وزالت الكارثة ..

لاتزال صرخة النذير بأذني يتردد صداها إلى هذه اللحظة ” أيها الناس حطت برحالكم وقرب مساكنكم كارثة لها مخرجات ضارة على البيئة طاردة للحياة البشرية قاتلة للنمو العمراني ” .. إنها مدينة غران اللوجستية للصناعات الخفيفة والمستودعات على مساحة إجمالية تبلغ 5 مليون مترا مربعا، وقد تم الترخيص لها في سرية تامة وصاحبها يستعد للبدء بأعمال البنية التحتية، خبر كالصاعقة وقع على أهالي غران خاصة والمحافظة عامة، وعلى الفور عُقِد اجتماع طارئ لمشايخ وأعيان غران وشُكِّل على إثره فريق عمل تكون من رئاسة وقيادة ولجنة، ووضعت الخطط ورُسمت الأهداف ودُرس المشروع دراسة علمية حديثة وافية واستُعين بذوي الخبرات والاختصاصات وبالمكاتب الهندسية حتى إذا ما اتضحت الصورة وانكشف ضرره واقتنع الجميع بذلك انطلقت الفرق واللجان تجوب الجهات المعنية وذات الاختصاص تبين وتشرح وتطالب بإلغاء الترخيص.

وبما أنني أحد من كان له شرف العمل في ذلك فقد كنت قريباً من الأحداث أدون بقلمي كإعلامي وبيدي الأخرى أرسم مع الفريق خططاً ممنهجة ومدروسة للتصدي لهذه الكارثة.

والحق يُقال : إن التوصيات تطالب بعدم المساس بالأخوة أصحاب المشروع أو وكلائهم بأي شكل من الأشكال، بل نوجه احتجاجنا وردة فعلنا للفعل ذاته لا غير، وقد تم أخذ عهد موثق على ذلك، وطيلة ثلاثة أعوام كان فريق العمل يكابد العناء ويواصل الليل بالنهار وينطلق في زيارات متتابعة ما بين جدة ومكة والرياض؛ صادفنا فيها ساعة فرح ، وساعة ضنك وشدة ، وفرحنا ساعات ، واشتد الكرب علينا ليالٍ وأياماً ، لم نترك باباً إلا وطرقناه ، وكان أول باب هو باب علّام الغيوب.

ويمضي العام الأول ونسعد بوعد من أمين جدة بإلغاء القرار، ولكن هيهات لم يدم طويلاً حتى تبدل الأمر وعدنا من حيث انتهينا وانتهى العام الثاني ونحن بين كر وفر وصعب علينا الأمر وتكاثرت علينا الظباء من كل جانب وأتتنا السهام والرمي بالنبال من كل حدب وصوب، واشتد الحوار والنقاش وكثرت الآراء ورأيت فريق العمل وقد تأزمت لديه الأمور وجاءت علينا لحظات بتنا فيها حيارى: أي الطرق نسلك ومن أي الأبواب نلج؟!

ومع بداية العام الثالث ظهرت ملامح خطيرة وتوجُّه جديد للمستثمر وخاصة بعد أن أقنع بعض الجهات بتعديلات جوهرية أحدثها بمشروعه ، هنا كان لا بد من البدء بالمرحلة الثانية من الخطة وتم التعاقد مع محامٍ والتوجه إلى ديوان المظالم، وزاد الأمر حدة بين أعضاء الفريق ولربما خرج بعضنا من قاعة الاجتماع صامتاً لا يعقب ، ولا تكاد تسمع من الجميع سوى صوت أنفاس مختنقة بات ليلها وقد بلغت القلوب الحناجر وكأنك تسمع صوت أحدهم: متى نصر الله؟! ، ولا تلبث إلا أن تسمع صوت أخيه : ” ألا إن نصر الله قريب “، وتأتي في ساعة متأخرة من ليل رسالة من القيادة هادئة مطمئنة : والله لن تضاموا في عهد سلمان الحزم ، ينام بعدها الفريق حتى إذا ما أتى الصبح واصل كره وفره بلا كلل ولا ملل ، غير أن وقت تحريك فريق الشباب قد حان وهنا انطلق وسم ” أهالي خليص يرفضون الكارثة “! .. لم يكن هذا الوسم عادياً بل لم أعرف له سمياً !، واستطاع في بضع سويعات كسر حاجز الثلاثة آلاف تغريدة والخروج لأول مرة بالترند ، وتقف من أمامه وخلفه صحيفة غران التي مافتئت تآزره وتؤيده ، وبقي الوسم بالترند إثني عشر يوماً مسجلاً سابقة لم تكن من قبل ، تفاعلت على ضوئه وزارة الشؤون البلدية وإمارة مكة المكرمة وأمانة جدة وأُصدرت بيانات فورية وسريعة تمثلت في تكوين خمس لجان مختلفة وذات علاقة للإفادة عن مرئياتهم حيال مدينة غران اللوجستية، وكأن ساعة الصفر قد حانت وساعة الحسم اقتربت وشمس الحقيقة لا بد أن تشرق! ،  ولكن عن ماذا سيكشف ضوئها؟! ، وهنا مع اقتراب صدور القرار توحَّد أبناء محافظة خليص بموقف واحد رافض للمشروع جملة وتفصيلاً ، وكان للمجلس البلدي بدوره موقفاً مشرفاً ذا مسؤولية ، وتوافدت الوفود تترى نحو المسؤولين وتزاحموا على الأبواب وعاد الاحتراق مع الاختناق واستمر بقوة جناح الشباب وعانق وسمهم الترند سبعين يوماً مسجلين سبقاً لم ولن يحدث ويتكرر قريباً.

وفي ساعة كان الفريق في كرب وشدة لاطلاعه على تحركات هنا وهناك ليست في صالح الأهالي، إلا وساعة الفرج تدق أجراسها وتطلق بشائرها نحو محافظتنا وشمس العدل تشرق للحق، ويصدر من معالي وزير البلدية والقروية قراراً يقضي بإلغاء مدينة غران اللوجستية وإعادة تخطيطها بعيداً عن الصناعات والمستودعات، كان الخبر كالغمام حين هطوله وكالنسيم اللطيف حين هبوبه وكانبلاج الفجر وانشقاق القمر، وما هي إلا لحظات وإذا القيادة المناطقية بمكة تصدع بأمر الإلغاء، تبعها بعد ذلك بقية الصحف ووسائل الإعلام، وإن كانت الأسبقية والقيادة الإعلامية لصحيفة غران الإلكترونية ومن لها سواها؟! ، فهي من تولَّى منبرها مسؤولية الدفاع عن الحق وإبراز الفساد وكشفه ..

وهنا فرح أهالي خليص عامة وغران خاصة بهذا النصر المستحق الذي منع ضرراً بيِّنا ودفع ظلم ظاهر .. فشكراً لكل من وقف مع الحق ضد الباطل من أبناء المحافظة عامة وأهالي غران خاصة ، من مشايخ وأعيان ومسؤولين ، وشكراً لكل الأقلام الحرة ولمواقع التواصل الاجتماعي و” السوشيل ميديا ” والصحف الإلكترونية والورقية ، والشكر موصول للشخصيات الاعتبارية والرجال المتخصصين في الهندسة والبيئة..

شكراً .. مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل .. وشكراً .. معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ .. وشكراً .. معالي أمين جدة الدكتور هاني أبو راس .. والحمد لله من قبل ومن بعد، الحمد لله حتى يرضى والحمد لله بعد الرضا ، والحمد لله أننا نعيش بهذه الأرض الطيبة الطاهرة التي تحكم بالعدل والإنصاف في عهد سلمان الحزم والعزم.

 

أحمد عناية الله الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

17 تعليق على “وزالت الكارثة ..

ابو سعود

كفو والله مالها الا رجالها والنعم بالصحاف وبأقعالهم اللي تبيض الوجه..
قول وفعل .. كفو والله ..
الف مبروك وشكر الله اعمالكم اللي ترفع الراس

رجاء مستور الصحفي

شكرا من الأعماق ومع الانفاس لله اولا
ثم
للمستشار صاحب السمو الملكي خالد الفيصل
ولمعالي الوزير
ولمعالي الأمين الرجل الأمين
ولكل من ساند في رفع الضرر عن المحافظة

ابراهيم يحيى ابوليلى

الحمد لله المنعم المتفضل على عباده سبحانه الذي لا يضيع عمل عامل …وانتم قد عملتم فكافئكم الله عز وجل بنيل مرادكم وكلل جهودكم بالنجاح فالكل قد عمل لراحة هذه المحافظة الهادئه الحالمة وصحيفة غران والقائمون عليها هم من اداروا الدفة بإحترافية ووعي واسلوب مقنع ولقد تابعنا ذلك وفي النهاية حقق الله المراد فهكذا يجب ان تدار الإمور والقضايا فهنيئا لهذه المحافظة رجالها ومشائخها وشبابها ونسائها … وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

محمد الرايقي

لايصح إلا الصحيح
بيض الله وجه كل من سعى وساهم في إلغاء هذا
المشروع الكارثي وعلى رأسهم صحيفة غران ورئيس تحريرها الأستاذ :أحمد الصحفي الذي ساهم هو وطاقمه الصحفي والتحريري في دعم توجه غالبية السكان المطالبين بالغاء المدينة .
فشكرا لكم جميعا
والف مبارك على هذا الانجاز

خالد المرامحي

” وهنا فرح أهالي خليص عامة وغران خاصة بهذا النصر المستحق الذي منع ضرراً بيِّنا ودفع ظلم ظاهر .. فشكراً لكل من وقف مع الحق ضد الباطل من أبناء المحافظة عامة وأهالي غران خاصة ، من مشايخ وأعيان ومسؤولين ، وشكراً لكل الأقلام الحرة ولمواقع التواصل الاجتماعي و” السوشيل ميديا ” والصحف الإلكترونية والورقية ، والشكر موصول للشخصيات الاعتبارية والرجال المتخصصين في الهندسة والبيئة..
شكراً .. مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل .. وشكراً .. معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ .. وشكراً .. معالي أمين جدة الدكتور هاني أبو راس .. والحمد لله من قبل ومن بعد، الحمد لله حتى يرضى والحمد لله بعد الرضا ، والحمد لله أننا نعيش بهذه الأرض الطيبة الطاهرة التي تحكم بالعدل والإنصاف في عهد سلمان الحزم والعزم. “

رزيق البشري

الف مبروك لكل من ساهم ف ازالة هذه الكارثة
وليعلم الجميع بان الدولة أيدها الله لا ترضى بأذى المواطنين
وهاهو يصدع الحق من لدن أمير منطقة مكة المكرمة ووزير البلديات
برفع الكارثة عن الأهالي
ومن صار على الدرب وصل

مبروك وألف مبروك لاهالي المنطقة جميعاً

ابو ملاك

الحمدلله
شكرا لكل من شاركنا
حتى لو لم يقل شيئا فقط رفض المشروع بقلبه

نويفعة الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
مقال بحق ليس بعده حديث ، فلقد جسد القضية كماهي .وأوضح مجرياتها منذ البداية ، ومعاناة المواطن المؤلمة ، وهو يصارع مشروع كارثي ..
سلم الفكر والقلم وبورك الجهد أ. أحمد ..
وإذ اجدها فرصة لأبعث بباقات من الشكر ..فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..
الباقة الأولى?لسمو سيدي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة الكرمة .فهو كعادته كبير في شأنه كبير في أفعاله والتي تسبق اقواله فالشكر له ولجميع الجهات المعنية ..فالأمر بالفعل كان يحتاج وقفة الفيصل فأرادها الله قبل أن يريدها البشر ..
الباقة الثانية? لأهلي في غران أصحاب الضمير الحي ، والقلوب الصادقة ، والعقول الراجحة . الذين رفضوا المشروع وواصلوا الرفض عن قناعة ، دون كلل او ملل .. حتى حل فضل الله علينا .
الباقة الثالثة? للأخوة والأخوات من خارج غران ، والذين كانت لهم وقفة مشرفة . تبقى تاجا على رؤسنا ، نقدرها لهم ما حيينا ..
الباقة الرابعة ? لصحيفتنا الرائدة صحيفة غران الألكترونية والتي أولت الموضوع حقه من الإهتمام ، لأن الموضوع يتعلق بأمن المجتمع وسلامته. فحملت اصواتنا للجهات المسؤوله ، وعملت ليل نهار في سبيل خدمتنا، فشكرا لهذا المتبر الرائع ..
والحمدلله على كرم الله علينا..

منصور بن حمدان

( له الحمد فالاولى وله الحمد فالآخرة )
تعجز الكلمات وتتوارى الحروف ويخجل القلم عن شكر كل من بذل بماله وسعى بجهده وكتب بقلمه وآزر وشجع على إزاحة مشروع الوهم الكاذب
فــ قبلة على جبين الجميع دون استثناء واخص بالشكر صحيفتنا الغراء صحيفة غران ( صوت الحق )

احمدمهنا

أسأل الله أن يكون هذا خيرا تحقق لأهل غران خاصة ولمحافظتنا عامة ، وأن يعوض المستثمر خيرا ، ودام عز الوطن وأمنه وأمانه بقيادة موفقة صالحة . والحمدلله ونستغفر الله.

د. فيصل الصحفي.

أهنئ نفسي،.

حالة تتسابق فيها جوانب الإبداع،..
حالة بها من جمال الطرح ما يشعر بقيمة ما أؤتمن عليه من المسؤولية الإعلامية،.

فشكرا أستاذي على ما تبذله من وقت وجهد لإنجاح هذا الصرح الإعلامي المشرق والمشرف لأبناء هذه المحافظة،..

وأقولها بكل صدق لك أنت لم تبدأ بعد لأننا ننتظر كل يوم إبداع والإبداع أن تأتينا بالجديد الذي لا يمل،..

مزيدا من الرقي الفكري والطرح الهادف لكل من يمثل هذه الصحيفة بمشاركة أو تعليق أو مبادرة تسهم بإيصال الحقيقة أو المساهمة في إبراز إنجاز أو دعم لكل عمل خيري مميز أو إظهار لإبداع فكر.

أسأل الله عزوجل أن يبارك لك في فكرك وقلمك،.

ودمتم بود

غير معروف

قلت فاصبت وعبرت فاجدت
شكرا لك يا ابا عبدالله وشكرا لكل من كان له يد في درء هذه الكارثة والحمدلله ان جعلنا في دولة العز والعدالة وجزى الله الجميع خيرا

ايمن المغربي

الحمدلله زالت
وهذا دليل على أن التعاون على
له فوائد جمه وايضا يدل على أن ولاة
والمسؤليين لايرضون بالظلم واذى
والشكر موصول لجميع من ساهم في
إزالة هذه الكارثه متمنين للجميع دوام الصحة والتوفيق

فؤاد الحميري

زال الخطر عنا وزالت الغمه
وعم الفرح في كل حارة وميدان
وفرحت قلوب الناس المهتمه …
يوم جاتها البشاير من صحيفة غران

مسعود الصحفي أبو رائد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
عندما تكاتفت الأيادي بحكمة فقد خمدت الفتنة . والحمدلله . ‏شكرا لكاتب المقال وقد كان سنداً لنقف جميعاً صفاً واحداً خلف هذا النجاح حيث كان وقوفنا دعم للهدف وتصحيح للخطط المستقبلية شكرا من القلب لكل من تفاءل مع المقال وعلق عليه وهذا دليل على تعاون الجميع وسياتي اليوم الذي نرد الجميل لكل من وقف معنا بصوته الحر .
تحياتي للجميع”?
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد الصحفي

كبير يا أبوعبدالله ومشايخنا كبار .. هذا الذي يجب على الجميع .. ولا لشق وحدة الصف لأي سبب فكل واحد يخطيء ويصيب:
{والحق يُقال : إن التوصيات تطالب بعدم المساس بالأخوة أصحاب المشروع أو وكلائهم بأي شكل من الأشكال، بل نوجه احتجاجنا وردة فعلنا للفعل ذاته لا غير، وقد تم أخذ عهد موثق على ذلك، وطيلة ثلاثة أعوام كان فريق العمل يكابد العناء ويواصل الليل بالنهار وينطلق في زيارات متتابعة ما بين جدة ومكة والرياض؛ صادفنا فيها ساعة فرح ، وساعة ضنك وشدة ، وفرحنا ساعات ، واشتد الكرب علينا ليالٍ وأياماً ، لم نترك باباً إلا وطرقناه ، وكان أول باب هو باب علّام الغيوب.}

د حمزة المغربي

الحمد لله الذي بفضله توالت علينا النعم و بلطفه تزول عنا النقم، أحسنتم المقال في وصف الحال و المآل، و هو يؤكد سنة الله في خلقه في قانون التدافع، فلن يخذل حق وراءه رجال صامدون و بمنهج النبوة يقتدون؛ إخلاص، حسن توجه، تعاون، حسن قيادة، استعانة بذوي الاختصاص، البعد عن المهاترات أو تقصد الأشخاص، عمل دؤوب، كتلة تتحرك شباباً و شيبة، القلم يؤازر الفكر، الحكمة مع العزم مع البذل، روح لا تعرف الهزيمة و طموح لا يتوقف، التصدي لكل العقبات و سلوك الطرق المناسبة لشتى العقبات، فتحقق النصر و جاء الفرج من رب العالمين على يد قيادتنا الرشيدة، و هي قصة نجاح تسطر و تحتذى، و فق الله الجميع لما يحبه و يرضى و جزى الله كل من سعى و ساهم و عاضد و نافخ و آزر، و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *