مع صديقاتي!!

 لقد أتاح لي إكمال تعليمي الدراسي فرصةٌ لإختيار “صديقات العمر” ولم تكن هذه الفرصة بتلك السهولة لكونها لم تلح لي منذ البداية بل أخذت مني وقتاً في البحث بين أروقة “المدرسة” لأقوم بإنتقاء من يكن من أقراني لأعقد معهم صداقة أخوية حتى جاء ذلك اليوم الذي كنت أبحث في فناء “المدرسة” عن بعض الطالبات اللواتي يمكن الإعتماد عليهن في أخذ الواجبات والتحديدات الدراسية ويكن في نفس الوقت على خلق واستقامة وقريبات مني في السن فوجدت مجموعة من “طالبات المنازل” مجتمعين في زاوية بالمدرسة ومنعزلين عن بقية الطالبات فجئت وتعرفت عليهن ولسان الحال يقول لهن: أين أنتن من زمان.

وعندها غمرتني الفرحة بمعرفتهن وأخوتهن الصادقة إنهن الصديقات الوفيات (مشاعل وريم) وبدأت تقوى العلاقة بهن يوماً بعد يوم لأن الصداقة من مقتضيات الحياة وضروريات المسلم ولكونها مبنية على الصدق والمحبة.

وقد حث ديننا الحنيف على مصادقة الأخيار والبعد عن الأشرار فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).

والصداقة إذا لم تكن على الطاعة فإنها تنقلب يوم القيامة إلى عداوة ، قال الله تعالى: ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ .

قال الإمام ابن كثير رحمه الله في “تفسير القرآن العظيم” (١٤٣/٤) : “إن كل صداقة وصحابة لغير الله، فإنها تنقلب يوم القيامة عداوة إلا ما كان لله عز وجل، فإنه دائم بدوامه”.

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي

ومما يجب التنبيه عليه في علاقتي “مع صديقاتي” أنها بنيت على الصدق وعدم التكلف والبساطه مما جعلنا نكافيء أنفسنا بعد عناء المذاكرة بالخروج لإحدى الكافيهات لتناول وجبة الافطار والقهوة وأحيانا نخرج على شاطيء البحر أو في إحدى الحدائق والمنتزهات لنلتقي ونتبادل أطراف الأحاديث وننفس عن أنفسنا بعد الإمتحانات.

وأصبحنا نحن الثلاثة أكثر من الأخوات نسأل عن بعضنا ونتفقد أحوالنا ونعيش همومنا حتى صرنا كالجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

 

 

منى الشعلان

مقالات سابقة للكاتب

6 تعليق على “مع صديقاتي!!

منال الرشدان

‏الأصدقاء : ذو الشعور العميق مشاعرهم تصل دون كلمات ، مجرد النظر إلى داخلهم تدرك عمقهم الأنيق ♥️

هاجر الحسني

من يتأمل قوله تعالى {أَوْ صَدِيقِكُمْ} ‏يجد في هذه الآية خصوصًا مايتعلق بالصديق وكيف أن الله ذكره في منزلة أقرب الناس إليك يعرف أهمية الصداقة وما يترتب عليها فجدير بالموفق أن يحسن أختيار أصدقاءه وأن يكون الوفاء حاضر فيما بينهم والتواصي بالخير والنصح وكم هو محزن عندما ترا صداقات شعارها المصلحة وتنتهي بنهايتها.

إبتسام الكثيري

‏الصديقة الصّالحة مثل بيت يأوي إليه المرء من رياح الأيّام فيجد فيه السّلوى والعون والمُستراح.

حنان الرفاعي

📍رسالة 💌 لصديقة!!

‏العنوان : مشاعر تنزِف ..
‏المرسل : قلب يحترق ..

‏الرسالة :
‏إلى من كانت صديقتي ..
‏لقد مر وقت طويل منذ حديثنا الأخير ؛ ‏لكن هذهِ المره لم أشعر بالحاجة إلى محادثتك مجدداً ، ‏لآ أنكر مازلت أفتقدك بين الحين والآخر صورتك تأتي خلسة لمخيلتي ، ‏ولكن لهفتي الحاره والحرقة التي تحدث بصدري عند أشتاقي ، ‏لم تزورني منذ فتره ، فقدت الجزء الأهم من مشاعري نحوك أصبحتِ ذكرى يمكنني تسميتها بالعابره؟
‏ولكنها كانت شديدة الجمال بحق ، ‏أعترف جميع كلآمك وموآقفك ترسل أبتسامة إلى شفتي معلنة عن أعتزازها بهذا الشيء ..
‏ولكن كان لتلك الأمور نهاية ، تعرفك وتعرفني جيداً ، أنا التي أكره أن أهمل”أنا التي تمحي من يتجاهلها ، ‏لربما لأنني أنا ولأنك أنتِ كانت نهايتنا على هذهِ الهيئة .. ‏نهاية مؤلمه بحق صداقتنا.

فاطمة الأهدل

يقال (الصديق وقت الضيق) ويراد بذلك ‏الصداقة الحقيقية وهي أن تجدين صديقتك عند أي ضيق يعتري الصدر ، وعبرة حزن تؤرق النفس، فأحيانًا نخفي دموعنا عن أهالينا ولا نستطيع إخفاؤها عن صديقاتنا اللواتي يحرصن على إزالة كل مايؤرق مشاعرنا ؛ ولا نملك لهن ولأمثالهن إلا رفع الأكف بالدعاء في ظهر الغيب ..

“‏يارب”🤲🏻 إن عائلتي وصديقاتي هم من أجمل هداياك ومن أغلى ما رزقتني فاحفظهم لي وأسعدهم وأجمعنا بجنتك ♥♥

“‏يارب”🤲🏻 أرزق صديقاتي أجمل ممّا يتمنون وأكثر ممّا يتوقعون وأفضل ممّا يدعون وأسعد قلبهم ياخالقي ليسعد قلبي بفرحتهم ♥♥♥.”

عبد الله

لا تنقطع العلاقة حتى ولو تَشبَّع الصديق بالصديق، مادامت القلوب حيّة، لكن بعض القوب تتغير، أبعد حيناً واقترب حيناً، ولا تكن كحبة الدقيق تطحنها حتى تكون غير مجدية، دع بينك وبين الآخرين ابتسامة … يتذكرونك بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *