صندوق النقد الدولي : نسبة تملك السعوديين للمساكن 60%

أكد صندوق النقد الدولي أن هناك لبسا حول ما نشره عن نسبة تملك السعوديين المساكن، موضحا أن نسبة التملك تصل لـ60% وليس 36% كما اعتقد البعض.

وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي تيم كالين، أن تقرير الصندوق تطرق إلى تلك النسبة، مشيرا إلى أن النسبة الكلية لملكية المساكن تبلغ 60% بإدراج المساكن التقليدية، أما من دونها فتصل النسبة إلى 36% باستبعاد تلك المنخفضة الجودة، مؤكدا أن تلك العملومات مستقاة من «تعداد المساكن» لعام 2010، ومطالبا الجميع بقراءة تقرير الصندوق بعناية.

وأضاف كالين بحسب المدينة أن الصندوق استند في توقعاته وتحليلاته إلى ثلاثة عوامل؛ وهي: رؤية الاقتصاد العالمي، وسوق النفط؛ بالإضافة إلى تحليل بيانات المملكة التي تنشرها «مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات»، و«مؤسسة النقد العربي السعودي»، و«وزارة المالية»؛ وأخيرا المناقشات مع المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في الرياض خلال النصف الأول من شهر مايو.

وكان تقرير صندوق الدولى الأخير أثار جدلا كبيرا بسبب التباين بينه، وبين تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد الجاسر من أن نسبة تملك السعوديين للمساكن هي 60% وتأكيده أن هذا الرقم يستند إلى إحصائية دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *