قيادة المرأة .. القرار لا يمنع «القرار»!

ما إن صدر الأمر السامي بالسماح للمرأة بإصدار رخص القيادة حتى انقسم المجتمع بين معارض بشدة ومؤيد بشدة وثالث يرى الأمر من التيسير على الناس إن وضعت له الضوابط الصارمة.

غير أن المؤسف حقا ما امتلأت به مجموعات ( الواتس ) وحسابات ( التويتر ) من التهكم والتندر والسخرية رسائلا وصورا على المرأة والتحقير من شأنها وتصويرها على أنها مخلوق مستعد للانحراف متطلع ومتوثب للشذوذ تنتظر هذا القرار كي تنزع ثوب الحياء وتطرح خمار الدين

أليست المرأة هي الأم والأخت والابنة ؟! أليست المرأة هي نتاج هذا المجتمع وتربيته الأسرية والتعليمية ؟! أليست المرأة في الجانب الآخر إنسان له احتياجاته كسائر البشر ؟!
هل يرى هؤلاء الناس أن خروج المرأة مع سائق أجنبي لوحدها أرحم من قيادتها لسيارتها وقضائها حوائجها ؟!

وفي المقابل لماذا هذه الهجمة الشرسة على المجتمع وشيطنته وإظهار الشباب وكأنهم متعطشون للانقضاض على الأنثى كذئاب بشرية ؟!

ألم يكن أولئك الشباب نتاج تربية المنزل والمدرسة ؟!

إن من يحاول أن يصبغ هذا الأمر بصبغة اجتماعية كأنما يحاول استشراف الغيب ويهون من قدرة الدولة على ضبط الأمن ، كما أنه يعلن للعالم أجمع أن لا ثقة في أبناء هذا المجتمع النبيل!

وأما من يعارض الأمر من سياق ديني فلا أدري ما قيمة تشنجه وقد كفته هيأة كبار العلماء هذا الأمر بعد أن استشارهم ولي الأمر .

إن المرأة المسلمة تعرف تماما ما تقدم عليه من تصرف وتضع في حسبانها النتائج المتوقعة وهي البصيرة بنفسها وفي نفس الوقت على المجتمع أن يثبت في أذهان أبنائه أن خروج المرأة في سبيلها لا يعطي الحق في إيذائها أو التحرش بها.

كما أن هذا القرار لا يمنع من ( القرار ) في البيت للنساء معززات مكرمات

وسيثبت المجتمع السعودي المسلم أنه لا عزاء للمهرولين والمتشنجين ومدعي العلم وسيثبت كذلك للعالم أجمع أنهم خير من يمثل الدين الحنيف

وفق الله الجميع لكل خير وفلاح

مفلح الصاطي الحربي

مقالات سابقة للكاتب

10 تعليق على “قيادة المرأة .. القرار لا يمنع «القرار»!

ابو فارس الطياري

العقل ياخ مفلح نعمة أين الذين عارضوا تعليمها في البداية اين الذين عارضوا الدش اول مانزل وأين منكري جوال الكاميرا الان يهدون عوائلهم اخر مودل مع كل مناسبة تطور المجتمعات حاصل اعترض من اعترض اورضي

غير معروف

جميل جداً أستاذي الفاضل مفلح الصاطي . فصح حرفك وسلمت يداك على هذا المقال الجميل

بالنسبة لموضوع السماح للمرأة بالقيادة

ويبقى
‏الأمر”سماح”وليس”فرض” فمن رأت عدم القيادة فهو خيارها والأسرة التي لا ترغب في ذلك هو خيارها أيضاً.. ليس هناك ما يخيف أو يزعج !
فالأمر ليس إجباري حتى ندخل في مجادلات ومهاترات . فبيتك عندك وأحكم ماعليك من قرارت ..

فيصل اللبدي

مقال عقلاني في منتهى الروعة ، لله دره من قلم . فعلاً هذه التهكمات تحط من قدر مجتمعنا بين الشعوب الأخرى وتصفه بالمتخلف المتعطش في حين أن العديد من أبنائنا وبناتنا قد حققوا الإنجازات العالية وفاقوا فيها الأمم .
وفقك الله أبا لمى

محمد الرايقي

القرار ليس ضد القرار كما قال كاتبنا العزيز مفلح الصاطي فأنت أخي الكريم لست مطالبا بإطلاق جيوش كلماتك لتحفيز النساء على تنفيذ القرار ولست مجبرا بالسير خلف من اطلق عبارات السخرية والتهكم على القرار .
بل عليك أن تنظر للأمر من خلال مصلحتك انت فإن رأيته يناسبك ويخدمك فسر معه وإن رأيته لايتناسب معك ولست في حاجة له فأنت غير ملزم بإجبار أهلك ومن كنت مسؤولا عنهم بتنفيذه

محمد صامل الصبحي/ محرر تربوي بصحيفة "المدينة" سابقاً

الزميل العزيز “ابا لمى” .. يطربني طرحك دوماً .. لتوفر أسس كتابة المقال “لغةً ، بلاغةً ، أسلوباً صحفياً” .. وقد اختلف كثيراً مع آرائك المطروحة .. بيد انني أشاطرك الرأي هنا .. وان كان من اضافة فإنني أتصور ان الأمر لايعدوا كونه “تغيّر اجتماعي” ايجابي ، ومن يتوفر على قدر محدود من الثقافة بنظريات “التغير الاجتماعي” وما جاء في أدبيات “علم الاجتماع” حول تفسير مثل هذه الظاهرة من حيث أنماطها واتجاهاتها والعوامل الأساسية والثانوية في حدوثها والحكم عليها من حيث كونها إيجابية أو سلبية إلى غير ذلك من المناقشات السوسيولوجية لا يصدم بمثل هذا التطور فالمجتمع ديدنه توظيف قدراته للرّقي بعيشه ورفاهيته مع احترامه لعاداته وتقاليده السائده

قلم رصاص ...

أبدعت استاذ مفلح في تناولك لقضية قيادة المرأة من جميع جوانبها…الاجتماعيه والدينية..

احمدمهنا

شغل أولئك أنفسهم وأهدروا أوقاتهم ( إن كان لها من قيمة)
فتعليقهم سواء المعارضون أو الموافقون لاقيمة له !
فالقرار صدر من ملك ! قائد أمة يصدر بقراراته عن حكمة ، ويستشير مجلس شورى مميز مشهود له حتى من دول عظمى وهيئة كبار علماء ربانيين معروفين ، وحكومة من وزراء خبراء ! وفقه الله وجزاه عنا خير الجزاء . ثم يأتي من لايحسن الكتابة أو لايفصح قولا ليعلق ؟ ! مثلهم وُصف من قديم بأنه ( يهرف بما لا يعرف) و ينطبق على كلمته ( رب كلمة تقول لصاحبها دعني) ولكن العذر لايعجز عن عذرهم ( وجدوا فرصة فنطقوا ولوحة فكتبوا) لاقيمة لما قالوا أو نشروا ..

أحسنت أستاذ مفلح في مقالك فمن شاء أن ينظر فليكن فيما يمكن لعينيه رؤيته ! ولينتبه لوزنه لاتُطّيره الريح فتهوي به في مكان سحيق.

فؤاد المغربي

طرح رائع و متزن استاذ مفلح

Queen

كل ما كتبه أستاذ مفلح نظره إيجابية في قيادة المرأة للسيارة
لماذا ينظر بعض الناس في الجانب السلبي لقيادة المرأة
فكل أسرة تعرف احتياج اهلها للقيادة اذا استدعى الامر.

شذى احمد المزروعي

كلام سليم وحروف جميله
وأفكار ومنطوقات رائعه
سلمت أناملُك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *