الثقافة والإعلام : معرض جدة للكتاب في أوائل ديسمبر من كل عام

قالت وزارة الثقافة والإعلام إن النية تتجه لإقامة معرض جدة للكتاب في أوائل شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، ودعت الوزارة إلى الاستفادة من المكتبة الرقمية المتوافرة في المكتبات العامة وتحوي 30 ألف كتاب، وهناك خطط لأن تصل إلى 100 كتاب خلال السنوات المقبلة.

جاء ذلك خلال رعاية الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام أمس، اللقاء السنوي الثاني لأمناء المكتبات العامة في المملكة الذي تنظمه وكالة الوزارة للشؤون الثقافية وذلك بمقر المكتبة العامة في جدة حسب “واس”.

وألقى وزير الثقافة والإعلام كلمة استشهد فيها بقول شاعر العرب الكبير المتنبي: “أعز مكان في الدنا سرج سابح.. وخير جليس في الزمان كتاب”، وقول الشاعر السعودي طاهر الزمخشري : “يا بلادي حزت أعلى مرتبة.. يوم أن شيدت صرح المكتبة”.

وقال الوزير خوجة: “فإذا كانت الأمم تفتخر بمنجزاتها الحضارية والتاريخية, فهي في البدء تفتخر بمكتباتها ومنجزاتها الثقافية والعلمية, ولهذا كثفت الدول المتقدمة جهودها على المكتبات وأنشأت صروحاً ومباني ضخمة وبنية تحتية متكاملة من أجل المكتبات, ذلك لأنهم عرفوا أهميتها ومكانتها في حضارات الشعوب وتاريخها”. وأضاف وزير الثقافة والإعلام: “ولعل الزمن يعيدنا إلى مكتبة تاريخية كان لها الأثر الكبير في بدء النهضة الحديثة لبلادنا ومن ذلك؛ مكتبة المسجد الحرام ومكتبة المسجد النبوي، وبعض المكتبات المرادفة لهاتين المكتبتين إضافة إلى المكتبات الخاصة التي اعتنى بها أصحابها العلماء والأدباء والمثقفون, وكانت لها أدوار بارزة في النهضة العلمية والثقافية في المملكة”.

وأشار وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية إلى أنه تم افتتاح مكتبة رقمية تضم 30 ألف كتاب, منوها إلى إمكانية زيادة هذا الرقم ليصل إلى 100 ألف كتاب في السنوات القادمة, وهى متوافرة في المكتبات العامة ومتاحة, داعيا المهتمين للاستفادة من الكتاب الإلكتروني, وعدّ الدكتور الحجيلان هذه الخطوة مبادرة أولى قامت بها الوزارة وهى حريصة على حفظ الحقوق الفكرية لهذه المواد وانتقاء نوعيات من الكتب التي تجد صدى لدى الجماهير, مبينا أن هناك اعتبارات كثيرة تراعيها الوزارة حين انتقاء الكتب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *