البرزة على خُطى القرى الإبداعية

إعادة الحيوية للقرية حتى يستقر فيها السكان، ومن ثم إيجاد ما يناسب أصحاب التجارة، وكذلك إيجاد ما يناسب الزوار مطلب أساسي لأي قرية تبحث عن التميز والرقي، فسكان البرزة عقدوا العزم على أن ينهضوا بقريتهم للوصول بها إلى مصاف القرى المتطورة.

فالبرزة خرجت عن المألوف وبدأت تركز على عناصر التغيير الإيجابي (الفكر، والقناعات، والاهتمامات، والمهارات، والعلاقات، والقدوات) وتعاملت مع تلك العناصر كمبادئ يجب أن توضع بعين الاعتبار، ولأجلها تحركت بوصلة التطوير باتجاه البرزة.

فجنى أهل البرزة أول ثمار ذلك التغيير عندما قدموا برنامج في ملتقى العيد مغايراً عن ما تعود عليه الناس في بقية الملتقيات، بل مغايراً عن ما قدموه في ملتقى عيد العام الماضي.

فالمنظمون تعاملوا مع برامج ملتقى العيد كمنتج يجب أن يعمل على كسب رضا العميل، فكانت الإجابة على السؤال الهام الذي طرحه الفريق المنظم للملتقى هو سر نجاح ملتقى عيد هذا العام؛ وذلك عندما تساءلوا بمستوى عالٍ من الفكر يفهمه جيدا أصحاب الشركات التجارية العظمى: “ما هي القيمة المضافة التي يجب أن نقدمها لسكان البرزة في ملتقى العيد لهذا العام؟”.

فبعد انعقاد عدد من الاجتماعات المثمرة تولدت فكرة تنظيم سباق للجري يعزز مفهوم القرية الإبداعية من خلال الاهتمام بعنصر الحدث المثير، فعملوا على تحقيقه بفتح المجال لمشاركة هواة سباق الجري من داخل البرزة وخارجها عن طريق تنوع مجال الدعاية والإعلان، فكان الإقبال على المشاركة مرضياً للجميع، وكانت مشاركة الفائز الأول في السباق مع مجموعة أخرى من المتسابقين لم تطأ أقدامهم أرض البرزة إلا في ذلك اليوم مؤشراً جيدًا لتحقيق الهدف.

أما القيمة المضافة الأخرى التي قدمها الفريق المنظم لبرنامج العيد؛ والتي تم اقتباسها من عناصر القرية الإبداعية؛ هي الاهتمام بعنصر التراث والثقافة، وكذلك التركيز على عنصر المشاركة في اتخاذ القرار.

وبناءً على ذلك أنشأت مجالس إضافية للإخوة الأشقاء الغير سعوديين الذين يعيشون بين أبناء البرزة، بعد أن تم استدعاؤهم للمشاركة في تنفيذ فقرات البرنامج.

ففي ليلة الاحتفال البهيج أشرقت تلك المجالس ضياءً بنور ساكنيها، وشعروا من خلال الزيارات المتبادلة بالمعنى الحقيقي للحمة الوطنية والأخوة الإسلامية، وحازت فقرات البرامج التي اقتبست من الماضي جمال الحياة وألوانها الزاهية على إعجاب الحضور، وبعد أن انتهى ملتقى عيد هذا العام بنجاحٍ باهر شهد له الجميع من داخل القرية وخارجها.

بقي أن أشير بأن هذا النجاح لا يعني بأن البرزة قد وصلت إلى مفهوم القرية الإبداعية؛ وإنما كان يمثل لها خطوة جيدة في بداية المشوار.

فالطريق أمامنا طويل وعناصر القرية الإبداعية متعددة، ولكن أملنا بعد الله في رجال البرزة كبير جدا، فالحفاظ على هوية البرزة، ووجود رؤية مستقبلية واضحة لمجتمع متعدد ومتكامل، والاهتمام بعناصر الجاذبية والرفاهية، والعمل على جودة الحياة للسكان والزوار، جميعها ملفات قد وضعت على طاولة فريق «البرزة تشكركم».

فهد الصبحي

مقالات سابقة للكاتب

16 تعليق على “البرزة على خُطى القرى الإبداعية

ابو وليد

لك الشكر والود والامتنان يابو عبدالعزيز علي ماقدمتموه من عمل التطوعي البرزة تشكركم
بالفعل مآ أجمل العمل التطوعي ..
وشعور الإنسآن بأنه بذرة عطآء في مجتمعه ..
وأنه يفيد ويستفيد ويقدم مآ يستطيع لينشء ويبني في مجتمعه ..

عبدالرحيم الصبحي

شكرًا للاستاذ فهد مقال أكثر من رائع ويعتبر وثيقة عمل لكل من يريد التطوير تحياتي لك

وضاح

الاستاذ فهد الصبحي من شباب البرزه الذين نعتز ونفتخر بهم ونشكرهم على ماقاموا به وما يقيمون به من جهد في سبيل تطوير والنهوض بالخدمات في قريه البرزه
ملتقى العيد الكل اشادوا واثنوا علي القائمين عليه وانه كان متميزا هذا العام وهذه شهادة من حضروا الملتقى
لانني لم احضر الملتقى العام الماضى وهذه السنه واتمنى ان اكون احد الحضور في العام القادم
الاستاذ فهد اتفق معك بان هذه الخطوه الجيده هيه بدايه المشوار لقريه متطوره لان البرزه تحتاج الى الكثير والكثير من الخدمات الاساسيه ولن تتحق هذه الخدمات الا اذا خلعنا رداء الاتكاليه والتسويف وتوحدت الجهود لدعم فريق البرزه تشكركم معنويا وماديا
تحياتي القلبيه وكل عام وانت بخير

عيسى الصبحي

رائع ومبدع كعادتك ياابو عبدالعزيز وفقك الله ،،،

غير معروف

البرزه ميته وكلها من محافظه خليص المشاريع تطورت من حولينا الا البرزه لا رقابه على المحلات تجدها والبلديه لاحياة لمن تنادي لايوجد تطوير للأحياء مثل الاناره او زفلته حسبي الله ونعم الوكيل ?

شاهد عيان

السلام عليكم
أولا أشكر كل من قام وساهم ودعم هذا الملتقى الذي الذي زرع بذره ثمينه للأجيال الشابه ليسيروا على خطى الاجداد المثاليه وتطويرها بما يتناسب عصرنا الحالي

ثانياً أشكر الإستاذ فهد وأعوانه الكرام على الجهد الشاق الذي بذلوه خلال فتره طويله وجزاكم الله خير الجزاء
ودمتم قامات وكفاءات يقتدي بها شبابنا على مرّ الازمان

?وتقبلوا فائق تحياتي وامتناني ?

صالح الحرشني

شكرا لكم يأهل البرزه على ماقدمتموه الى قريتكم
البهيه على الإنجازات المبدعة وأعيد الشكرعلى المنظمي

غازي الصبحي

سلمت الانامل وتباركت العقول لمن طرح الله فيهم البركه والنفع حيث انهم ابتدعوا البذل والعطاء في زمن قد نجده انعدم . اسأل الله العظيم ان يوفقكم ويزيد من همتكم في كل مايحبه ويرضاه وجزاكم الله خير.

عبدالله حمدان المولد

في وقت وجيز تكاتف شباب البرزه والحمد لله شفتوا النتيجه الف شكر ابا عبدالعزيز ومن هم علئ خطاك

كلمه اخيره البرزه اعطتكم الشي الكثير فلا تبخلو عليها

ابوعماد

ابو وازن

كيف لا تسير البرزه نحو الإبداع وانت ممن ساهم
في هذه الإنجازات ابو عبدالعزيز فكل الشكر والتقدير
فعلا مقال رائع خط بقلم مبدع
تقبل تحياتي وكل عام وانت بخير

ابو راكان

شكرا فهد الصبحي
نقلت لنا ما لم تنقله كاميرا المصور في ملتقى العيد
فعلا وثيقة عمل لمن يريد التطوير
نقاط مهمة تم ذكرها:(عناصر التغير الإيجابي, الاهتمام بالحدث المثير, التركيز على التراث والثقافة,المشاركة في صنع القرار,عنلصر الرفاهية,جودة الحياة للسكان)
هنيئا لمركز البرزة بهؤولاء الرجال الذين يحملون مثل هذا الفكر , ومن مشى على الدرب لابد أن يصل
ونتمنى من محافظة خليص أن تنقل التجربة وتستثمر في مثل هذه العقول من أبنائها فهم كثر على مستوى المحافظة.

د حمزة المغربي

بالتوفيق، بالهمة، بعزم الرجال، و بالتوكل على الله أولاً، لا يوجد مستحيل، أول خطوة في البناء العزم و التوكل، و المضي قدماً وفق خطة و منهاج نحو هدف محدد لرؤيا واضحة و ضمن فريق عمل متناغم و منسجم و تحت قيادة ذات بصيرة و إبداع و قدرة على تقييم الأمور و التعامل مع مستجداتها و اغتنام الفرص و تجنب المخاطر و كسب الدعم و التأييد و إشراك كل ذي طاقة إيجابية و رغبة في البناء و تحييد تأثير المثبطين و المتربصين، لا شيء مستحيل و في ظل قيادتنا الرشيدة، بالتعاضد و التكاتف و الصبر و الإلحاح و تخطي الصعاب يتحقق الأثر و أهم من ذلك مواصلة العطاء و البناء و عدم إضاعة المكاسب و النفس الطويل، و تجديد روح الأمل و إذكاء الطموح و استثمار كل القدرات، فيا رب كلل هذه الجهود بالنجاح و توجها بالتميز، فقد شاهدت رجالاً طموحين و بواكير و إرهاصات لأن تكون البرزة قرية نموذجية ليحتذى بها في أنحاء المحافظة، بل إذا واصلت و عززت نجاحاتها أن تكون بحق قصة نجاح لبناء الإنسان و تنمية المكان بعون الله تعالى و توفيقه

أبو أنس

جميل جداً، بل منطقي وعملي وعلمي هو خط تفكيركم الذي تتبعونه في “البرزة تشكركم”.
أعجبني جداً توظيفكم لمفاهيم علميه في مشروع تطوير البرزة لقرية ابداعية. استسقائكم لمفهوم “القيمة المضافة” من علم التجارة والأعمال وتطويعه لخدمة مشروعكم ما هو إلا مثال جلي لنضج تفكير القائمين على المشروع ورغبتهم الصادقه والعمليه للإتيان بمشروع غير إعتادي كملتقى العيد لهذه السنة. فعلى سبيل المثال توظيف مفهوم “العنصر المثير” – سباق الجري- في ملتقى العيد هو بالفعل أمر غير اعتيادي، قد جذب الناس وأضاف إضافة شبابية رياضية توعوية تخرج عن المألوف من حيث ارتباطها بمناسبة كالعيد، ولكنكم وبإبداع جعلتم من هذع الفعالية عنصر إثارة توعوي بارز وعنصر شد يخدم الحدث ويعزز دور الشباب والرياضة في المنطقة، وخاصة إذا ما ربط هدفها بإحداث توازن بين رياضة المشي والأكل والشرب المبالغ فيه أيام العيد.
قد أكون أطلت، لكن كان لابد لي أن أشكركم جميعاً في “البرزة تشكركم” على هذا الإبداع، وأخص بشكري الأستاذ فهد الصبحي على ترجمته ووساطته الفكريه لنقل ما يدور في مطبخ الأفكار التابع للبرزة تشكركم، وإيضاحه للمفاهيم الرائعه التي تبنى عليها مشاريعكم المباركة.

مع خالص الود والتقدير،
أبو أنس

غير معروف

بيض الله وجيهكم وشكرا للجميع الله يعطيكم العافيه ابدعتو في الملتقي في جمع رجال وأبناء القريه في مكان واحد فلكم كل الشكر

ابو عبد العزيز

عمل مميز ولحمة بين الاخوة تعد من
افضل الملتقيات التي أنجزت في مراكز
المحافظة.. فالبرزة ليست قرية بل هي
(مركز) يتبعه عدد من القرى والهجر
أبدعت اخي فهد في هذا المقال وانت
مبدع كما عهدناك ندعو لكم بالتوفيق
# عبد المحسن الشيخ .. مركز ام الجرم

ابوفهد عبد الرحيم الشيخ

عمل مميز وفوق رائع ولحمه بين الاخوة ومحاربة التعصب القبلي من فريق مميز وممثلين الاخوة الصادقه ونسأل الله لهم التوفيق والسداد والأجر والمثوبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *