الشيخ ابن لمنيع : حافز محرَّم على من لايستحقه

أكد الشيخ عبد الله بن منيع، المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، أن برنامج “حافز” محرَّم، ولا يجوز الحصول عليه إلا لمن يملك رغبة شديدة في العمل.
وأوضح الشيخ المنيع، خلال حواره مع برنامج “فتاوى”، المذاع على القناة السعودية الأولى، حرمة أن يأخذ “حافز” دون رغبة في العمل، وأنه يتوجب على ولي الأمر منعه، لافتًا إلى أن “حافز” يمثل مكرمة من ولي الأمر للذين لا يجدون عملًا ويبحثون عنه بجدية، بهدف مساعدتهم على الكفاية.
وأشار الشيخ المنيع، إلى عدم جواز صرف “حافز” إلا فيما وُضع من أجله، موضحًا أنه يمكن للمحتاجين اللجوء لبرنامج الضمان الاجتماعي، أو غيره من البرامج الأخرى.

12 تعليق على “الشيخ ابن لمنيع : حافز محرَّم على من لايستحقه

شكيل

جزاك الله خير يا عبدالله المنيع
الا ايش رايك يا طويل العمر في شخص
يملك اكثر من وظيفة في وعضو هيئة شرعية في اكةر من بنك
هل يحق له التقديم علي حافز او لا

أبو سعود

الأخ شكيل
لا يليق بك أن تنتقص من قدر الشيخ أو تتهكم عليه
الشيخ بين الحكم الشرعي رغم أن الحكم معروف سلفاً
لأن حافز محدد لمن يبحث عن وظيفة فعلاً وليس لغيره
فمن يتحايل من أجل حافز فهذا حرام بلا شك والمال الذي يأخذه حرام
فهل لديك علم تفتي به بغير ما قال ؟

مصهلل

فعلا التحايل محرم في جميع الامور وليس حافز فقط
ولكن لماذا لم يحرم تدبيل ساهر ووجد له مبررا بينما مفتي المملكه حرمه
فتاوى بعض العلماء تضعنا في حيره
اسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

شكيل

اولا اخ ابو سعود اشكر لك غيرتك علي العلماء فهذا شي حسن يحسب لك
ثانيا انا اتهكم بكل من يضع نفسه في موضع السخيريه
ولا اقدس احد ابدا فكل منا يؤخذ منه ويرد
وانت تتحدث مع رجل يتبع فتوي العالم الرباني ابن باز رحمه الله الذي قال انه
لا يري الاستظلال بظلال جدران البتوك
وابن منيع حفظه الله عضو لجنه شرعيه في اكثر من اربعة بنوك وتعلم انت مدي التحايل الرهيب
علي الشريعه التي يعلم عنها القاصي والداني

 

السابر

اتفق معك اخي ابوسعود فيما ذكرت
وأختلف مع اخي شكيل فيما ذكر
الشيخ هنا بصدد تبيان جواب على
سؤال ورد إليه وقد بين الحكم الشرعي
في القضية ،
ثم لماذا تم تجريد الشيخ من مكانته العلمية !
ونعته بعبدالله !
واما مايتعلق بساهر فلعل الشيخ لم يسأل عنه
حتى يفتي فيه .
وقد ذكر أهل العلم عبارة نفيسة في ذلك
وهي ان لحوم العلماء مسمومة
فينبقي علينا إخواني ان ننتبه لهذه القضية
ولعل حرارة الصيف اثرت على أخينا شكيل
لاننا لم نعهد هذا من قلمه المميز .

مصهلل

اخي السابر اجدت في ردك
واليك رد الشيخ ابن منيع على السائل حول حكم تدبيل ساهر وقد تم سؤاله خلال برنامج تلفزيوني
فكان جوابه
الواقع من المعلوم أن كل مدين يجب عليه أن يسدد ما عليه من دين إن كان واجداً، أما إن كان مليئاً ومع ذلك مماطلاً فرسولنا صلى الله عليه وسلم يقول (ليّ الواجد يُحل عرضه وعقوبته)، ويقول صلى الله عليه وسلم (مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ). فطالما أنّ من خالف عليه عقوبة فهذه العقوبة المالية يجب عليه أن يسارع في أدائها، وقد وُضع له وقت كاف لكي يسددها”.
وفي الأمر نفسه، من تأخر عن سدادها بحيث مضى الوقت الذي هو فترة سماح، ومضت هذه الفترة، ومع ذلك لم يسدد، فيعتبر مُماطلاً؛ ويعاقب بمثل هذه العقوبة
بينما مفتي المملكه حرمه تحريما قاطعا

أبو سعود

يا أخوان
لا يخفاكم أن المسائل الاجتهادية يسوغ فيها الاختلاف
ومسألة ساهر وغيرها هي من الأمور المستحدثة والاختلاف فيها بين العلماء وارد وهو شي طبيعي
وبالنسبة للشيخ فجهوده في أسلمة كثير من المعاملات البنكية كبيرة ولا ينكرها إلا مكابر
فلنحفظ لعلمائنا قدرهم ومنزلتهم ولاننس قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم : فضل العالم على العابد كفضلي على آدناكم
والعلماء منزلتهم عظيمة فهم ورثة الأبياء وهم من أمرنا الله تعالى بالرجوع إليهم فقال : فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.
وللمعلومية الشيخ لم يختار أن يتحدث عن حكم حافز من عند نفسه إلا عندما سئل وهو مفتي فإذا سئل عن حافز أو غيره لابد أن يجيب فلماذا نلومه.

شكيل

اللهم لا تجعلني من المنتقصين للعلماء الربانيين الذي لا يخشون غيرك
ولا تجعلني متبعا في فتواي لكل عالم مبتدع متبع للشبهات وتمييعها وتطبيعها ولوي اعناق النصوص من اجل مصلحته او مصلحة الامه

سيدي السابر اسقاط القدوات من العلماء امر خطير قد يهدم سور صيننا الحصين كما ذكر الزميل الحجاج في موضوعه الرائع
( سور الصين) واسال الله ان لا اكون منهم

اخي السابر لا يخفي علي حصيف مثلك مدي المهلكات التي حلت بنا بسبب تساهل العلماء
لا احد مقدس في ديننا سوى كتاب الله وسنة نبيه 
نحترم العلماء ونجلهم ونضعهم في متزلتهم متي ما ساروا علي هذا النهج ومن شذ فلا قدر له ولا كرامه مهما كان اسمه

الصريح

اصبحنا نسمع فتاوي تختص بالكادحين والغلابة ولانسمع فتاوي عن الهوامير وغيرهم ، اليس الاولى ان تصدر فتوى فيمن يعطل مصالح الناس ويحوش الاراضي ويرفع اسعار المواد الغذائية والاراضي واموال الناس التي ضاعت في الاسهم بنكبة الاسهم المعروفة واليس الاولى ان تصدر فتوى في حق من عطل خريجيينا وخريجيتنا ووضع لهم العوائق والصعوبات مثل قياس وكفايات وساند وساهر وغيرها

في العمق

اﻹمام مالك يقول :كل يؤخذ منه ويرد إﻻ صاحب هذا القبر
وفي مقولة نسبها أحدهم لعلي رضي الله عنه يقول: الحق لايعرف بالرجال وإنما هناك رجال يعرفون بالحق

العلماء لهم إحترامهم وعلينا إتباعهم ماتبعوا الحق فهم ليسوا ملائكة منزهين عن الخطأ

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتاب رياض الصالحين نوه عن غيبة العلماء والكلام فيهم لما له أثر على الناس في عدم تصديقهم والأخذ مما يحملون من علم شرعي
وقد صنفهم رحمه الله إلى:
– عالم ملة يفتي بما علم من شرع الله
– عالم دولة يفتي بما يرضي الحاكم
– عالم أمة يفتي بما يرضي الناس
ويبقى على الحصيف أن يميزهم ويميز فتاويهم

فزاع

اقول الله يبارك فيكم
خلونا في مواضيع الديرة والخدمات واللي تهم المنطقة
المواضيع الشرعية والفتاوى هذه خلوها للمتخصصين
في الشريعة والفقه
الشيخ ابن منيع من أوائل المؤسسين للمصرفية الاسلامية
واوجد البديل هو ومن معه من المشايخ عن المعاملات الربوية
السائدة في السابق ولهم أكثر من ٢٥ سنة في هذاالمجال
مشكلتنا في هذا العصر تلقى الطبيب يفتى والمهندس طبيب
والبعض مامعه الثانوية ويتكلم ويفتيك في الطلاق والنكاح
والامورالعامة والخاصة
وبعدين ترى ماهو لازم نعلق على كل مواضيع الصحيفة ؟
اشوف ما احد علق على فيضانات السودان ولا احد زودنا
بصور عنها !

غير معروف

لا حول ولا قوة الا بالله
———
الإدارة:
تم التنفيذ

التعليقات مغلقة