التعلم النشط من منظور الهدي النبوي

السيرة النبوية غنية في كل مواقفها وأحداثها أقوالاً وأفعالاً ، فهي ” قدوتنا” علماً وتربية، خلقاً وسلوكاً، فمن يتتبعها ويعيش معها، يجدها ثرية لعمليتي التعلم والتعليم، يستطيع المعلم من خلالها ممارسة دوره داخل الصف بشكل فاعل ومؤثر في طلابه…. من ذلك ما يعيشه الميدان التربوي منذ سنوات من تعزيز لمشروع التعلم النشط وتطبيق إستراتيجياته. وهنا أوصي بعدم تضخيم هذين المفهومين للمعلمين لدرجة التعقيد، فدورنا تبسيطهما قدر الإمكان، فالتعلم النشط ببساطه هو أنشطة يُعِدها المعلم وينفذها داخل الصف بإجراءات محددة تسمى ” إستراتيجيات” ينتج عنها إنهماك الطلاب وتفكيرهم.

قرأنا عدداً من الكتب والدراسات والقراءات التي تتحدث عن الإستراتيجيات التدريسية المناسبة للمناهج وطرائق التدريس وبالمعلم والمتعلم وعن تطويع البيئة لتنفيذها داخل حجرة الصف.
لكن مٓن يتتبع سيرة المصطفى المعلم الأمين، خير “قدوة” يجد أنها مرصعة بذهب التعليم، ولؤلؤ العلم، وعماد التربية، وأن الإستراتيجيات التي صال وجال بها الميدان ماهي إلا نتاج الهدي النبوي الكريم منذ أكثر من ١٤٣٠ عاماً، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُدٓرِس أصحابه بألوان متعددة من الطرائق والأساليب:
– تارة يكون سائلاً، وتارة مجيياً.
– تارة يعلم بطريقة الكتابة، وتارة بطريقة الرسم، وتارة بالتشبيه أو التصريح.
– تارة بطريق الإبهام والتلويح.
– تارة يمهد لما يشاء أن يعلمه تمهيداً لطيفاً، وتارة يسلك المداعبة.
– تارة يسلك سبيل المقاربة بين الأشياء.
– تارة يشيد إلى عللها لذكر جوابها.
– تارة يسأل أصحابه وهو يعلم ليمتحنهم بذلك.
– تارة يسألهم ليرشدهم إلى موضع الجواب، وتارة يلقي إليهم العلم قبل السؤال.
هناك العديد من المواقف النبوية التربوية والتعليمية التي تدل على أن إستراتيجيات التدريس الحديثة كما يدعون، لم تكن حديثة وإنما دلنا عليها المعلم والمربي الأول لجميع الأمم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال مواقفه عليه السلام مع أصحابه رضوان الله عليهم ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
العصف الذهني وإثارة الأسئلة والتكرار وتغير الموقف التعليمي، وأسلوب التشويق، واستخدام الوسائل التعليمية.
في حديثه صلى الله عليه وسلم لصحابته ” ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس، ثم قال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يكررها، حتى قلنا ليته سكت”.
وقال صلى الله عليه وسلم” أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا دينار له ولا متاع،…إلى آخر الحديث” ( إستراتيجية العصف الذهني).
أيضاً استخدام أسلوب التشويق الذي حدث قبيل غزوة حنين عندنا أخبرهم صلى الله عليه وسلم بأن أحداً سوف يحمل راية التوحيد غداً ولم يخبرهم باسمه.
أيضاً ربط صلى الله عليه وسلم التعلم بواقع الحياة عندما قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي، فإذا امرأة من السبي تحلب ثديها، إذا وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم: أترون هذه طارحة ولدها في النار؟ قلنا: لا.
‎وهي تقدر على ألا تطرحه، قال:
{الله أرحم بعباده من هذه بولدها }
كذلك استخدام الوسائل التعليمية عندما حدث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَمِينِهِ خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَسَارِهِ خَطًّا، ثُمَّ قَالَ: «هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ» ، ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا فَقَالَ: «هَذِهِ سُبُلٌ، عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ» ، وَقَرَأَ {أَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ}
وكل هذه المواقف النبوية تدل على أن عملية التعليم عملية حيوية متحركة أكثر من كونها ثابتة، يتطلب التجديد والتبديل والتطوير، مما يدل على أن النمو المهني والمعرفي للمعلم هو قوام المعلم الناجح، ويتحقق ذلك عندما يهتم أولاً بالقراءة في تخصصه، ثم الاطلاع على كتب طرائق التدريس وأساليبه وإستراتيجياته، ومن لم يستطع القراءة، فإنه بالتأكيد يستطيع البحث مستخدماً المواقع الإلكترونية، وفي نظري أن موقع اليوتيوب يُعد الآن من أفضل وأسرع الوسائل التي تساهم بقدر مؤثر وفاعل في تطوير مهارات المعلم الجاد، والتعرف عن كثب بتنوع التعليم وتعدد طرائقه، خاصة إذا احتسب المعلم علمه وعمله لله وحده، فقد وصف الإمام الغزالي – رحمه الله – المعلم بأنه نور من أنوار الرسول صلى الله عليه وسلم يصلح للاقتداء.
وآخر وصاياي لزميلي المعلم هي ألا يكثر من التحدث داخل حجرة الصف،وألا يستأثر بوقت الحصة الدراسية على حساب طلابه وأنشطة الدرس، وألا يتحدث أكثر من طلابه، فلقد كان الرسول صلى الله عليهم أفصح الناس لساناً، وأوضحهم بياناً، وأوجزهم كلاماً.
وقال البلغاء: ” كل علم كثر على المستمع ولم يطاوعه الفهم، ازداد القلب به عمى”.
وقد أوصى سيدنا الخضر إلى نبي الله موسى عليه السلام ” ولا تكونن مكثار المنطق مهذراً، فإن كثرة المنطق تشين العلماء، وتبدئ مساوئ السخفاء، ولكن عليك بالاقتصاد، فإن ذلك من التوفيق والسداد”.
خاتمة: ” زميلي المعلم .. تأكد أنك تستطيع….”

عيد سمران المرامحي

مقالات سابقة للكاتب

15 تعليق على “التعلم النشط من منظور الهدي النبوي

عبدالله عبدالغني عابد الثقفي

وفقك الله ورعاك استاذنا العزيز مقال اكثر من رائع وفيه من أدوات التعلم ما ينفع الله به جميع من في العملية التعلمية سواء معلم او طالب او مشرف
جزاكم الله خير ونفع بكم

محمد الرايقي

مقال رائع بروعة كاتبه
تم توجيهه إلى فئة اعتبرها هي الداعم الرئيسي
للإبداع والإنتاج المميز انهم المعلمين
نتمنى أن نقرأ المزيد من هذا الإبداع

. فُؤَادُ مُحَمَّدٍ حَبِيبُ اللهِ أَحْمَدُ المَغْرِبِي

احسنت استاذ عيد
فقد أوجزت و أفدت و بالفعل السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم زاخرة بالمواقف التربوية الرائعة سواء كان عليه الصلاة و السلام أباً او زوجا أو مربي ……..

أحمد الثقفي

ماشاء الله تبارك الله ، وفقت في الاختيار ، وفقك الله أينما كنت.

سعيد الغامدي

دائما موفق يااستاذ عيد وتختار الموضوعات التي تهم المعلم والطالب وحريص دائما على التحفيز والتجديد حفظك الله ورعاك

متابع

شكرا للكاتب الكريم
والسيرة العطرة هي المنهل الصافي الذي نرتوي منه . واستراتيجيات التعلم النشط .. لعلها بضاعتنا ردت إلينا !
والمعلم بيده أن يصنع الكثير وعليه أن يطور أساليبه في التدريس فليس من المعقول أن يتعامل طالب اليوم مع التقنية باللمس وعالم المعرفة بين يديه . ثم يلج الفصل فيجد السبورة الخضراء والطباشير البيضاء !
فيعيش حالة انفصال بين مايتعلمه خارج الصف من حيث جمال العرض والتشويق والتفاعل وبين بيئة الفصل . التطوير مطلب يأيها المعلمون .

عيد سمران المرامحي

شكر الله لكم جميعاً
أنتم وقودنا للمزيد وجزاكم الله خيراً

عبدالوهاب محمد المرامحي

لا غرابه ان يأتي الابداع من اهله فأنت يا ابا فارس منبع الابداع .
مقالك ابداع وقلمك ابداع وانت منبع الابداع .
واللهم صل وسلم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

المخلص

مقال مهم جدا ورائع نسأل الله ان ينفع به

خالد المرامحي

مقال رائع بروعة صاحب القلم فإن القدوة الحسنه منبع العلم ومصدر التعلم وخير قدوة خير البشر المصطفى صل الله عليه وسلم

فيصل اللبدي

بصراحة مقال أروع من رائع كيف لا وهو مربوط بالمعلم الأول صلوات ربي عليه وكيف لايكون رائعاً وقد بين كاتبه أن كل وسيلة يتحدث عنها التربويون إنما أصلها قد سبقنا إليها رسولنا الكريم فياليت كتابنا دائما يربطوا كتاباتهم بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم لسدنا العالم كما ساد أسلافنا

سعد المرامحي ابو سلطان

من أيّ أبواب الثّناء سندخل
لكلّ مبدع إنجاز

شكرا لمن ربط كتابته بمعلم البشريه
الاول محمد صلى الله عليه وسلم

عيد المرامحي

لا جديد .. خط قلمك فأبدع بكل ماهو مميز وفريد
بارك الله فيك يا أبا فارس

عبدالرحمن بن سلمان

أشكرك أستاذ عيد على طرح هذا الموضوع
وهذا الربط الرائع
وأسأل الله لنا ولكم التوفيق والهداية والسداد
وأن يكون لهذا المقال أثر في الميدان التعليمي

وهنا تعديل
بأن
أيضاً استخدام أسلوب التشويق الذي حدث قبيل غزوة حنين عندنا أخبرهم صلى الله عليه وسلم بأن أحداً سوف يحمل راية التوحيد غداً ولم يخبرهم باسمه.
كان هذا قبيل فتح خيبر وليس قبل حنين

ولك أخلص الشكر

عبدالرحيم الصبحي ـ أبو أوس

قراءة جميلة لبرنامج يعلو طاولة التعليم هذه الأيام ورسالة جميلة لمدى نفع المعلم وانتفاع المتعلم بهذه الطرق والاستراتيجيات لا شك أن الإيمان بجدواها مهم جدا جزيت خيرا أستاذنا الفاضل عيد وبارك الله جهدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *