15 ألف دولار مكافأة العثور على ثغرة في Chrome

أعلنت شركة جوجل عن توسيع برنامجها الخاص بمكافآت اكتشاف ثغرات في متصفح الإنترنت الخاص بها «جوجل كروم» لتصل قيمة المكافأة الواحدة إلى 15 ألف دولار أمريكي.

كانت قيمة المكافآت سابقًا تتراوح بين 500 و5000 دولار أمريكي لكل ثغرة يتم اكتشافها، فيما تعمل جوجل بهذه التسعيرة مع جميع الثغرات التي تم إرسال تقارير بخصوصها منذ 1 يوليو الماضي وما سيتم إرساله من الآن فصاعدًا.

وأوضحت الشركة أن تلك الزيادات في المكافآت جاءت كون متصفح كروم أصبح أكثر أمنًا، مما يعني أنه أصبح من الصعب أكثر إيجاد خلل أمني واستغلاله، وتقديرًا منها للجهد الإضافي الذي سيلزم لاكتشاف نقاط الضعف في كروم.

وكشفت الشركة أيضًا أن الباحثين في مجال أمن المعلومات ساهموا بحل أكثر من 700 ثغرة أمنية في كروم، ودفعت لهم لقاء ذلك أكثر من 1.25 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج المكافآت الخاص بها.

وأوضحت جوجل أنها ستبدأ من الآن نشر أسماء مكتشفي الثغرات الخاصة بمتصفح كروم ضمن قائمة «Google Hall of Fame» الخاصة بمكتشفي ثغرات في معظم خدماته .

ويحوي نظام مكافآت غوغل استثناءات حيث أشارت الشركة إلى أنها قامت في وقتٍ سابق بمنح مبالغ أكبر من ذلك لبعض الثغرات الخطيرة المكتشفة، ودفعت مكافأة قيمتها 30 ألف دولار أمريكي لقاء تقرير خاص بثغرات في نظام تشغيل «كروم أو إس»،

وجوجل كروم «Google Chrome» متصفح ويب احتكاري يعمل على أغلب أنظمة التشغيل من تطوير جوجل، واعتمد بناؤه على المتصفح مفتوح المصدر كروميوم الذي يحتوي علي بعض المكونات الجاهزة ذات المصدر المفتوح، ومن أهم الأشياء التي تم وضعها في الاعتبار من البداية أثناء تصميمه هي الثبات، والسرعة، والأمن وواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام، ويدعم المتصفح واجهة المستخدم العربية، وتم صدوره تجريبيًا يوم 7 أكتوبر 2009 بنسخة ويندوز رقم «4.0.221.6» ونسخة ماك ولينكس رقم «4.0.221.8» وما بعدها بثلاثة وأربعين لغة مختلفة، وأصدرت شركة جوجل كتابًا إلكترونيًا يشرح المتصفح وأسباب إصداره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *