غرة رجب..الهوية الوطنية شرط إصدار وتجديد «جواز السفر» للنساء

أعلنت المديرية العامة للجوازات أن وجود الهوية الوطنية يُعتبر شرطاً أساسياً لإصدار أو تجديد الجواز السعودي للنساء، ولمن هم فوق عمر ١٥ سنة من الجنسين، ابتداءً من غرة رجب المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان لـ«اليوم»، إن تطبيق القرار يشمل جميع مناطق المملكة، لافتاً إلى أن تجديد جوازات من هم خارج البلاد سواء مرافقين لمبتعثين أو ملحقيات وغيرها لتطبيق الأمر بحقهم عند استخراج أو تجديد جواز السفر، هو من خدمات وزارة الخارجية.
ويأتي الاشتراط تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر العام الماضي، والقاضي بإلزام المرأة السعودية الحصول على بطاقة الهوية الوطنية وفق خطة مرحلية تدريجية خلال مدة لا تتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.
وتنص المادة 67 من نظام الأحوال المدنية التي وافق مجلس الوزراء حينها على تعديلها لتصبح: يجب على من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية -هوية وطنية- خاصة به، ويكون ذلك اختيارياً لمن هم بين العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي.
وكانت الجوازات قد بثت أمس رسالة نصية على هواتف جميع المواطنين والمواطنات وجاء في نص الرسالة: «اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق ١/ ٧/ ١٤٣٥هـ، ستكون الهوية الوطنية شرطاً لإصدار أو تجديد الجواز السعودي، للنساء ولمن هم فوق عمر ١٥ سنة من الجنسين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *