خير زائر

قبل بضعة أيام حل علينا خير الشهور وأفضلها شهر القرآن والهبات ، يغمرنا خيره ونواله طوال أيام السنة ، ونتقلب في نعمائه وشحناته الإيمانية العالية بين الحين والآخر، يربي الضمائر، ويهذب النفوس، ويطهر القوب وينسج بمنواله لباس الخشية والطاعة ، شهر إن تمكن من النفوس حتماً يفارق القلب مجاورة الذنوب والسيئات إلى مصاحبة الطاعات والقربات ..

إنه رمضان، خير زائر لنا في كل عام ، يطل علينا فيلقى أناسًا ويودع آخرين، فبالله مَنْ يستقبل مَنْ؟! أنحن الذين نستقبل شهرًا لا محالة آتٍ في كل عام، ولا يتأخر قدر أنملة عن موعده أم هو الذي يستقبل الأحياء منا ويودع أصحاب القبور ومن قضى نحبهم وانتهت أعمارهم وفرصة العمل لديهم ؟! ..

شهر حل علينا بخيره وقرباته ونسائمه الإيمانية وها هي قلوبنا قد أقبلت عليه لكن كيف هو حالنا في الإقبال عليه !! ، أنحن المقبلون عليه بآفاتنا وحوبتنا، أم هو الذي يقبل علينا بخيره وإيمانياته وتقواه التي تصلح خلل القلوب وعيب النفوس؟! ، وهل سيأتينا رمضان القادم ونحن في قوة وشباب وقدرة على العمل فنحسن استقباله، أم في ضعف وهرم وقعود فنسيء استقبال الزائر الكريم؟!

إنها فرصة لاغتنام موسم من مواسم الخير ومدارج الطاعة، يرتقي فيه العبد إلى منازل الصديقين والشهداء والصالحين، ليلقى ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

حتماً السعيد منا من لديه نفس زكية تستشرف نسيم رمضان، فيتخلل بأشعته المنسابة الرقراقة أعماق القلب فينقيه، وأغوار الروح فيعليها ويرفعها، وجذور النفس فيرويها بماء الحياة، لتنبت شجرة إيمان أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، فمن شاء الهدى فله الهدى، ومن شاء الضلالة فله الضلال، من أحسن استقبال الزائر فغسل قلبه بماء الهداية، ولبس أفضل ما لديه من ألبسة التوبة والإنابة؛ أسبغ عليه من عطاياه، وأضفى عليه من بحر جوده وزيادة هداه، فالهدى يأتي بالمزيد، والأوبة تأتي بأختها، ولا يزال العبد يرتجي زيادة التقوى ويأخذ بأسبابها حتى يحصِّلها وينال منزلتها، وليس كمثل رمضان زائر يأتي بالهدايا والعطايا، فينادي في الناس: هل من مقبل على العطاء؟! هل من مستجيب للنداء؟! ألا مَنْ أقبل على فريضة فله أجر سبعين، ومن أقبل على نافلة فله أجر فريضة .. فلنحذر التفريط والغفلات في هذا الشهر الكريم .

 

نويفعة الصحفي

رئيسة المجلس الاستشاري النسائي
واللجنة الثقافية النسائية بمحافظة خليص
ومشرفة العلوم الشرعية بمكتب تعليم خليص
ورئيسة مركز فتاة غران

مقالات سابقة للكاتب

6 تعليق على “خير زائر

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذه الفاضله والكاتبه المبدعه اسال الله ان يكتب لنا القبول في هذه الشهر الكريم وان يكون هناك تحول ايجابي في كل نفس مقصره وان نغتنم لياليه وايامه بالخير والعباده وان نصل من قطعنا ونلتمس له العذر وان نجدد التوبه ونكثر من الاستغفار وكما ندعوا الله ان يعفوا عنا فلنعفوا عمن اخطئ بحقنا وان تكون قلوبنا وعاء للخير والمحبه وليست مستودع لحفظ العداوات ان في هذا الشهر نفحات ونسمات ايمانيه يشعر بها كل من وفقه الله فى بلوغ هذا الشهر الكريم.
فهناك احبة لنا فقدناهم فاللهم بقدر حبنا واشتياقنا لهم اغفرلهم وارحمهم وان يكون لقائنا بهم في جنة عرضها السموات والارض
استاذتنا الفاضله جزاك الله خير الجزاء على هذه النفحات الايمانيه الصادقه لعلنا من خلالها ندرك ما قد فاتنا

رشاقة قلم

صدقت اختي انه شهر العطاءات العظيمة من رب كريم وفرصة للاوابين و المستغفرين فهنيئا لمن ادرك فضل هذه الايام و ايقظ الهمم و شمر ساعديه ليفوز بالجائزة الكبرى وهي العتق من النار . جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة على هذا التذكير بوركت اينما كنت

تميم

والله درر كلامك ويارب القلوب القاسيه على بعضها تلين والله مافيه شي يسوا على القطيعه خاصه بين الاهل اذا الواحد ركب دماغه في الخطاء الثاني يكبر دماغه والكلمه الطيبه والابتسامه لها اثر على النفس ياليت كل واحد مننا يحاسب نفسه قبل النوم اش سويت اليوم غلطت على مين زعلت مين وليه سويت كذا وبلاش الواحد يضيع صيامه على شويه فول وتمييس بالمضاربه والسب والا عشان سوبيا يعنى حبكة الا فول وتمييس والا ما تزبط السفره وخاصه اخواننا اللي بيسوقوا قريب الافطار بلاش هالسرعه والتهور والتلفظ على الاخرين فكر قبل ما تسرع تبي تفطر عن اهلك والا لا قدر الله في الطوارئ وتنكد عليهم معليش يا استاذه هذه اغلب مشاكل الرجال في رمضان مضاربات على الفول ومطاحن بالسيارات والله اللي يقرا كلامك وعنده عقل يتئثر ويحاسب نفسه ممكن ما راح يعدي عليه رمضان ثاني الاعمار بيدالله وسامحونا على التعليقات اللي ما تسوا شي مع مواضيعكم

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

نعم انه شهر الهبات والخيرات من رب الارض والسموات فمن فرط فيه فقد فرط في خير كثير.
الحمدلله ان بلغنا رمضان ونسأل الله ان يعيننا فيه على الصيام والقيام وسائر الصالح من الاعمال كما نسأله القبول وان يبلغنا ليلة القدر
جزاكم الله خيرا ام سمير على ماخطت يداك . فكلنا بحاجه ﻷن نذكر انفسنا ونحثها على المسارعه بفعل الخيرات والطاعات .

مفلح الصاطي

بارك الله فيك وفي علمك أختنا الكريمة ، نعم هذا شهر كله خير نهاره وليله ما أحرانا أن نغتنمه بكل ما هو رابح .
إن رمضان لا يعني الذبول والعبوس والظهور بمظهر المنهك الذي يبدو وكأنه يحمل كل هموم الدنيا ؛ لا فشهر رمضان شهر الابتسامة والمحبة والرفق واللين والبذل والعطاء إنه شهر المرحمة والصفاءوالكرم .
أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يوفقنا لكل خير وفلاح
مكررا شكري لصاحبة القلم الاجتماعي النبيل وفقها الله .

مايسة كنيد

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وتقبل منا ياكريم في هذا الشهر المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *