رفاهية الإنسان

حملت رؤية الخير والنماء والتطوير والبناء-على عاتقها- رفاهية الإنسان وجودة الحياة، فجعلتهما أحد مستهدفاتها، بل ركيزة من ركائز الرؤية الأساسية التي جعلت الإنسان ورفاهيته محورًا أساسيًّا في جميع برامجها من حيث سعادة الإنسان وتحقيق معدلات الرفاهية له.

يحمل الوطن هموم الإنسان وإسعاده وجعله محورًا من محاور التنمية، التي تحقِّق له جودة الحياة والسعادة في برامج الرؤية التي تشتمل على تلبية المتطلبات الأساسية وتحقيقها له؛ لكي ينعم بمزيد من الرفاهية وتحسين جودة الحياة ورفع معدلات السعادة لديه في جميع جوانب الحياة وتحقيقها.

هنا تتجلّى قيادة ملك الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي جعل المواطن والمقيم والإنسانية جميعًا جزءًا من أهداف التنمية لإبراز المعاني السامية وقِيَم ديننا الحنيف وحرص قيادتنا على خدمة المواطن والمقيم، وتيسير كلّ السبل التي تحقّق له السعادة والرفاهية.

ما أعظمك يا وطني! فأنت أجمل وطن وأغلى بلد وأطهر ثرى وأكرم بشر، وأنقى هواء وأعدل ملك، ساد الأمن في ظلّه حتى غدونا كالبدر في ظلمة الليل البهيم، فانطلقت رؤية تحمل هَمَّ المستقبل لهذا الوطن ومواطنيه، فرسمت وأحكمت وقدّرت وأجادت، فأبدعت ووضعت الأهداف والمبادرات حتى غدا وطننا ورشة عمل لا يكلّ ولا يملّ، ولامجال للتأخير في تنفيذ برامج الرؤية ومبادراتها التي يقف خلفها سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في كلّ تفاصيلها، ومتابعته في تحقيق أهدافها وبرامجها الزمنية التي نشاهدها على أرض الواقع، حلمٌ يتحقّق ورؤيا واقعية بدأنا نلمس إنجازاتها وأثرها في رفاهية المواطن وجودة الحياة.

يا سيّدي في طلتك نور القمر.. في وقفتك سيف شطير.. في كلمتك عهد ووفاء أنّني أنا دون الوطن.

إنَّ المتتبِّع لإنجازات الرؤية والأهداف التي تحقَّقت، والتطلّعات والنسب التي حققتها خلال السنوات الماضية التي لا تتجاوز خمس سنوات من عمر الرؤية، والأهداف والمؤشرات التي ستتحقق خلال السنوات القادمة، ليَشعُر بعظيم الامتنان لله عزّ وجل ثم لخادم الحرمين وسموّ ولي عهده الأمين على هذه الإنجازات، والتي كانت يومًا ما شيئًا من ضرب الخيال، أصبحت اليوم واقعًا ملموسًا نشاهده ونلمسه من خلال تعاملاتنا في تحسن الخدمات وتطورها. فعلى سبيل المثال لا الحصر: انخفاض نسبة البطالة إلى ١١٪؜ وتوظيف العاطلين والعاطلات كهدف إستراتيجي حتى يصل للمعيار المثالي في نهاية ٢٠٣٠، وكذلك رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن حتى أصبحت ٦٠٪؜، وهذا يمثّل نجاحًا مميزًا في وقت قياسي لتحسين الحياة وتحقيق الرفاهية للمواطنين.

أكدت رؤية المملكة ٢٠٣٠ في برنامج جودة الحياة المستوى الثالث، على مجموعة من الأهداف التي تعزِّز رفاهية الإنسان السعودي وتحقيق مستوى جودة الحياة المطلوبة؛ وهي تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع؛ لأنها ستُحسّن مستوى الصحة واللياقة البدنية والارتقاء بجودة الخدمات المقدَّمة في المدن السعودية، وكذلك تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية لانعكاس ذلك على مستوى جودة الحياة وصحة الإنسان السعودي، وتحصين المجتمع من المخدرات وحمايته، وخير دليل على ذلك حملة الحرب على المخدرات التي انطلقت أخيرًا في عموم مناطق المملكة، والتأكيد على جانب التّرفيه في تنويع مصادره خدمةً للمجتمع وتحقيق مستوى عالٍ من السعادة للسكان.

ويعدّ تطوير السياحة جانبًا مهمًّا من رفاهية الإنسان وتحسين البنية التحتية من أجل تنمية السياحة في المناطق التي تتوافر فيها معالم السياحة وجذب السكان إليها، ولم تغفل الرؤية جزءًا من السكان وتحقيق جودة الحياة لهم ومستوى متميِّزًا من الرفاهية، وهي تحسين ظروف المعيشة للوافدين.

تلك بعض الجوانب التي تسعى رؤية ٢٠٣٠ لتحقيقها من أجل تنمية مستدامة تحقِّق الرفاهية والسعادة للمواطن والمقيم الذي يعيش على أرضه.

دام عزك يا وطني

د. محمد حارب الشريف

مقالات سابقة للكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *