ترند ..

على مدار الاثنين وسبعين ساعة الماضية سجَّل أبناء غران خاصة ومحافظة خليص عامة ومغردون شرفاء لانعلمهم الله يعلمهم، إنجازًا سيبقى في الذاكرة طويلًا بوصول تغريداتهم للترند ثلاث مرات متتالية؛ ليرتفع سهم صوتهم بالحق عاليًا عبر أقوى وسائل التواصل الاجتماعي تأثيراً بالعالم ( توتير ) ليقول للمسؤول وبصوت عالٍ : نحن هنا بمحافظة خليص لدينا قضية شائكة تقض مضاجعنا وتهددنا بالتهجير من ديارنا، لقد نجح شبابنا في أن يسمع من في آذانهم صممٌ فاسمعوا وأسمعوا العالم بأن هنا كارثة حقيقية ستقع إن لم يتدارك أمرها ، فاسمعها يامعالي الوزير.

كان أهالي خليص وغران يعيشون بأحياء قرب مزارعهم في بطون الأودية بحكم أن ديارهم زراعية وهم يعملون بها، وفي ذات ليلة من عام 1395 هـ داهمتهم السيول من كل جانب فأتت على المزارع وجرفت المنازل وأغرقت البشر والدواب وأصبح القوم في صباح ذاك اليوم حفاة عراة ، وكأن القيامة وقعت من هول الموقف وكابة المنظر ، فلا تكاد تسمع سوى أنين ولا ترى سوى عوائل تبحث عن بعض من فقدوا ولو شاهدتهم وهم يهرولون ذات اليمن وذات الشمال بحثاً عمن فقدوا لهالك الأمر واستدعتك الأحزان .

فقد جرفت السيول العشرات منهم إلى حتفهم .. لقد كانت ليلة عصيبة أليمة مفجعة يتذكرها الآباء اليوم بكل مرارة وحسرة ويتألموا على فقد الأحباب، وأمام هذا الوضع المؤثر قامت الدولة مشكورة بكامل واجبها فآوت النازحين وسارعت في نجدة العالقين، وأهم قرار اتخذته آنذاك أن خصصت شريطًا بعرض 2 كم وطول 30 كم يقع مابين ” غران ” جنوبًا وحتى ” الفيصلية ” شمالًا بالناحية الغربية للمحافظة ليكون سكنًا بديلًا لأهالي خليص وغران ومكانًا آمنًا من مخاطر الكوارث والسيول ، لكي لا تتكرر المأساة ثانية، وكان أمام المواطنين خيارين لا ثالث لهما إما البقاء وسط الأودية وبالتالي تهديد السيول ، أو الرحيل والخروج بعيدًا عن مزارعهم إلى المكان الأكثر أمنًا، فكان الاختيار الثاني هو الأكثر صوابًا، فخرجوا زرافاتٍ  و وحدانًا يحدوهم الأمل في حياة يعيش فيها الإنسان بأمل بلا ألم ولا وجع. 

وهناك بذلك الشريط الذي حدده ولي الأمر أسسوا منازلهم ولك أن تعلم أن غالبيتهم كانوا يشتغلون بالزراعة وقليل منهم من ذوي الدخل المحدود ، وبعد أن طاب لهم المقام وأحسوا بالأمان وآنسوا الحياة أتاهم الخوف والفزع من حيث لم يحتسبوا بل أتاهم الموت البطيئ إذ توافدت عليهم مخرجات المدن وزحفت عليهم ملوثات البيئة الناتجة عن إقامة المدن الصناعية وورش السيارات والصناعات الخفيفة والأدهى والأمر ” المستودعات ” وما أدراك ما المستودعات ! وما أدراك ماهي مخرجاتها وآثارها ! خاصة على مدن صغيرة ذات مناطق محددة النمو. 

لقد فُجع الأهالي بخروج تصريح لمستثمر لإنشاء مدينة لوجستية في غران لهذا الغرض تفوق مساحتها أضعاف أضعاف ماخُصص للمخططات السكنية وبمساحة تقدر بـ 5 ملايين متر مربع وبواقع 2700 مستودعًا ! يا للهول ! وتقع بمحاذاة الأحياء ووسط بعضها بل وتحد نموها وامتدادها العمراني ، هذا فضلًا عن مخرجاتها الكارثية على البيئة، إنها كارثة رهيبة تختل معها التركيبة السكانية وتنذر بالتهجير القسري لامحالة أو العيش وسط بيئة موبوءة تبث سموها وترمي بشررها فتهلك الحرث والنسل، مما حدا بأحد كبار السن أن قال “لو استدبرت من أمري ما استقبلت لآثرت البقاء بجوار منزلي وسط الأودية تجرفني السيول فأموت غريقًا ولا أموت مسمومًا ! ولن أقبل الحياة في بيئة ملوثة قيل لي يوماً أنها ستكون آمنة !”.

معالي وزير الشؤون البلدية والقروية هاهو صوت الحق يعانق السماء يدعوك صباح مساء أن تستدرك الأمر وتزور المحافظة لتقف على الوضع قبل فوات الأوان، واستمع لصوت أبناء محافظة خليص يناديك برقي وتعقُّل وفِكر متفتح ناتج عن ثقافة عالية شهد لهم بها مستشار خادم الحرمين الشريفين حينما أشاد وافتخر بإنسان هذه المحافظة ورقي أهلها ودعا الغير لزيارتها ، فحقاَّ عليك أن تسمع صوت أبنائها وحقاَّ عليك أن تلبي النداء.

 

أحمد عناية الله الصحفي 

مقالات سابقة للكاتب

29 تعليق على “ترند ..

ابوباسم

بارك الله فيك أبوعبدالله.
صوتٌ معبر ونداء مستغيث لمن ألقى السمع وهو شهيد عن وحقائق وواقعية عائدها
وخيم…فهل من مستحيب.اللهم لك نشكو ولا حول ولا قوة الابالله

ابوباسم

بارك الله فيك أبا عبدالله.
صوتٌ معبر ونداء مستغيث لمن ألقى السمع وهو شهيد عن حقائق واقعية. عائدها
وخيم…فهل من مستحيب.اللهم لك نشكو ولا حول ولا قوة الا بك.

متجروفاسا لمطليات الذهب

بارك الله بما خط قلمك ..

سعيد بن خيشان الجلسي

بارك الله فيك أخي أبا عبد الله ، وفي جهود المخلصين من أبناء المحافظة ، نعم ماذكرته عن المشروع الكارثي ،والذي يعد أشد خطورة على البيئة وبالتالي أرواح الناس وممتلكاتهم ، من مصنع السديس للطوب أو مصنع السلام للحبوب ، فهل من قلب يعي، وأذن تسمع للأخطار التي ستظهر في حال قيام هذا المشروع ، نسأل الله أن يدفع عنا كل ضرر ، ويبدله بخير ، ولاحول ولاقوة إلا بالله.

مسعود الصحفي أبو رائد

بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك ووفّقك وسدّدك.?

نويفعة الصحفي

《 معالي وزير الشؤون البلدية والقروية هاهو صوت الحق يعانق السماء يدعوك صباح مساء أن تستدرك الأمر وتزور المحافظة لتقف على الوضع قبل فوات الأوان، واستمع لصوت أبناء محافظة خليص يناديك برقي وتعقُّل وفِكر متفتح ناتج عن ثقافة عالية شهد لهم بها مستشار خادم الحرمين الشريفين حينما أشاد وافتخر بإنسان هذه المحافظة ورقي أهلها ودعا الغير لزيارتها ، فحقاَّ عليك أن تسمع صوت أبنائها وحقاَّ عليك أن تلبي النداء.》

لا فض فوك أ. أحمد ….!! بورك الفكر وسلم القلم ..
هنا وضعت النقاط على الحروف….
ما نحتاجه هو الإستجابة لصرخة المواطن.. بخطوة على أرض الواقع، لوقف مشروع يعد كارثة تداهم المحافظة … سيدفع الإنسان والحيوان والنبات ثمنها ..
حسبنا الله ونعم الوكيل .
.شكرا لكل الشرفاء من المحافظة وخارجها في قول كلمة الحق ..والمشاركة في الترند..بورك مسعاكم جميعا ..

محمد الصحفي

لقد أسمعت لو ناديت حياً ….. لكن لا حياة لمن تنادي

متعب الصعيدي

أجدت وأبدعت وأقنعت وأفحمت
ليس بعذ هذا القول قول
لعلها تيقظ ضمير المسؤول
شكراً أخ أحمد

وادي غران

بارك الله بك أبا عبد الله وفي كل صاحب ضمير حي أبَت فطرته السليمة إلا الوقوف في وجه كل من أراد بهذه الأراضي البكر وأهلها الطيبون الشر بنشر سموم التلوث وتهجير السكان نحو المدن قسرياً
نشكو إلى الله مسؤولاً مات ضميره وأضاع الأمانة أغراه التاجر الجشع بعرض من الدنيا باع بها دينه !!

عبدالرحيم شاكر

ربي يسعدك مبدع أستاذ. أحمد ??? شكرا” لك كتبت وأوضحت نطقت واقنعت?وبإذن الله صوتنا قوي ?

ابراهيم مهنا

حفظ الله الجميع وصرف عنا كل سوء
وبكل استغراب هل خفي هذا الأمر على الوزير والمسؤول!!؟؟
ياليتنا نسمع رأي الوزير
ورأي كل مسؤول عبر وسائل التواصل وعبر صحيفتنا المحبوبة

أحمد مهنا

إنه من أفضل وسائل الحصول على الحق حسن المقال وطيب الكلام ولا أجمل من الإقناع ولا أفضل من كلمة بعقل تقال ، إن أتت بالحق فهي به حرية وإن سبق الكتاب بأمر فهو لا بد منه ، وتظل تلك الكلمة كالحكمة تذكر وتروى وهي بيضاء نقية مسفرة يشكر قائلها ..
شكرا لكتابة كهذه ستصل للمسؤول ووالله لو لم يكن إلا طلب الاهالي لنقل هذه المستودعات لكان حقا نقلها ! فكيف وهي مستودعات .. مخازن .. وفي وسط الاحياء السكنية ، بصرف النظر هل هي مضرة أم لا فالموقع لايناسب، وطلب الأهالي غالي عند المسؤولين الذين مهمتهم الاولى المواطن .. والله لو اتجه الأهالي للمستثمر يترجونه لما خيبهم فكيف بمن مهمته تحقيق مطالب المواطن..
سيصل هذا المقال للمسؤول وهو على قدر المسؤولية .

ابو عبد العزيز

احسنت الاختيار واجدت الكتابة في هذا الموضوع
ونحن أبناء المحافظة كا الجسد الواحد كأبناء
مملكتنا الغالية لا تفرقنا ديار ولا سهول ولا جبال
كذلك في المحافظة يئن من في أدناها ويتألم
من في أقصاها .. وفقك الله اخي ابو عبد الله
وكتب لك الأجر ..

الشيخ مرزوق

بيض الله وجهك ابو عبدالله لقد أوجزت وانصفت ابناء محافظتك بهذا الشرح الوافي للوضع المأساوي الذي ينتظره ابناء المحافظة عامة وأبناء غران خاصة ونحن نقول لكل مسؤل اتقي الله في مصير ابنا هذه المحافظة وانظر في طلبهم ونداءهم و هم يطالبون بحق مشروع تهب
له المنظمات العالمية ونحن ولله الحمد نعيش في بلد الأمن والامان ولدينا ما يغنينا عن اي منظمة خارجية او داخلية ، ومن هذا المنطلق نقول للمسؤلين عنا قموا بواجبكم وارفعوا الضرر عن أبناءكم قبل ان يأتي يوم لا ينفع فيه الندم

ابوعاصم

أبا عبدالله حروفك المضيئة وصوت قلمك الفاخر هي التي تستحق الترند ! لاتزال تقود صوت الحق في معركة حقيقية بين الحق والباطل وأقول لك على طريقة التويتريون أجلدهم ! بسيف قلمك . فديتك أيها البطل .
أما الوزير المبجل فأقول له : ألم يصلك صوتنا بعد . أُذكرك بالقسم الذي نطقت به بين يدي سيدي خادم الحرمين . أوقف الكارثة الآن ! وإذا لم تستطع بكل صلاحياتك أن تمنع هذه الكارثة ! فتنحى ولا تحمل وزرها يوم تلق ربك … إنها أمانة .

فهد حميد البشري

بارك الله فيك أخ أحمد فأنت خير من يمثل صوت هذه المحافظة دون قصور في الأخرين وأسأل الله أن يبارك جهودك ويصل هذا الصوت لولاة الأمر فشكراً لك?

فيصل ابراهيم

هل المسؤول لا يعلم الا عن طريق الهشتاق ؟
هل غاب الضمير المسؤول؟
هل أضاع الجشع والأهواء و المصالح الشخصية كل معنى للأمانة التي يحملها المسؤول عندما كلّف راعيا لمصالح المواطنين ؟
هل نحتاج إلى أن نتعلم اكثر ؟ أم أن أساس كل مشاكلنا في هذا البلد الثقافة وليس التعليم كلنا نعرف الصح والخطأ . ولكن ثقافة المتاجرة بكل شيء حتى لو كان الثمن مصالح أهالي محافظة بأكملها الى متى.

الحياة جميلة بكل ألوان الطيف وصدق وتبادل المصالح ومراقبة الله عز وجل في كل أمر جعله الله بين يديك ايها المسؤول لتحقق مصالح البشر ولكن لو ناديت لا اسمعت حيّا ولكن ضاعت الأمانه فماتت الروح في كل مسؤول خائن.

????????????????????????
الذود عن الوطن والمواطن مسؤولية الجميع ولكن مسؤوليك ان تكون ذو أثر.

احمد البشري ابو باسم

كملت ووفيت يا أبو عبدالله وإن شاء الله يأتي اليوم اللي يصير هذا الشيء مجرد حلم أو كابوس

حسن فايز

كفيت ووفيت اخي الغالي ابا عبدالله وقلت كلمة الحق والفصل في هذا البلاء الذي سوف يهجر أهالي المحافظه بالكامل شكرا بحجم السماء لك وحفظك رب العباد ??

خالد الصعيدي

بارك فيك أستاذ / أحمد الصحفي …سلم قلمك …لا فض فوك .. صوت محب للمحافظة وأهلها .. أتمنى أن يجد آذان صاغية لصوت الحق وفق الله أخي أبا عبدالله وكتب لك الأجر والمثوبة .

محمد الرايقي

السواد الأعظم من سكان محافظة خليص
أعلن تلميحا وتصريحا تضرره من هذه المدينة اللوجستيه
التي لم يدعمها إلا أصحاب المصالح الذين لايهمهم إلا ملء البطون وزيادة الرصيد البنكي .
فكيف بعاقل يدعم مدينة صناعية تنشر الأوبئة والأمراض بين سكان المحافظة.
ولكنني أرى بلدية خليص والداعمين لهذا المشروع يسعون إلى نشر العدل في إضرارهم بالناس فوادي قديد هجروه أهله بسبب دعمهم المستمر لمزارع الدواجن حيث تجاوز العدد المصرح له ب 50 مزرعة أغلبها لمسؤولين ورؤساء والآن الدور جاء الدور على غران لتهجير أهلها .
خافوا الله فينا امنحونا هواء نقيا بإنشاء حدائق ومنتزهات عوضا عن هذه المصانع المضره بالإنسان وبالحيوان وبالزرع والشجر .
نشكرك أستاذ : أحمد على طرحك الراقي والوافي والكافي
لعله يصادف آذانا صاغية وقلوبا واعية

مفلح الصاطي

لك الله يا غران أما يكفيك مصنعا للطوب ينفث سمومه ليل نهار بلا حسيب ولا رقيب ، هل يريدون أن يطبقوا عليك بهذا المشروع ، إني والله لأستغرب وأنا أسمع أن من أبناء غران من كان سببا في جلب هذا الداء !!! أتريدون الإجهاز على ما تبقى من ( غران ) غران التاريخ والمكان والمكانة
أيسركم وأنتم ترون آلاف إخوانكم يصرخون متضررين من هذا المشروع ؟! ألا تفكرون في وضع غران بعد هذه المسرحية الاستثمارية ؟! هل وقف أحدكم مع نفسه وقفة مصارحة ومحاسبة ؟! يا للعجب !! في وقت يتهافت أبناء القرى والمحافظات على خدمة قراهم ومدنهم تجد بيننا من يهرول لخدعة مكانه ومسقط رأسه !!
إن تنمية الإنسان لا تأني بنحر المكان ، وليعلم أصحاب هذا المشروع ومؤيدوهم أن لا حق لهم في تدمير الإنسان والمكان تحت أي ذريعة وكم من مشروع أوقف حفاظا علىغ الإنسان وبيئته ، والدولة وهي التي همها الأول الإنسان لن تبيع مواطنيها لمستثمر أو جماعة متنفعة باعت ضميرها وولاءها بثمن بخس .

شكرا لاتكفيك حقك أخي أحمد ، دام قلمك منصفا منافحا عن قضايا المحافظة ودامت صحيفة غران منبرا للمواطن وصوتا للحق

وأقول لكم كل محافظة خليص معكم ، حفظكم الله وسدد خطاكم

خالد المرامحي

يبقى الجشع والفساد داء يهلك المجتمعات فكم ذاق المواطن البسيط بسببها الويلات وتجرعت منها الدول النكبات من المستفيد من تدني المستوى الصحي لمن يجاور مثل تلك المستودعات ومن المستفيد من التهجير أو التغيير الديمغرافي بإبعاد أبناء المحافظة وإحلال العمالة من ومن وكيف اكتب وهناك سطور كتبت وصيحات بعثها اَهلها ونداءات سطرت وصدحت دون استجابة …….. ننتظر ….. الحق .

عبدالرحيم الصبحي -أبو أوس

اصبر على ظلم ولا تنتصر فالظلم مردود على الظالم
وكــل إلـى اللــه ظـلـومــا فما ربي عن الظالم بالنائم
أحسنت أبا عبدالله كتابة وأحسنت نثرا ونسأل الله أن يستجيب قلب وعقل مسؤول فيزال الهم وينفس الكرب

ابراهيم يحيى ابو ليلى

حقيقة لا ادري لما الاصرار على بناء هذه المستودعات فهل المشاريع اهم من الانسان وصحته وراحته وهي التي تعمل لأجل الانسان … ولقد تعجبت كثيرا من حرص ولاة الأمر حفظهم الله على راحة الانسان في هذا البلد المعطاء لدرجة ابعاد محطات الوقود عن العمران وهي من الضرورة بمكان وذلك حرصا من الدولة على راحة المواطنين ثم يأتي مشروع بهذا الحجم الهائل ليتوسط هذا المخطط المعروف بهدوئه فنرجوا مراجعة هذا الامر والتفكير مليا حجم الضؤر الذي سيلحق بأهل هذا الحي الهادئ والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

محمد ابو ملاك

اصبت كبد الحقيقه ابا عبدالله باسترسالك ومتابعتك لقصة معاناة اهلك وربعك منذ التسعينات الهجريه حتى اليوم . وهذا ليس بمستغرب على صحيفتنا الغراء وصوتنا المسموع
فشكرا من الاعماق لما خطت اناملك

حلم رمادي

ياليت قومي يعلمون !
بالرغم من كل شيء لابد لأصواتنا من آذان مرهفة السمع ،
لن نصمت ولن نتوانى عما نستطيع فعله بأقل جهد ولو “ريتويت” ،
وياعجبي لمن صمّ أذنيه ومضى يطأ بقدميه كل شكوى وكل نصيحة !!
بورگ مدادكم ووفقكم الباري لكل خير وصلاح ..

مفكر

هل أصبح الترمد هدف نسعى إلى تحقيقه ونهني بعضنا به
ونتراقص فرحاً إذا ما حققناه كما يتراقص لاعبو كرة القدم حينما يسجلون هدف ؟
الترند ليس إنجاز هناك مواضيع تافهة تحقق ترند كل يوم
الإنجاز هو حشد إجماع شعبي ورسمي من أهل المحافظة لرفض المشروع هذا هو الذي يمثل ثقل وتأثير على القرار
وموفقين إن شاء الله

الوافي

التطور شر لا بد منه .. الدولة هي الحكم ..
خطابات .. وترند .. وشكاوي .. لا فائدة منها حتى الان
الحل سبق ان طرح نوزع قيمة الارض ع اسهم ونشتريها مثل قرى و محافظات رفعت الاذى ب هالطريقه
وخلصنا وهنا تترجم الاقوال الى افعال ولن تقوم الا بمشاركة جميع الاحياء المتضررة صغيراً وكبيراً
نريد افعال لا تنظير .. نحن من نبيع اراضينا ثم نتباكى عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *