الجوف تسهم في تحقيق الاكتفاء من إنتاج التين بأكثر من 800 طن سنويًا

تحتضن منطقة الجوف العديد من المزارع والحقول المتخصصة في التين، حيث تحتل المرتبة الخامسة بين مناطق المملكة بحجم الإنتاج فتنتج سنوياً 874 طنًا من التين لتسهم في الإنتاج السنوي لمختلف مناطق المملكة والبالغ إجماليه 28 ألف طن.

وتسهم منطقة الجوف بتحقيق الاكتفاء بإنتاج التين عبر المزارع والحيازات الزراعية والمشاريع الزراعية الكبرى التي تنتج العديد من الأصناف من الفواكه سنويًا ومنها التين.

وأوضح المزارع بسام الحبوب أنه بدأ بزراعة حقل التين بقوام 1200 شجرة قبل عامين، مستثمرًا المقومات في التربة الخصبة والمياه العذبة لإنتاج نوع واحد من أنواع التين والذي يمتاز بوفرة إنتاجه وتماسك الثمر ومقاومتها لظروف التخزين، والتي تسمح هذه المميزات بأن يقطع الإنتاج مسافات واسعة لتسويقه.

وبين المزارع الحبوب أنه استفاد من تخصصه الدراسي في بكالوريوس الزراعة في معرفة جوانب الإكثار للنباتات الزراعية واختار إنتاج التين والذي بدأ تسويقه في السوق المحلية، مشيدًا بما تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة من مهرجانات زراعية تسهم في تسويق إنتاج المزارعين، ومنها ما اختتم مؤخرًا في النسخة الثالثة لمهرجان خيرات الجوف والذي شارك فيه مزارعو الحبوب جنباً إلى جنب مع مزارعين عدة، وخدمات الإرشاد الزراعي ودعم المبيدات للمزارعين.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أعلنت عن تحقيق المملكة اكتفاء بإنتاج التين بنسبة 111% عبر 1421 هكتارًا للمساحات المزروعة وبمساهمة 11 منطقة من مناطق المملكة في زراعة التين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *