الأمير فيصل بن عبد الله يدشن مسابقة “ضياء عزيز ضياء للبورتريه” بجمعية الثقافة بجدة

دشن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، مساء أمس الأربعاء الرابع عشر من رمضان لعام ١٤٣٩هـ، بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة، مسابقة الفنان العالمي ضياء عزيز ضياء للبورتريه، في عامها الثاني 2018.

وعند وصول سموه لمقر الجمعية استقبله مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ وليد بافقيه، والأستاذ محمد آل صبيح، مدير الجمعية، والفنان ضياء عزيز، حيث شاركت لجنة التراث باستقباله بالعرضة، ثم تجول سموه في ركن المؤلف السعودي واطلع على عدد من المؤلفات واستمع إلى شرح عن أهداف الجناح ورسالته كما اطّلع سموّه على ورشة الرسم المقامة بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة، كما تجول وأشاد بدور التصوير الضوئي وأهميته، واطلع سموه على حركة التطوير التي تشهدها الجمعية كالصالون الثقافي وصالة الموسيقى وقاعة الاجتماعات.

ثم انتقل سموّه إلى المسرح حيث بدأ الحفل بالسلام الملكي السعودي، وبعدها بدأت فقرات الحفل الذي قدمه الإعلامي الكبير سعد زهير بكلمة الأستاذ وليد بافقيه مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بجدة، ورحب فيها بالأمير وشكره على دعمه للجمعية ورعايته للمسابقة، أعقبها المنشد فيصل لبان بمجس ترحيبي، وكان للشعر حضوراً بارزاً من خلال قصيدة (حفيد الإمام) التي ألقاها الشاعر خالد بن علي، وبعدها قُدمت فرقة أطفال الجمعية نشيد “وطني أنا” بعدها قدم مسرح الجمعية “منولوج القدوة”.

ثم قدمت لجنة التراث فقرات من الألوان الشعبية، قدم بعدها فيلم وثائقي عن المسابقة وما حققته من نتائج ايجابية بدعم من مؤسسة ليان الثقافية، ثم قدم فيلم عن الفنان ضياء عزيز ضياء “السيرة والمسيرة” تكريمًا له كونه أحد أهم رواد حركة الفن التشكيلي في المملكة.

‏وفي ختام الحفل اعتلى سمو الأمير فيصل والأستاذ وليد بافقيه، ومدير الجمعية الأستاذ محمد آل صبيح، المسرح لتكريم الرواد، حيث كرم الإعلامي خير الله زربان، والإعلامي صالح شبرق، والإعلامي صلاح الشريف، لجهودهم الإعلامية في دعم حركة الفن التشكيلي، كما كرّم عدد من الفنانين التشكيليين المشاركين في الجائزة في عامها الأول وهم (أ. صالح الشهري – أ. نجاة مطهر – أ. عبد الله بن صقر) وكرم كذلك سعادة الدكتور عبدالله صادق دحلان، رئيس مجلس الأمناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الأهلية.

بعد ذلك جاء تكريم الفنان ضياء عزيز، بتسليمة درع الرواد الذي صممه الفنان نبيل طاهر، ثم كرم مدير الجمعية الأستاذ محمد آل صبيح سمو الأمير فيصل بن عبدالله، بإهدائه عمل فني منحوت على صخر ناري من جبال مكة للفنان نبيل طاهر، عبارة عن رأس خيل استغرق إنجازة أكثر من شهرين، تقديرًا وامتنانًا لسمو الأمير لدعمه للحركة الثقافية والفنية، ثم أخذت الصور التذكارية وودع الأمير بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

وفي ختام الحفل قال مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد آل صبيح، إن هذه المسابقة تعد الوحيدة المنفردة والمتفردة في الوطن العربي والمختصة بالبورتريه، وبلا شك أن أثرها سيكون له نتاجًا كبيرًا في المستقبل على إثراء الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، وهذا ما يحقق أهداف الجمعية ويتواكب مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

والجائزة تحمل اسم كبير وهو (ضياء عزيز ضياء) وهو من أحد أهم رواد الحركة التشكيلية السعودية، ‏وتعد هذه المسابقة تكريم له من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد و (ليان الثقافية) في مسيرته الحافلة بالعطاء.

والجمعية بصفتها الحاضن والمنظم والشريك الاستراتيجي لليان الثقافية في هذه المسابقة التي تحمل في نسختها الحالية 2018 الكثير من التطلعات؛ حيث تم رفع القيمة المالية للجائزة وتوسيع نطاق المشاركة على مستوى المملكة العربية السعودية ويحق للفنان أن يشارك بأكثر من عمل.

كما حضر الحفل وشارك في استقبال سمو الأمير عدد كبير من المثقفين والفنانين والإعلاميين منهم الفنان عبدالله رشاد، والفنان هشام بنجابي، والفنان أحمد الخزمري، والدكتور طلال أدهم، والشيخ محمد بن لؤي، والشيخ بندر بن ربيعان، والشيخ وليد بن مبيريك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *