه … الشي الثاني لاتركزون على المرأه فقط انها طلبت الخلع وخلاص لابد في اسباب في ثغرات بينها وبين الزواج لسنوات عديده هي صابره ومتحمله مثلاً البخل راتبه فوق ال١٥الف بالشهر ولايكرمها مضيق عليها بكل شي مالها داعي واذا كتبت له مصروف البيت جاب ربعه فقط اقسم بمن احل القسم في رجال مايدخل اللحمه لبيته ولايعرفونها عياله الا في ايام العيد او من الاقارب يعطونهم ولا عزايم عندالجيران والاقارب اقسم بالله العظيم من السنه للسنه مايدخل بيته نتفت لحمه والزوجه ماتشوف ريال من راتبه وين كرم الرجال اذا هو الزوج مااكرم عياله وزوجته مين يكرمهم مين يعزهم وبعض الازواج يهرجها بالفراش مايجي الا على رغبته هو لو بعد شهرين جاوبني ي الشيخ هل يحق لها الخلع في هاذي الحاله ولا بس اصبري اصبري ي الزوجه الى متى الصبر ……..؟؟؟ الى متى هي واولادها يحتاجون وينتظرون رحمته وهاذا الكلام نقطه في بحر الله اعلم مايحدث في البيوت وعذراً على الاطاله

د.صلاح محمد الشيخ

أشكر الأخت على مشاعرها ، تجاه من ابتليت بزوج بخيل أو لا يكرمها
وصفة البخل ، صفة ذميمة ، حذر منها القران الكريم ، وحذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعل هذا أمر فردي ، قد يحصل في بعض البيوت ، بنسب متفاوته ، لكن السواد الأعظم ، للأزواج والأسر ، أنهم يعيشون في نعمة عظيمة يسودها الكرم والجود والاحترام والتقدير ، واذا هذا المثال السلبي واقعاً فعلا، ففي المقابل عشرات ،بل المئات ، بل الأكثر ؛ من الأمثلة الايجابية التي تفتخر بها الزوجات ، من أزواجهنّ، كرماً ، واحتراماً وتقديراً
ولا اقل من تطبيق الاية ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )
والحياة الأسرية ، اذا اكتملت فيها ، تأمين الحاجيات الضرورية ، والأشياء التكملية المناسبة ، فإنها لحياة كريمة ،
والمقال ، لا يستهدف الحالات الخاصة ، التي تحدث ، لبعض البيوت وتقدر بقدرها ، وعلى حسب بعدها وضررها الذي يحدده الشرع
إنما يستهدف العموم ، لمن وقعت في شبهة طلب الطلاق أو الخلع بدون مبرر مقنع ولا سبب شرعي ، وقد أشرنا لذلك في ثنايا المقال .

أبوعابد

للأسف الشديد تساهل كثير من النساء في موضوع طلب الطلاق مع ما فيه من الوعيد الشديد.
الموضوع له جانب شرعي لابد أن نحسب له ألف حساب، كيف لا ، وهو حرمان من دخول الجنة، وهل بعد هذا خسران ؟!
تقول لك أنا ماني محتاجة له أنا عندي وظيفتي وراتبي … هل هذا كل شيء ؟!
لذا رأينا كيف ارتفعت نسب الطلاق في السنوات الأخيرة بشكل مرعب.
هل فجأة تغير الرجال وأصبحوا لا يُطاقون ؟!
وجزاك الله خير دكتورنا الفاضل على مناقشة هذا الموضوع المهم.

ب

اتقدم بالشكر الوافر للشيخ الدكتور لعرضه مثل هذه المواضيع ولكن يبدو لي الشيخ يعيش في زمن غير زمننا أو يسمع قصص من مجتمع غير مجتمعنا.. لو فرضنا أن الحاكي مجنون فالمستمع عاقل،، أقصد أصحاب القصة الإفتراضيين ولا أقصد الكاتب ،، كيف يُعقل أن زوجة تعيش في نعيم وتقدير واحترام وتطلب الخلع ، لقد اختصرت الأخت ربع الكلام الذي أود أن أذكره وكشفت جزء كبير عن صورة الأسرة ذات البناء الركيك التي لابد يوماً ما أن تقع أو نزيلها بأمر حاسم،، كما كيف لرجل عاقل أن يتخلى عن زوجته أو اسرته لسبب تافه او غير شرعي كما تفضلت ، فالقضية ليست تغير المجتمع فالحياة كما هي اليوم ٢٤ ساعة وكل الظواهر الطبيعة كماهي ،، اسمح لي أقول أن سبب أزدياد نسبة الطلاق في السعودية تحديداً هو بسبب زيادة نسبة وعي النساء بحقوقها وواجباتها ومالها وماعليها فبالأمس كانت تصبر زوجة المدمن والبخيل وسيئ العشرة ، أما اليوم فتغير وعي النساء فنساء اليوم ليست كنساء الأمس مع احترامي للجميع ،، فما تطالب به أصبح قصص من وحي الخيال،، ليس من المتطقي أن سيده في عقدها الخامس او الرابع ستترك بيتها لمجرد أن صديقتها خببتها على زوجها واذا كانت كذلك فهي ساذجة ومسكينة وهذه الفئة جداً قليلة ونادرة بين النساء،ويبدو لي أن الكاتب مازال يعيش بعقلية ياسمين عز في زمن الأبيض والأسود،، والأسلوب المعيشي الذي تطمح إليه لا يناسب المرأة السعودية المتعلمة فاليوم نساءنا أصبحن أكثر وعي وأكثر حكمة فاليوم لا عيش مع البخيل ولا وجود للمرأة التي تعطي راتبها زوجها وتتسول مصروفها منه ولا وجود للسيدة الساكتة عن المدمن والسكير والخائن واللعوب والمزواج ،، فلقد أختلت كفة الميزان التي كانت ترجح تقديس الرجل وإهانة المرأة ولا شي يعيد هذا التوازن سواء رفع مستوى الوعي لدى الرجال لذا نأمل من دكتورنا الشيخ كتابة مقالات ومناقشات تستهدف الرجال ونصحهم وتطوير فكرتهم عن التعامل مع نساء اليوم الواعيات حتى يتطور وعي الرجل حول لا وجود لنساء أول بالصورة السلبية المقهورة المغلوبة على أمرها ،، فنساء اليوم سعيدة وتحتاج سعادة أكبر فلا تريد رجل يعكر مزاجها بسوء عشرة أو يضيق عليها الحال بقله الصرف حسب سعته ،، نساء اليوم لا تطلب الطلاق أو الخلع لمجرد أسباب واهية أو لأسباب تباري أسباب الرجل في التعدد.
فالرجل في زمننا هذا متخيل أنه سيتزوج أمرأة وهو مدمن وتصبر عليه على نهج زوجوه يعقل أو وبخيل وتصبر عليه أوقاسي الطباع وتصبر عليه ،، اتوقع أن الدكتور ناقش الموضوع من زاوية واحده فقط وتحيز لجنسه في اصدار الاحكام .
أكرر شكري للشيخ الدكتور ونطلب منه مواضيع ترتفع بوعي الرجل ومحاولة وزن المعادلة ونصح الرجل في كيفية التعامل مع سيدات اليوم الواعيات.

د.صلاح محمد الشيخ

بواقع عملنا في الاستشارات ، ومع بعض الزملاء ، تُحكى قصص عن زوجات يطلبن الخلع ، بدون سبب شرعي ، يقول أحد المستشارين ، زوجة استشارته في طلب الخلع ، وهي ذات أولاد ، ووظيفة ، وعندما ناقشها في السبب ، وجد كلاما غريبا ، لم نسمعه من قبل
من الزوجة الصالحة التي تريد الله والدار الأخرة ، وتعرف حقوق زوجها في رعايته وقوامته على الأسرة ،تقول :
ودي أخرج متى شئت وأعود متى شئت ، لا أريده يناقشني لماذا تأخرتي أو أين أسهر هذه الليلة ، أشعر أنه غير رومانسي ، وأنه مقيد حريتي ، أريد أن أسافر بحريتي المطلقة ، شبه وردت على هذه الزوجة
ونسيت كم ستخسر في حالة لو طلبت الخلع فعلا ، كم من الزوجات من اكتوت بحجيم الخلع عندما خلعت زوجها ، وشتت أولادها ، وهدمت بيتها ، وأصبحت هي المسؤولة عن كل شؤون الحياة ، حتى أقاربها فترة من الزمن ربما يقفون معها ، وسرعان ما ينسحبون ، وتبقى وحيدة تصارع تلك الهموم والمشاكل ،ظنت المسكينة أنها تستطيع أن تقوم بدور الرجل ودور المرأة معاً ؛ لكن عندما ، صار واقعاً ، عرفت أن للزوج كيانه وفراغه ، وثقله ، وضرروة وجوده ، وأنه هو الركن الشديد الذي تحتمي في ظله الأسرة ، مهما كانت عليه من ملاحظات ،
ولهذا الكثير ممن وقع في المشكلة يطالبن الرجوع الى بيت الزوجية وأنها ندمت ، وقد عرضت علينا بعض الحالات ، تطلب من المستشار التدخل ، لاقناع زوجها الذي خلعته أن يعيدها لبيته .
فالمسألة ليست بالسهلة كما يتصورها بعض النساء
تحتاج الى دراسة عميقة ، وروية وتعقل قبل اتخاذ القرار .

د.صلاح الشيخ

أحترم تعليق الأخت ب 8 مايو
لكن أحب ان أؤكد ، أن الطرح الذي يناقش ، ليس في العصر الماضي كما أشارت الأخت ، بل هو وقائع صادمة من كثرة ،طلب الطلاق والخلع لأسباب لا تستدعي هذا الطلب ، وإذا أراد الشخص يتحرى ذلك فالاحصائيات للسنتين الأخيرة ، وتضح ذلك ، وأيضا الشواهد في المحاكم ومراكز الاصلاح ، تبين الحقائق ، أما الحالات الفردية التي تحصل كسيئ العشرة ، أو مضيع لدينه ، أو مدمن مخدرات ، أو غيرها مما لاصبر عليه في العشرة والتعامل ، هذه لا لوم على المرأة فيه ، بل قد تكون مطلباً للسلامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *