قال الأثر وضاع البشر

لحظة .. من قال الكتاب واضح من عنوانه وحرم نفسه متعة السفر بخيال غيره بإبعاد الفكر وصور السرد داخل دهاليز التجربة ، وفن النسج بحروف الخيال ، وعلوم المعرفة ، ليغور بأعماق نور البيان وسحر التراكيب ، يعيش الإنسان أكثر من حياة … إن قرأ .. ولكن دعونا نسأل ماذا نقرأ ؟ وكيف نقرأ ؟ .. ولتجيب حدد هدفك من القراءة ، أعرف ميولك ، ولتستمر ابن نمط يبدأ بالمكان وينتهي بالوقت ..

ولكي تستفد لا تسلم عقلك لغيرك ، خذ التجربة الناجحة وصحح وعالج الفاشلة ، ولا تربط نفسك بفشل غيرك ممن جعل من أقاربه عقارب أو قال : خيراً تعمل شراً تلقى .. أبسط أجنحة المعرفة وحلق بنور العلم لتبدد ظلام الجهل .

بالأمس عاش ابن محافظة خليص أفضل لحظات عمره وهو يستمع أو يقرأ عبارات الثناء من رجل المنطقة الأول صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين وهو يقول : “أتمنى من منتقدي هذه البلاد أن يأتوا إلى هنا ويشاهدوا تطور الانسان السعودي في فكره وعمله” ، وما تحمل تلك الكلمات من سمو وتحفيز ليأتي من يقولب الواقع الجميل بإيحاء بغيض يهدم به روح التفاؤل بعبارات قال عنها شكسبير قبل أكثر من ٤٠٠ عام على لسان أحد أشهر شخصياته الخيالية (مكبث) عند وصول الملك “هيا نستقبله بوجه صاف فإن المظاهر الخادعة خير ما يخفي الضمائر الفاسدة “.

من أسوأ الأمور إنتشاراً التصنيف وقولبة الأشخاص .. هذا علماني وذاك ليبرالي لا أقرأ له ولا أخذ منه ، وهذا شاعر إلقاؤه سيّء رغم جودة شعره وتراكيبه فلا يستحق أن تُرهي له سمعك ، لا تقرأ الكتب الورقية ، لا تشتريها غار عليها الزمن نحن في القرن الـ ٢١ .. صور بشعة لأناس تحب أن تكون العقول فارغة ، تعطل الحواس ، تمنع الاستمتاع بمطاردة الأوهام ليبقى الإنسان حبيس فشله الذريع بصورة ذهنية مشوهة مقيته يعيش بها الإنسان حالة من الجمود فيتغير العالم من حوله ولا يتغير فيه إلا عمره !!

هيا ننفض غبار التشاؤم نحيا في عالم التعاون ، ننصح بالمفيد ، نأخذ من الإنسان إنسانيته ، ننشر المعرفة ، نقول للمحسن أحسنت ، وللمبدع أبدعت فهي سنة الحياة .

 

خالد رجاح المرامحي

مقالات سابقة للكاتب

5 تعليق على “قال الأثر وضاع البشر

محمد الرايقي

ونحن نقول يا أستاذ : خالد
أحسنت وابدعت في مقالك
فعلا التشاؤم آفة مقية
فلنستبدلها بالنظرة الإيجابية لكل ماحولها
ونبتعد عن التصنيفات العرقية والدينية والأدبية
لك وافر التقدير

توفيق الحربي

كل من يتشائم في هذا الزمان ولا بد من التفاؤل
وشكرا ي خالد على المقال الرائع .

حاسن الصعيدي

المتفائل يرى ضوءا غير موجود ، و المتشائم يرى ضوءا و لا يصدقه .
مقالة تحاكي واقع موجود من معلم متفائل
هنيئا لتلاميذك بنظرتك التفاؤلية ، وبارك الله فيك
ونفع بك .

mmm

القراءة عملية معرفية تقوم على تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك ومصدراً للتفكير والإبداع وتجعل المتعلم يغوص في المادة المقروءة ليكتسب الحقيقة فيما يقرأ ويستدعي الأفكار المخبوءة التي يمتلكها هو والتي يمزجها بتخيله فيزداد رصيده من المادة المقروءة ويصبح قادرا على توظيفها واستخدامها أو إعادة كتابتها والتعبير عنها . و القراءة عالم جميل تنمي قدرات القارى في الاستناج والنقد والحكم والتذوق وحل المشكلات و التطور في جوانب الشخصيه و الحياتيه .
ومن يجعل الاحباط و التشائم و الكسل مبدا في حياته خسر فوائد كبيره تعود عليه في المستقبل .
و اخيرا اتمنى لك مزيد من التقدم والابداع في حياتك العلميه و العمليه استاذ خالد ولا جف قلمك .

نويفعة الصحفي

(هيا ننفض غبار التشاؤم نحيا في عالم التعاون ، ننصح بالمفيد ، نأخذ من الإنسان إنسانيته ، ننشر المعرفة ، نقول للمحسن أحسنت ، وللمبدع أبدعت فهي سنة الحياة .)
كلمات درر .. ضمن مقال قيم .. يأخذنا إلى الأمل في أجمل صوره ..بعيدا عن التشاؤم …
النصح برفق ..والتوجيه بمحبة وحرص . والدعم للمحسن ليرتقي سلم المجد ….
هذا هو ديدن المسلم يعمل بروح الجماعة .. يعمل وكله أمل في الله تعالى .. لأن الخير باق في امة محمد صل الله عليه وسلم إلى أن يرث الله الأ ض ومن عليها ..
سلمت أ.خالد أبدعت بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *