رؤية ٢٠٣٠ حلم وطموح 

رسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بريشة التحول الوطني الصورة المستقبلية للسعودية و أسماها رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ التي أدهشت العالم لتربط الثلاث قارات و تستقطب السياحة و تأتي بالترفيه و الصناعة ، و ترتقي بالعلم و التعليم و تصبح بلاد الحرمين في الطليعة إقتصادياً و منهجياً ، فالوطن و الحكومة يدفعهما الطموح و التفاعل لكسر الصورة النمطية التي علقت في أذهان شعوب العلم ذات البرواز النفطي . 

أتساءل هنا .. هل نحن مستعدون لرؤية المستقبل ؟؟ .. لأن رؤية الحاضر للمستقبل تحتاج في تطبيقها للكثير من الأدوات و الطاقات و الإمكانيات الفردية “استثمار العنصر الشبابي” .. و المؤسسية “الجهات الحكومية بجميع تصنيفاتها و القطاعات الربحية و غير الربحية”؛ فكلما كانت أهدافنا موحدة و متحدة و رؤيتنا واضحة ، ستكون انطلاقتنا سريعة و نحقق التنمية في شتى المجالات .



أما التساؤل الآخر .. هل سنرى هذا التوجه في المدن الناشئة و المحافظات الصغيرة بخطط خمسية تخدم رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، و تساهم بدورها في تحقيقها كلاً فيما يتميز به مع تمكين المجتمع و استغلال طاقات الشباب .



و هل سنرى من انتخبنا في المجالس البلدية و البلديات في توظيف النسبة العظمى من مخصصاتها البشرية و المالية لخدمة الرؤية ، و توفير البنية التحتية للمشاريع السياحية و الإقتصادية ؟! … و هل سيتفاعل التعليم و يوفر بيئة تعليمية مناسبة و تطوير للمناهج التعليمية بما يتناسب مع سوق العمل و الفرص الوظيفية التي توفرها الرؤية من القطاعين الخاص و الحكومي ؟! .



و هل سيقوم القطاع الخاص و رجال المال و الأعمال في بلادي الغالية بواجبهم تجاه هذه الرؤية و دعم و رعاية القطاع الثالث “غير الربحي” للبرامج ، و تقديم التدريب للمتطوعين في هذا القطاع المهم ، و الذي تهدف الرؤية للوصول من خلاله إلى مليون متطوع سنوياً .



بدأت أكتب المقال فوجدت نفسي أمام تساؤلات كثيرة لرؤية تجسد حلم شباب الوطن لن تتحقق إلا بخطط منهجية و طموح و عزيمة و تكاتف الجميع شعباً و حكومة ، يدفعهم الإخلاص و رغبة الوصول للهدف و تبديد المعوقات بإصرار و أمل لغدٍ  أفضل .



في الختام هناك سؤال استوقفني كثيراً للكاتب محمد البلادي بصحيفة المدينة يجب أن يبحث عن إجابته كل طالب و موظف و مسؤول ، لأن التاريخ يسجل و يروي للأجيال القادمة أحداث السنين .. و أترككم مع هذا التساؤل .



أين ستكون في العام ٢٠٣٠ ؟

 

خالد المرامحي

مقالات سابقة للكاتب

3 تعليق على “رؤية ٢٠٣٠ حلم وطموح 

mmm

اتمنى ان تكون رؤية خير وان تنفذ و ترتقي بنا للمجد ..

البرنسيسه

رائع ماخط قلمك استاذي
سيكون تحول رائع ونهضه رائعه في عهد ملكنا سلمان بأذن الله وبتعاون الشعب ستزدهر بلادنا في وقت قياسي سنلاحظ التغيير لنصل مانطمح اليه ..

المخلص

شكرا حالد

اتمنى من ابناء البلد ان يخلصوا في عملهم حتى تتحقق الرؤيه والهدف المنشود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *