الكادر الإداري

الكادر الإداري للأمر [ 121 / أ ] عنوان يتحدث بلسان المعاناة لأكثر من [ 11 ألف ] مواطن و مواطنة ، فما هي حكاية الكادر الإداري ؟؟ 

هو تحوير للإرادة الملكية و هدر للطاقات الشبابية و عدم توظيف الكوادر المؤهلة جامعياً ذات التعليم العالي مع ما يتناسب من مؤهلاتهم العلمية. 

أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله – في 2 / 7 / 1432 هـ باعتماد 52 ألف وظيفة مع التأكيد على التوظيف الأمثل للقوى البشرية بما يمكّن الاستفادة من فائض عدد المعلمين و المعلمات ، و رغم هذا الأمر الصريح و المبني على توصيات اللجنة المكونة بالأمر الملكي [ 29 / أ ] بتاريخ 20 / 3 / 1432 هـ .

هذا الحلم الذي كان يدفعنا لإكمال دراستنا الجامعية ” الوظائف التعليمية ” و فرحة الأمر الملكي لي و لزملائي في ذلك اليوم لا تصفها الحروف ، حيث كان الأمر حلم و طموح يتحقق ورغم إجراءات التوظيف من قياس و مقابلات و تحديد رغبات كانت تقول لنا ” أنتم معلمون و معلمات بشرف شهادات جامعية و وسام أمر خادم الحرمين الشريفين” … لنجد 11 ألف مستثنى من الوظائف التعليمية بأسلوب طارد بمعنى أنه يكيّف الموظف مع الوظيفة على حساب مؤهلاته و جدارته و استحقاقه و خبراته و يوضع على سلم الوظائف العام ” الإدارية ” ، بينما أحقيتهم على السلم التعليمي؛ و بين السلمين ( الإداري و التعليمي ) في الرواتب ، و العلاوات ، و طبيعة العمل و البدلات مثل ما بين المشرقين .

هنا نتحدث عن تحطيم للأحلام و شعور بالغبن من وقع حلول معالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس ، و استحداث زُرعنا فيه لا يتناسب مع مؤهلاتنا لنصبح بعد البطالة لأعوام داخل وظائف لم نتقدم لها و لا تتناسب مع ما صرفته الدولة لتعليمنا في وضع عائم بين وزارتين ” التعليم – الخدمة المدنية ” ، فأي منطق هذا الذي يُعامل فيه حامل الشهادة الجامعية معاملة الحاصل على الشهادة الثانوية ! ، لنصل الى حقيقة أن موظفي الأمر الملكي [ 121 / أ ] على الكادر الإداري من الجنسين يعيشون مع تكاليف ليست من مهامهم و فوقية و إجحاف و مسؤوليات مخالفة للنظام مثل دخول حصص الانتظار و الإشراف اليومي و غيرها من المهام ، و رغم هذا و ذاك بقي أملهم بلا حدود في أن يتم تحويلهم إلى السلم التعليمي أسوة بزملائهم في الأمر الملكي .

[ ظلم الكادر الإداري ] عبارة تكررت عبر قنوات التواصل الاجتماعي و الإعلام المقروء و المسموع و المشاهد و كذلك عبر القنوات الرسمية – على سبيل المثال لا الحصر – تصويت مجلس الشورى في جلسته العاديه 23 في 21 / 5 / 1437 هـ للأمر الملكي [ 121 / أ ] في 2 / 7 / 1432 هـ و قد طالب المجلس في قراره بمعالجة أوضاع شاغلي الوظائف الإدارية الذين عينوا بموجب الأمر الملكي بموافقة 105 من أعضاء المجلس على التوصية السابعة في جلسته 23 و هذا نصها : ” معالجة أوضاع شاغلي الوظائف الإدارية الذين عينوا بموجب الأمر الملكي ذي الرقم [ 121 / أ ] و تاريخ 2 / 7 / 1432 هـ و هم يحملون مؤهلات تعليمية من خلال ترتيبات تعدها الوزارة (الخدمة المدنية ) بالتنسيق مع وزارة التعليم ليتم نقلهم على الوظائف التعليمية المتاحة “.

كما تناولت قنوات “أم بي سي” في برنامجها الأسبوعي [ أم بي سي في أسبوع ] قضية الكادر الإداري للأمر الملكي و حقهم في الوظائف التعليمية ، حيث علق المحامي و المستشار القانوني الدكتور إبراهيم الأبادي قائلاً : “الأوامر الملكية تعبر عن إرادة الملك وهي واجبة النفاذ على كل الإدارة التنفيذية التي تخضع للملك و بالتالي إذا أصدر الملك أمراً من الأوامر وجب على الجميع تنفيذه و لا يجوز تحوير تلك الأوامر” . 

و أطلق وسم على موقع التواصل الشهير “تويتر” بعنوان [ #ظلم_الكادر_الاداري ] ، عبّر فيه جميع المتضررين من تحوير الأمر الملكي طوال الخمس سنوات الماضية و وصل إلى الترد لعدة مرات.

و ذكر سلطان السلطان في تغريدة له : “الذي نعرفه أن من يتم تحويل وظيفته في التعليم من معلم أو معلمة إلى وظيفة إدارية يكون بسبب جرم ارتكباه في حق طلابهم فما الذي ارتكبته هذه الفئة ليتم تحويلهم إلى إداريين و إداريات قبل أن يبدا أصلاً ؟؟ .

 

خالد رجاح المرامحي

مقالات سابقة للكاتب

18 تعليق على “الكادر الإداري

الحارثي

الله يجزاك خير على المقال الاكثر من رائع وهو يصف وضعنا والظلم الواقع علينا بسبب تحوير امر الملك عبدالله رحمه الله.
والواجب على الجهات الرقابية الآن التحقيق في من تسبب في تحوير الأمر الملكي أ/121 القاضي باستحداث52 ألف وظيفة تعليمية وإعادة حقوقنا بوضعنا على السلم التعليمي والذي هو حق كامل لنا نحن الكادر الاداري.

ريما

بيض الله وجهك
عندما تتحرك المشاعر لتقف مع الحق مهما كان فهذا يدل على الخير في قلوبكم
جزاك الله خيرا على كلماتك الرائعة

باسل الباسل

شكرآ استاذ خالد بورك فيك وفي قلمك الرائع أبدعت لك منا خالص الدعاء

غير معروف

جزاك الله خير
وبإذن الله يصل صوتكم للمسؤول ويتم تحقيق حقوقكم ورغباتكم ويزول الظلم عنكم وترى النور مطالبكم
جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل

المعافا

مقال اكثر من رائع استاذ خالد وصفت المعاناة التي نعيشها كل يوم من هذه الوظيفة التي لم نتقدم لها ولا تتناسب حتى مع مؤهلاتنا تعب سنين وغربة لدراسة المرحلة الجامعية ذهبت في ادراج الرياح لكن ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على من حرف الامر الملكي وجعله وبال علينا
واخيرا اقول شكرا لك استاذ خالد والله يجعل هذا المقال شاهد لك لا شاهداً عليك لنصرة المظلوم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

المخلص

شكرا خالد مقال رائع نسال الله ان يحل اوضاعكم
ويسهل واموركم لكم خير وباذن الله الحق يرجع لاصحابه في عهد سلمان العرب

محمد الشريف

شكرا أ/ خالد نسال الله ان ينفع بك وان تكون مثل الغيث اين ماوقع نفع جزيت خيرا

إدارية في ردهات التعليم

جزاك الله خير متى نفرح برفع الظلم عن هذه الفئة

دررالخير

الله ينصر دينك استاذخالد

أبوياسر

تربت يداك مقال رائع أستاذ خالد

لحظة الصمت

جزاك الله خير الجزاء على تسليط الضوء على قضيتنا التى قرابت على الخمس سنوات وتجاهل واضح من وزارة التربية والتعليم

الامل الباسم

جزاك الله خير على طرح معاناتنا نحن الكادر الاداري ونسأل الله أن ينفع بك وبما كتبت ويكتب لنا ما فيه خير وصلاح لنا وللجميع

سمر محمد

وأضف إليهم البديلات المستثنيات( معلمات بعقود الساعات لسدّ العجز لسنوات) واللاتي من المفترض تثبيتهن في أماكنهن أسوة بالدفعة الأولى عام ١٤٣٣ لكن بعد موافقة ملكية ظلت قضيتهم في الوزارة ٣ سنوات وبعدها اخترعت لهم اختبار قياس للتعليمي وخارج إداراتهن،،،ومن لم تختبر أو تجتاز تكون إدارية داخل إدارتها.

غد مشرق

ليتكم تتواصلون معنا لطرح قضية الإداريون المستبعدون من التحويل للوظائف التعليمية بعد المطابقة والمقابلة والكشف الطبي واختيار الرغبات من موقع المقابلات!!!!
نتفاجأ برسائل استبعاد( لا يوجد احتياج في رغبتك،،،أو أنت غير مستوف للشروط)
؟؟؟؟؟ علامات كثيرة تواصلنا كثيرا مع الوزارة وقام البعض بزيارتها ومقابلة الوزير وللآن لا جديد،،،من فتح لهم تحويل إلحاقي بعد مطالبات تم تحويلهم في أماكن نائية منهم من رضي وكثير اختاروا العدول.

غد مشرق

ياليت حساب الكاتب في تويتر،،وأيضا حساب الصحيفة في تويتر

قلوب فارغة

ياليت الصحيفة تنظر لقضية المحولين المستبعدين اللي تمت المطابقة والكشف والمقابلة وبعد الترشيح تم استبعادهم نطالب بتحويلنا فنحن مؤهلين للتعليميم

عند الله ملتقانا

جزاك الله خيرا ع هذا المقال الأكثر من رائع
وي ليت ضم صوت خريجات معاهد المعلمات التي لاتقل معاناتهم عنكم
ولا يخفى ع الجميع معاناتهم حتى حصلن ع هذا المؤهل والذي تعرف وزارة التعليم مناهجها التي وضعتها ومافيها من صعوبه آنذاك ١٨ ماده كل يوم ثمان حصص دراسيه وجميع التخصصات علمي وادبي وكانت الوزاره في بعض المناطق لا تقبل الا بتقدير جيدجدا فما فوق للقبول بتلك المعاهد،، فعلى الله المشتكى انتظار ١٦ سنه وبعدها تعيين بالمرتبة الرابعه وتمر السنين ع نفس المرتبه عشر سنوات ولا يقل تعبنا عن المعلم وراتبك لا يتجاوز ال٦٠٠٠ آلاف أليس ظلم،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *