الصمت الثقافي

من مقومات المجتمعات الأساسية الثقافة الفكرية لدى أفراده . إذ كلما أرتفع المؤشر الثقافي كلما كان ارتفاع الوعي لدى المجتمع أفضل والعكس تماما عندما يكون هناك تدني ثقافي بالمجتمع  فإنك تجد اضمحلال في الفكر وانشغال في الهوامش دون التعرض إلى لب الموضوع فتنصرف الآراء صوب الأهداف الهامشية أو غير المرغوب فيها وتترك الأهداف الرئيسية.
ونحن هنا نتسآءل عن سر اختفاء المثقف بمجتمعنا بشكل عام وملفت للانتباه . انك تبحث عنه بعدسات مكبرة  فلا تجده . ويراودك الشك في وجوده اصلا . فنحن لا نجد له حضورا وﻻ مشاركة  وﻻ نقرأ له رواية وﻻ كتابا وﻻ حتى قصة قصيرة ونفتقد حضوره بوسائل الإعلام والمناسبات عموماً.
ماهي الأسباب ياترى؟ في هذا العزوف الجلي الواضح لهذه الطبقة من مجتمعنا ؟!
هل يرون أن البيئة غير صالحة لهم ؟ أم أن التركيبة الاجتماعية ﻻ تساعد في بروزهم.  فأثروا عدم الظهور ولا التفاعل الاجتماعي الإيجابي . أو  ربما أن المجتمع  بأسرة غير متقبل لهذه الفئة لأسباب غير واضحة . لذلك اختار المثقفون الصمت  والبعد عن مثل هذه الأجواء التي ربما تدخلهم في تصادم الأفكار واختلاف الأراء . ربما … ربما
لكن المؤكد هو أن المجتمع بحاجة لهم وﻻ يعذرهم ابدا .لأي سبب كان . فإن الثقافة السليمة المبنية  على الفكر الإيجابي والتي تنبع من معين إسلامي وتستند إلى  إرث متين وفقه حصين وجذور راسخة تقود المجتمع نحو التغير الايجابي  وتعزز  القيم  وتنبذ العادات السيئة والأفكار الدخيلة وتحذر من الانزلاق باتجاه الثقافات الغربية أو الشرقية  بلا تبصر ولا بصيرة .
كل ذلك مطلب ملح وواجب على من يحمل من مثقفينا مشعل الثقافة وان لا يبخل به على أبناء مجتمعه.
فيا هل ترى سيستمر الصمت الثقافي أم أن للمثقف رأي آخر فينزع عنه جلباب العزوف ويرتدي لباس العطاء الفكري . متوشحا بالعلم والفكر الناضج والسليم معتليا منابر الأدب تارة وممسكا بالقلم تارة أخرى .
سننتظر … ونترقب …
ونتمى إلا يطول الانتظار.

مقالات سابقة للكاتب

22 تعليق على “الصمت الثقافي

دايم الحمد

أحسنت ابا عبدالله مقالة قوية واضحة
تنتظر التنوير الثقافي
ما الحل ؟؟؟؟
رأيّ التجمع للحوار مع طلاب الجامعة والمدارس
واقامة المسابقات الشعرية
وتحضير دورات في فن الالقاء والاعلام

ايجابي

مدارسنا جامعاتنا لاتخرج مثقفين !
فتش عن الكتاب عن القراءة اذا وجدت القارئ وجدت المثقف . من تبحث عنهم ليسوا صامتين بل لم تتم صناعته بعد فبيئتنا لاتصنع مثقف بل هي طاردة للثقافة . اسال نفسك والسؤال مطروح لكل قارئ هنا كم مرة ندخل في الشهر محل التموينات وكم مرة ندخل المكتبة في الشهر ايضا !!
دعونا نشتغل على الجيل الجديد فلعل فيهم الامل .
دمت اباعبدالله مشعل نور .

الحجاج بن يوسف

الكل يدعي الثقافة و يفتخر بوصفه بالمثقف ولكن السؤال من الذي نستطيع ان نطلق عليه مثقف او ما هي المواصفات المطلوبة لكي نطلق عليه مثقف . دمتم بخير

شكيل

اهلا برفيق الدرب المقاول (المقوّل )القديم الحجاج

سيدي الكريم الثقافة التي يقصدها رئيس رؤساء التحرير هي المعرفه او الاطلاع علي كل انواع العلوم ادب سياسه اقتصاد فن رياضه،،،
والتي يعنيها بوجه الخصوص هي ثقافة التعامل وفن انتقاء الاسماء التي لم تكن انت مثقفا فيها حين اخترت اسم الحجاج ونسبته لابيه يوسف
ثم اخبرني متي ستصدر روايتك العتيقه
( انتبه لوجهك انت في … النزهه)

اشتقنا لك يا رجل

احمد بن سعيد الصحفي

ونسال الله ان لا يطول الانتظار بعد الناس عن تعاليم الدين والجري وراء المغريات الدنيويه والتطور التكنلوجي الذي استخدم بطريقه عكسيه من كثير من الناس ابعدنا عن الدين والترابط الاسري والثقافي للاسف . واسال الله التوفيق للجميع

الحجاج بن يوسف

اهلًا و سهلا اخي العزيز شكيل ما شاء الله ذاكرتك لا زالت بخير وبخصوص ثقافتي في اختيار الاسم ترجع لتايخ قديم ولا يهمني ان يطلق عليه مثقف او لا تركت ذلك لا اخي الدكتور صاحب الكتب التي لا يعرف فيها سوى أسمائها

الحجاج بن يوسف

أسف فقد سقط حرف الراء في كلمة التاريخ فلا ضير فقد سقطت صناديق قبل ذلك هههههههه

البرق

اخاف غداً تُسقط حرف الحاء من اسمك و تستبدله بحرف الداء

الحجاج بن يوسف

نعم سوف اسقطة واجعله قراء لأمثالك
واحضر لك شطة حمراء لتشفيك من داءك

شكيل

والله يا البرق انت اكثر واحد راح يتأثر بتبديل الحروف واسقاطها
فلو استبدلت باء برقك بأخو الجيم والحاء لاصبحت من عداد المفقودين في معرفات هذه الصحيفه
فلنرتقي بحروفنا عن هذه اللعبة الرخيصه
ونكتب ما يفيد ونسخر من ومع الجميع ولكن بادب 

الحجاج بن يوسف

هههههههه اليست الشطة هي دواء لما ذهبت اليه يا شكيل فلا تستعجل على الطبخة يا صديقي القديم
فأنا لا استبعد ان البرق اسم جديد لصاحب قديم

شكيل

الزهايمر عامل في شكيل عمايله
فلا تسأله عن احد،،،، ودعك من القدامى
فالجيل الجديد امكر ومتمرد بشكل رهيب افضل من الجيل القديم بكثير
لدرجة ان احدهم تعليقا ظاهره في الرحمه واول سطوره فيها العذاب لشخصية لا تقبل الصحيفة ان يتعرض لها احد
ومر التعليق مرور الكرام ،،، ولا نولك احد من المشرفين

مكارين انتبه لهم حتي لا تتبدل من درهم الي دينار مره اخرى

الحجاج بن يوسف

ههههههههه الله يكافيك يا شكيل
اجل بسئلك عن رجل أحببته من تعليقاته الا وهو مصهلل من اي الرجال القداماء ام من هذا الجيل

غير معروف

فطارت الجبهة فلا برق بعد اليوم

شكيل

بل قديم جدا جدا
واظنه قد تقدم به العمر واصبح من اللاتي لا يأثمن ان كشفن وجوههن

مصهلل

حياك الله اخينا الحجاج ابن يوسف ونسأل الله لك طيب المقام
وحسبك الله يا شكيل
اما انت فاتوقع انه لايأثم من شاهدك في صباك او هرمك ففي كلا الحالتين شاكوش

وكل عام وانتم بخير
ومن العايدين

الإدارة

الأخوة الأعضاء والقراء الفضلاء
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا لما بدر من البعض من سوء استغلال لحرية النشر (المباشر) في الصحيفة والاساءة المتعمدة لبعض الأخوة الفضلاء بكلام غير لائق فإننا اضطرينا لإيقاف النشر المباشر للتعليقات إلا بعد موافقة الإدراة عليها لذا فإن ردودكم سوف تتأخر قليلاً قبل أن تشاهدوها في الصحيفة .. نعتذر عن هذا الإجراء لكن ما باليد حيلة !
نرجو أن تتفهموا أسباب هذا الإجراء خاصة كتابنا الدائمين الذين نعتز بهم والمتواصلين معنا باستمرار بتعليقاتهم المتزنة وردودهم التي تضيف للموضوعات وتثريها بالنقاش والإضافات القيمة سائلين الله تعالى أن يهدي الجميع إلى جادة الصواب وأن نتقي الله تعالي فيما نكتب فإن الله لا يخفى عليه شيء وما من كاتب يكتب حرفا إلا كتب في سجل أعماله إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر.

مصهلل

للامانه القرار ليس في مصلحة الصحيفه
كنت اتمنى ان يتم ايقاف بعض المعرفات خصوصا المسيئه منها
هل هذه الخاصيه غير موجوده لديكم
اتمنى مراحعة هذا القرار مره اخرى حتى لا نمل من انتظار رد جديد يضاف للصحيفه
وليتكم صخرتو بعضا من ابناء غران في تصفية الردود السيئه بدلا من حجبها حتى تتم مراجعتها
نصيحة محب ليس الا
قرار اودى بكثير من المنتديات الى الهاويه فلا تستمرو فيه
فربما سحابة صيف وتنجلي بدلا من الوفاه المبكره للصحيفه

الحجاج بن يوسف

لا فوض فوك يا مصهلل

الدكتور

ادارة الصحيفة الموقرة
اتمنى التراجع عن هذا القرار و استبداله بحذف المشاركات المسيئة و الخارجة عن الذوق العام .

أحمد عطية البشري

أولآ : أحب أن أهني جميع أخواني الأعزاء بعيد الفطر المبارك. فأعاده الله علينا جميعآ باليمن والبركات .. ثانيآ : يا أخواني الكرام لابد أن تكون التعليقات والمداخلات . على الشيء المنشور . من مقال . أو تحقيق صحفي . أو قصيدة .وووووو . وليس على صاحب المنشور . فالصحيفة يتابعها الآلاف من الأشخاص . فلا تجعلوهم يأخذون فكرة سيئة عن الصحيفة وعن كتاب الصحيفة وعن قراء الصحيفة . بسبب تلك الردود والتعليقات التي اعتبرها ليست في مكانها . فبدلآ تلك الردود وتلك التعليقات والتي تسيء للكاتب فربما لا ناقة له ولا جمل في الموضوع . فكان بالأمكان . طرح القضية أو الموضوع في منشور خاص ودعوة الجميع للمشاركة فيه وإبداء الحلول له . من دون تصريح أو تجريح في حق أي أحد .. ودمتم ودمنا جميعآ أخوة لبعضنا البعض ..

الإدارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نزولاً عند رغبة قرائنا الكرام في فتح نشر التعليقات مباشرة دون الانتظار للمراجعة فإنه يسرنا إخباركم بأنه تم تلبية طلبكم وبإمكانكم الآن النشر مباشرة لكننا نود أن نوضح بعض النقاط التي نتمنى من الجميع التعاون للإلتزام بها من أجل المصلحة العامة ومن أجل المحافظة على مكتسباتنا الإعلامية:
١. الرجاء أن يكون التعليق مختص بالموضوع أو الخبر (فقط) وعدم اقحام مواضيع خارجية ليس لها علاقة.
٢. البعد عن شخصنة المواضيع والتعرض لصاحب المشاركة بالإساءة بأي شكل من الأشكال.
٣. أن يكون نقدنا موضوعياً بعيداً عن التشنج والسخرية والتهكم.
٤. في حالة وجود تعليق سيء يرجى عدم الرد عليه وبإمكانكم إبلاغ الإدارة عنه مباشرة وسوف نتولى نحن التعامل معه
٥. عدم استفزاز الأعضاء الآخرين أوجرهم لحوارات ونقاشات جانبية ولو من باب المزح حتى لا نخرج عن الموضوع.
٦. سوف نقوم بفتح موضوع بعنوان (حوار صريح وشفاف) في صفحة مساحة حرة للحوار بين الأعضاء وتبادل القصائد والسواليف كما تشاؤون وإذا نجحت هذه الفكرة فسوف يتم تحويلها إلى صفحة مستقلة.

ختاماً : نرجو أن نستشعر جميعاً أن هذه الصحيفة هي عبارة عن مرآة يشاهدنا الآخرون من خلالها من كل مكان وهي تعكس صورتنا لهم فلنحرص أن تعكس الصورة الحقيقية لنا التي تتواكب مع ما نتمتع به من سمعة حسنة لدى الآخرين وأن لا نسمح لأي أحد (دخيل علينا) أن يجرنا إلى مهاترات وسباب وشتائم لن نجني من ورائها سوى الخسارة.

أننا في إدارة الصحيفة نفتخر بكم جميعاً ونعتز بتواصلكم وتفاعلكم وحضوركم المتميز ولا نستغني عنكم ولا عن آرائكم ومشاركاتكم وفكركم فنرجو أن نكون جميعاً يداً واحدة من أجل البناء وعلى قلب واحد ضد كل من يحاول أن يفسد هـا البنيان.
ودمتم جميعاً بكل خير ومحبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *