تبعيض

      ما يقارب الثلاث سنوات والمواطنون بهذه المحافظة على اختلاف أعمالهم واهتماماتهم يتناوبون رفع الشكوى والمناداة بعدم عسفهم بمدينة من الوهم والمرض والوعود البراقة بتحويل واجهة المحافظة إلى مركز لتجمع العمالة السائبة والشاحنات التي تدك”ليلاً ونهاراً” الطرق والبنية التحتية المتهالكة أصلاً. 

     مرروا ملف مشروع الضرر على كافة الدوائر المقدمة لخدمات المنطقة ثم كونت اللجنة تلو اللجنة والنتيجة مكانك سرِ!

     لجأ “التويتريون” إلى “تويتر” ووصلوا بوسم الشكوى”ترند” لثلاثة أيام متوالية، لإيصال صوتهم للمعنيين بالأمر في الأمانة والوزارة لتكون النتيجة بياناً باهتاً يتعامى عن الحقائق على الأرض فيبعض المتضررين إلى مجموعة قليلة من الأفراد وكأن المطلوب من كل متضرر أن يفتح حساباً في “تويتر” حتى يكون الضرر شاملاً الكل!

     ياوزارتنا العزيزة تكوين اللجان وتجزيء قضية مشروع الضرر على ست جهات يكون في أمر غير واضح ويكتنفه الغموض ويستشار فيه لإنزال بعض نصوص النظام عليه. أما مشروع الضرر فتحكمه لائحة واضحة جداً واشتراطات وضعتها الوزارة. 

     لو كان التنمية المثالية بالمستودعات والورش والصناعات الخفيفة لكانت”الخمرة” هي مثال يحتذى ونموذج نفاخر به البلدان المتقدمة ، لكنها مع الأسف مثال سيء جداً للعمالة السائبة والمتخلفة والتلوث البيئي بكل معانيه.

     لا نريد أن تتكرر الأخطاء فننتج خمرة جديدة في واجهة المحافظة تكون كارثة حقيقية على صحة الإنسان وكل أشكال الحياة إن الضواحي هي متنفس طبيعي للمدن وليست مكاناً للتخلص من النفايات والمشاريع المضرة.

     في البلدان المتقدمة لا يبت في أي مشروع مهما كان حجمه إلا بعد أن تعمل كافة الدراسات اللازمة لحاضر ومستقبل المكان والانسان المعني بالتنمية والمشاريع التنموية ، وأخذ وسماع رأي السكان في المشاريع التي يراد منها تنميته، لكن هذا المشروع كان مفاجئاً للجميع فحولت الأرض من زراعية الى سكنية ثم الى صناعية ! كيف تم ذلك الله أعلم!!

وزارتنا الموقرة السكان يرويدن التنمية المستدامة الآمنة ولا غير ذلك.

 

محمد سعيد الصحفي 
محاضر بالكلية التقنية بجدة 

مقالات سابقة للكاتب

10 تعليق على “تبعيض

الشيخ معيوف

بارك الله فيك وفي قلمك ياولدي يا ابو عمر أجدت وافدت واصبت كبد الحقيقة فالوزارة ميعت الموضوع بالبيان لكن الله عليهم وعلى من جابهم

ابن الوادي

المشكلة إنكم تعترضون على مقررات الوزارة ومعارضون لتنمية المحافظة شوية تفكير يابشر سيبوكم من الانانية والحسد تذكروا كالامي هاذا

مفكر

أجدت يا أبوعمر في نقل وجهة نظر السكان للوزارة
“السكان يرويدن التنمية المستدامة الآمنة ولا غير ذلك”

ابن الوادي

كلامي ل مفكر لازم يكون لك نصيب من التفيكير السليم كيف تبغى تنمي دائمة وانتم كل ما جا مشروع طقيتوه بهاشتاق

مفكر

ابن الوادي
عطني مشروع واحد غير المستودعات طقيناه بهاشتاق ؟ :)

ابن الوادي

وسع فهمك يا مو فكر شوي نتكلم عن محافظه مو ديرة عد واغلط

مفكر

لا تتهرب يا ابن الوادي (وادي غران)
وراك وراك حتى لو استجرت بالمحافظة بدل غران
برضه هات مشروع تنموي طقيناه بهاشتاق حتى لو على مستوى المحافظة ؟!!!
إلا إذا كنت تعتبر هاشتاقات الشكوى من إهمال البلدية مشاريع تنموية يجب عدم الوقوف ضدها :)
أما غير ذلك فأتحداك

ابن الواداي

نحنا نتكلم عن محافظة وسع تفكيرك يامو فكر وغران جزء من المحافظة الواسعة جدا نبغى مطالبه بس بهدو بعيد عن الاعلام والهاشتاقات الوزارات ما تخاطب بهذا الشلكل اللي كتب به الكاتب بيان الوزارة

مفكر

طيب طيب بس هات هاشتاق من اللي قلت عليها ولا تتهرب :)
وإلا آعتبر نفسك خسرت التحدي

زهرة الياسمين

انا احيي الكاتب على جراءته وتناوله الجيد لبيان الوزارة دون تجريح لاحد وطرح وجهة نظر المتضررون بأسلوب رائع يعجز عنه من ينتقد فقط دون تقديم أي شي يفيد في دفع الضرر عن المحافظة وغران خاصة بهذا المشروع المسخ اللي يحاول ينتقد المدافعين عن حقنا في معارضة كل مايضر أهلنا نقول له كفى ليس لك مكان بيننا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *