تغيرات في القدمين تشير لأمراض الكبد

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان وهو مسؤول عن وظائف مختلفة. ويعمل في المقام الأول على إزالة السموم، ومعالجة العناصر الغذائية، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهي استجابات كيميائية في خلايا الجسم تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة. ومع ذلك، فإن أي اضطرابات في عمل الكبد يمكن أن تؤدي إلى تعطل العديد من أجهزة الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الساقان والقدمان.

ويشرح الدكتور بوشان بهول كبير مستشاري زراعة الكبد وجراحة الجهاز الهضمي بمستشفى PSRI بنيودلهي كيفية ارتباط أمراض الكبد بمشاكل في الأطراف السفلية والأعراض التي يجب الانتباه إليها. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

تغير القدمين للون الأصفر

يقول الدكتور بهول إن مرض الكبد المتقدم، المعروف أيضًا باسم تليف الكبد، يمكن أن يؤثر على أطراف المريض، ما يؤدي إلى تغير لون القدمين إلى اللون الأصفر؛ وهو علامة على اليرقان الذي يتميز باصفرار الجلد وبياض العينين.

ويحدث اليرقان عندما يكون هناك تراكم للبيليروبين، وهو منتج نفايات ناتج عن انهيار خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء)، في مجرى الدم.

وعادة، يساعد الكبد على إزالة البيليروبين من الجسم، ولكن إذا لم يعمل بشكل صحيح، يمكن أن ترتفع مستويات البيليروبين وتسبب اليرقان.

تورم وألم في القدمين

من الأعراض الأخرى التي تظهر عادة في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المتقدمة هو تورم القدم والألم. ويحدث هذا لأنه عندما يتعطل الكبد، فإنه يكافح لتنظيم السوائل وتصفية السموم من الدم، ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأطراف السفلية ويسبب التورم والانزعاج، كما يوضح الدكتور بهول. قائلا «بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، قد يؤدي تليف الكبد أيضًا إلى زيادة الضغط في الوريد البابي، ما قد يسبب الدوالي ويساهم في زيادة آلام القدم». مبينا «من المهم ملاحظة أن تورم القدم والألم لا يعني بالضرورة وجود مرض في الكبد ويمكن أن يكون سببه حالات أخرى. لذلك، من المفيد دائمًا استشارة الطبيب قبل التوصل إلى أي نتيجة».

حكة في القدمين تتفاقم في الليل

يمكن أن تشير الحكة الشديدة والمستمرة في القدمين أيضًا إلى أمراض معينة في الكبد. هذا العرض شائع في أمراض الكبد المناعية الذاتية مثل تليف الكبد الصفراوي الأولي، والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، ومرض الانسداد الصفراوي، وفقا لدراسة نشرت في «المجلة البريطانية للممارسة العامة».

وهذا النوع من الحكة الناجم عن أمراض الكبد عادة ما يتفاقم في الليل وقد يتركز على باطن القدمين أو راحتي اليدين، حسب البحث.

كيف تعرف إذا كانت مشاكل قدميك مرتبطة بمرض الكبد؟

أمراض الكبد عادة ما تكون صامتة في المراحل المبكرة. ومع ذلك، عندما تصبح أكثر تقدمًا وشدة، تصبح المزيد من الأعراض مرئية. وبعض منهم يكون على الشكل التالي:

– انزعاج أو ألم في البطن

– التعب الشديد والضعف واليرقان

– اصفرار الجلد والعينين

– فقدان الوزن غير المبرر

– البول الداكن

– براز شاحب اللون

– فقدان الشهية

– الارتباك في الحالات الشديدة

– احمرار الكف في مراحل متقدمة

– ظهور أوعية دموية تشبه العنكبوت على الجلد.

وبصرف النظر عن مراقبة الأعراض، يمكنك أيضًا إجراء اختبارات معينة يمكن أن تؤكد تشخيصك. وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

– الفحص البدني

– اختبار وظيفة الكبد

– الموجات فوق الصوتية للبطن

– فيبروسكان التنظير.

ويخلص الدكتور بهول الى القول «هناك علاجات لمشاكل الساق المرتبطة بأمراض الكبد المتقدمة، ولكن من أجل ذلك، تعد استشارة طبيبك في الوقت المناسب أمرًا ضروريًا، ما يمكن أن يمنع حدوث مضاعفات مستقبلية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *