قلب أختي !

أي قلب صبور تحمل أختي الغالية أم ياسر؟ لقد جثم الدهر عليها بكلكله وتوالت عليها الأيام بالمصائب؛ ثلاثة أبناء شباب في عمر الزهور يأخذهم الموت الواحد تلو الآخر وهي صابرة محتسبة لا تجزع أو تتسخط ولكن يلهج لسانها فقط بالحمد لله، لله ما أعطى ولله ما أخذ .. ثم يشتد بها الأسى والحزن فتقول لي: يا أخي لقد مات جميع أبنائي ولم يبق منهم أحدًا .. إذا أنا مت من ينزلني إلى قبري؟ فتقصم ظهري كلماتها!.. كيف لا وهي شقيقتي التي عاصرت معها جميع أحزانها وأتراحها حين تفقد واحدًا تلو الآخر من أبنائها تبكي بكاء الثكلى وهي بالفعل ثكلى؛ فقد فقدت أبناءها الذكور الذين تراهم يكبرون أمامها فتعقد عليهم الآمال، فإذا بالموت يتخطفهم أمام عينيها الدامعتين، وقلب اعتصره ألم الفراق الذي لا لقاء بعده إلا في يوم العرض، وهي ترفع أكف الضراعة إلى الله الرحيم أن يرحمهم.

فكم كان حزني شديدًا هذا اليوم حين قالت يا أخي أنا قد سامحتهم جميعًا وأدعو الله أن يعمهم برحمته وأن ينزل على قبورهم شآبيب الرحمة وسحائب الغفران، وأخواتها الأكبر منها يمسحن على صدرها ليخففن عنها لواعج الهم وحرارة فقدان فلذات الأكباد ولسان حالهن يقول: من أين لكِ كل هذا الصبر والجلد وأنت أصغرنا سنًا؟ من أي بحر تغرفين هذا الصبر؟ ولكن لمَ هذه الأسئلة؟ أليس الله الرحيم هو الذي ينزل على عباده ويفرغ عليهم الصبر إفراغًا؟

نعم تتأوه آهات حارة ثم تبردها بقول إنا لله وإنا إليه راجعون، الحمد لله الذي أكرمني هذا الكرم، لأنها علمت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ( إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فله السخط ) فتردف: اللهم ارزقني الصبر والرضا بقضائك وقدرك.. آمنت بك يارب، والدموع تملأ عينيها.

كلنا حولها نصبرها ثم ننهار فتقوم هي بالمسح علينا وتدعونا أن نتجلد ونصبر لذلك دائما أدعو الله أن يعطيني قلبًا صبورًا مثل قلبها، إنها نموذج الصابرين ، والآن بقيت معها بناتها فقط مكسورات الجناح من الإخوة ولكن من له رب حليم غفور رحيم جابر قلوب المنكسرين فلن يضام أبدًا، وما هذه الحياة إلا محطة للعبور إلى الدار الآخرة، حيث النعيم المقيم حيث يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.

وعجيب أمر هذه الدنيا؛ ففي الأشهر القليلة الماضية حين أصاب هذه الأم فشل كلوي وأصبحت تحت رحمة الله بغسيلها كان هذا الولد هو من كان يحملها ويذهب بها إلى المستشفى، فهل تضيع بعده؟ أبدًا إن الله الرحيم له ألطاف خفية ونحن تحت ألطافه.

فاللهم نسألك أن تجبر قلبها وتفرغ عليها الصبر إفراغًا لتعطيها أجر الصابرين، أجرًا بغير حساب، اللهم إنا عبيدك وليس لنا رب سواك فندعوه، تقبل يا الله أبناء هذه الأم المكلومة، تقبلهم عندك واغفر لهم إكرامًا لها، واعقبها الخير في الدنيا والآخرة فإنك أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، وصلى اللهم وسلم على خير خلق الله إمام الصابرين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

إبراهيم يحيى أبو ليلى

مقالات سابقة للكاتب

38 تعليق على “قلب أختي !

وضاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط.
قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ” أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة.
استاذنا الفاضل اتقدم لكم جميعا بخالص العزاء والمواساة في فقيدكم الغالي واسأل الله العلي القدير ان يغفر له ويرحمه برحمته وان يكون قبره روضة من رياض الجنه وان يكون لقاؤكم به في جنة عرضها السموات والارض مع الانبياء والصديقين والشهداء وان يكون هذا الابتلاء رفع للدرجة والمنزله لكم في الجنه وان يلهمكم الصبر والسلوان والاحتساب ولكم في نبي الله صل الله عليه وسلم قدوة حسنه حين ابتلى في اهله وولده وماله ودينه
وان يفتح الله لكم بابا عظيم من ابواب العباده وهو باب الصبر والرجاء في رحمة الله استاذى الفاضل
كلنا في هذه الحياة معرضون للبلاء والمصائب في الصحه وفي المال وفقدان الاحبه ولكن القاسم المشترك هو الصبر والاحتساب فكم من ابتلاء ومصيبه فيها كفارة من الذنوب ومحبة من الله لعبده لبلوغ اكبر واعلى منازل الجنة قال تعالى( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)
واسأل الله ان يكون في فقدان عزيزا لكم فيها كفاره ذنوب ومحبة من الله لكم لبلوغ اعلى مراتب الجنة
استاذي حملت امانه من ابنتك الدكتوره امتنان
وهى ان ابلغك خالص عزائها ومواساتها ودعواتها للفقيد بالرحمة والمغفره و لشخصك الكريم ولامه واهله وذويه الصبر والسلوان وان يجيركم في مصيبتكم

أبو ماجد

عظم آلله أجركم وأحسن عزاكم وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان إن لله وإن إليه راجعون البقاء لله وحده

أ. نويفعة الصحفي

عظم الله أجركم استاذنا الكريم إبراهيم يحى أبو ليلى ، وأحسن الله عزاكم ، وغفر لميتكم ، وأسكنه فسيح جناته .. سائلين الله جل في علاه سؤال المضطرين أن يجبر أختك ، ويربط على قلبها ويرزقها الصبر وأجره ، وبلهمكم جميعا أجر الصابرين ..
والحمدلله على قضاء الله وقدره ..

حميدة الصبحي

إنا لله وإنا إليه راجعون
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اللهم اجبر هذه الأم جبرآ يليق بجلالك
وعظمتك ياعظيم يا رحيم يا جبار القلوب.

ام الشموخ

يارب افرغ على قلبها الصبر يارب العالمين ارزقها راحة البال يارب سخر لها يارب العوض الجميل لها في الدنيا ،،،واجمعها بفلذات كبدها في عليين يارب امسح على قلبها بمسحة الرضا

سمو الذات .

عظم الله اجركم استاذ ابراهيم، وربط الله على قلبها بالصبر والله يجبر قلبها جبرا يتعجب منه اهل السماوات والأرض.اللهم يا جبار السماوات والأرض اجبر كسرها.

عبدالمهيمن

اسأل الله العلي القدير ان يجزل عليكم المثوبة وان يغفر لميتكم وان يربط على قلب اختكم ويبارك لها في بناتها والحمد لله على قضاءه وقدره

غير معروف

اسأل الله عزوجل ان يجبر بقلب شقيقتك وان يديم المحبه والاخوة الصادقه بينكم

غير معروف

لاحول ولاقوة الابالله
الله يرحمهم ويغغر لهم ويحسن مثواهم الجنــة
احسن الله عزاكم

الشهداء

غفر الله له وأسكنه فسيح جناته

تميم

الله يعظم اجركم ويغفر له ويصبركم على الفراق ويصبر امه ويجبر كسرها ويكتب لها الاجر والمثوبه

حنان

. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجاف ِالأرض عن جنبيه. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم. اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه. اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

غير معروف

عظم الله أجركم أخي ابراهيم وأحسن الله عزاءكم وغفر الله لميتكم وأسكنه فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان . وإنا لله وإنا اليه راجعون .

ع السنقو

عظم الله أجركم أخي ابراهيم وأحسن الله عزاءكم وغفر الله لميتكم وأسكنه فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان . وإنا لله وإنا اليه راجعون .

عبدالعزيز بن مبروك الصحفي

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وأهله وذويه الصبر والسلوان ويخلفكم خيرا.
(إنا لله وإنا إليه راجعون).

الأرملة الصابرة

انا لله وانا اليه راجعون حقا انها نموذج لام ربطت قلبها بالله عز وجل . والله ادعو ان بنزلها منازل الصابرين ويجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

غير معروف

انالله وانا اليه راجعون
عظم الله اجركم الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويجعل قبره روضة من رياض الجنة ويجبر كسر امه ويصبرها على فقد ابنائها الثلاثة ويرحم موتانا وجميع موتا المسلمين

غير

عظم الله أجركم وأسأل ألله أن يجعلهم ممن عفاء عنهم وأدخله جناته امين يارب العالمين

Bushra Ali

اسال الله ان يجمعكم بِه في جنات النعيم
الله يصبركم ويربط على قلوبكم والحمدلله على قضاء الله وقدره
عظم الله اجركم

ابوسعيدالجارا

الله يرحمك ي ياسر كان رجل فاضل نعم هو من ياتي بالماء والثلاجات الي مساجد أحيانا انا شخصيا اعرف 3مساجد وما خفي كان أعظم اللهم ظلله بظلك

سيمو جارا

حال يفت الحجر
عظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر لميتكم والهمكم الصبر والسلوان..
قرأت مافتحت وعيناي تكاد تذرف الدفع…حقا الدنيا ليس لنا بمستقر فمهما طالت بنا الحياة سنرحل عن بعضنا يوم ما
(فالله أحسن لنا ولوالدينا السلام يارب العالمين )

ام حمودي

عظم الله اجرك ام ياسر بصدق اقول لك ونعم الام المثالية في صبرها وإن شاء الله يجعلهم في روضة من رياض الجنة ويرحم موتانا وموتى المسلمين
اعرف

أم بدر

أسال الله العظيم أن يجبر كسر قلبك ي أم ياسر وأن يطرح الله البركة في بناتك ويرحم ويغفر لأولادك ويجمعكم في جنات النعيم مع عباده الصابرين والحمدلله .

ام أحمد

انا لله وانا ليه راجعون

الله يرحمهم ويسكنهم في جنات النعيم
ويجبر قلبك يا أم ياسر
ويعوّض شبابهم الجنه يارب

غير معروف

اعرفها شخصيا ماشهدت عليها رغم البلاء الا الحمد لله والثناء عليه
وإني ارجو الله ان تكون ممن قال عنهم إِذَا قَبَضَ اللَّهُ وَلَدَ الْعَبْدِ قَالَ لِلْمَلائِكَةِ: «قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِ عَبْدِي؟» قَالُوا: نَعَمْ.
قَالَ: «فَمَا قَالَ؟» قَالُوا: حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ.
قَالَ: «ابْنُوا لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ، وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ».
هنياء لها ان يشهد عباد الله لها بالصبر وإنما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب

غير معروف

إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يرحمه ويغفرله
ويربط على قلبها ياحي ياقيوم
ويعظم أجرها ويلطف بحالها ويعوضها خير يااارب

غير معروف

إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون ..

ام اياد

انالله وانااليه راجعون عظم الله اجركم وغفر لهم جميعا الله يجبر قلبها

أم حبيب

اللهم اغفر لهم وارحمهم ووسع مدخلهم واجبر قلب امهم جبراًيليق بجلالك

غير معروف

اسالااسال الله العظيم ان يربط ع قلبها واسال الله ان يعوضها خوانا يجمعها مع اولادها في جنات الخلد لسى الفراق فراق الدنيا انتا سنلتقي في جنات النعيم ع سرور متقابلين اوصيها واوصي نفسي با الصبر فقد قال الله تعالى انا مع العسراً يسراً سيعوضعك الله عن هذا الحزن فرحاً وقد حصل لي نفس الموقف بان فقدت خالتي وابنها في حدث وانا كنت معهم الا اننني والحمد الله الان في احسن حال الا ان الله عوضاً خيرا في نفس السنه فا الحمدا الله ع كل حال وجبر الله كسر ام ياسر وعوضها خيراا

عبدالرزاق بوده

غفرالله لهم جميعل واسكنهم فسيح جناته والله يلهم اهلهم بالصبر والسلوان
ولاحول ولا قوة الا بالله.

عبدالرزاق بوده

اللهم اغفر لهم وارحمهم ووسع مدخلهم واجبر قلب امهم جبراًيليق بجلالك

أبو أحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
من كثر أهاتي ووناتي في ما مضت من ايام بعد اتمام العزاء ، ثم إن المصاب جلل والحمد لله ولم نقول إلا ما يرضي ربنا وإنما ضعف الإنسان وقد أخذ مني ما أخذ ولم أسخط بفضل الله وإنما رضيت منذ الوهلة الأولى واحتسبت .
فاللهم أغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله واكرم نزله وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وأسكنه فسيح جناتك وفي اعلى الدرجات وأكرمه برفقة النبي محمد صل الله عليه وسلم والنظر الى وجهك الكريم .
وأرزق والدته بخير خلف وعوض فأنت حسبها وكفى . وصل الله وبارك على رسولنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم.

جانا خبَرْ صَباحْ السبْت يالملَا
ينْعي الغالي وقالْ ياسِرْ
زِينْ الشبابْ ودُوم قوُله ياَهلاَ
فَزْ قَلبِي والجَوارِحْ عَالخَبرْ
ِقلْت ياَسِرْ يايُمةمَا تُوفِي قالَت بلَا
يالغالية ياخالَتي ويِشْ ذُقُتِي مِنْ مُرْ
قالَتْ رَبِ المَعْبُودْ فِي عَرْشَهْ عَلَا
واَقْدَارُهْ عَلِينَا وِعَبادتَنا صَبُرْ
سُبْحَانُهْ اِللِي بِحْكَمتُهْ ِتجَلَا
َرضِيَنا واحَتسَبنا ومِنُه وَلُه اَلُامْر
ِقلْت ياَسِر فِي وِداعَة الّله يالَغلَا
وياخَال نِحمَد اللّه وتَرى الأوْل مانْجَبرْ
لَكُمْ دَعَواَتْ الوَفَا حَتى بِالهَجِيرْ وُفِي الَفلَا
وسجدةًٍ بِدمْعَةٍ فِي وقْت السَحْرْ
سَألنَاكْ يَامَنْ لَك الحُسَنى والصِفاَتْ العُلاَ
للِإخْوَة شَفاعة مَْن كَانْ بِهَا باَرْ
وَالصَلاة علَى مُحَمَدْ خَيِرُ المَلَا
وَاَلآلْ أَجْمَعِينْ وَصَحْبِهِ الَأخْيِاَرْ .
عصر الجمعه 1439/10/15ھ الموافق
2018/6/29 م .

سحآبة أمل

ان العين لتدمع وأن القلب ليحزن
وأنا على فراقك ياياسر لمحزونون
الله يرحمك يا اخوي ويعوض شبابك
جنة الفردوس والحور العين..حقا افتقدناك

سحآبة أمل

الله يرحمك ياياسر ويعوض شبابك جنة الفردوس
والحور العين..حقا افتقدناك

اوجاع كاتب

رحمك الله يا ياسر وغفر لك وجعل قبرك روضة من رياض الجنة وادخلك جنته اللهم هذا عبدك ياسر بين يدين رحمتك فأرحمه يألله برحمتك يا من ارحم بعباده من الام على صغيرها اللهم هذه الصابره المحتسبه المستغفره ام ياسر اللهم عوضها خيرا مما فقدت وارفع مكانتها واجزل لها الثواب وعافها واعفو عنها اللهم يا من امرك بين الكاف والنون ان تشفيها ندعوك يا الله بأسمك الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت ان تكتب لها الشفاء والصبر والسلوان والسعادة والرضى في الدنيا وجنة عرضها السموات والارض وان تجمعها بأحبتها في جنتك وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
اتقدم بالعزاء والمواساة للصابره على قضاء الله وقدره الفاضله ام ياسر ولكل اهله ومحبيه وللكاتب الكبير الاستاذ ابراهيم ابوليلى وادعو الله ان يكون من فقدتم سبقوكم الى جنة الرحمن

ghadeer

ياسر كسرت الظهر يا اخي الله يصبرنا على فراقك الله ينور قبرك وتكون الجنه مثواك ويكون وجه الكريم اول ما تراه عيناك والكوثر شرابك

إبراهيم يحيى أبوليلى

اتقدم بالشكر الجزيل لكل من واسانا في فقيدنا ياسر عثمان هوساوي ابن شقيقتي الصابرة المحتسبة فجزاكم الله عنا خير الجزاء واجزل لكم المثوبة والأجر الجزيل ورزقكم ووالديكم وكل احبابكم جنة الفردوس وان يجمعنا في مستقر رحمته وان يرحم فقيدنا العزيز ياسر الذي فجع القلوب موته ولكنا احتسبناه عندالله تعالى فاللهم اكرم وفادته عليك فانت اكرم الاكرمين واكرم اخويه اللذين سبقاه واجمعهم بوالدينا في جنة الفردوس وانزل على قلب امه المكلومة الثكلى الصبر وافرغه عليها افراغا واجزها اجر الصابرين واكرم أبنائها وايانا لأجلها يارب ….
شكرا لكم اخوتي في الاسلام نعم هكذا هم المسلمون تجدهم بجانبك بمجرد أن تصاب بأذى كل يدعو والكل يعزي فبارك الله لنا في اخوتكم وجزاكم أعالي الجنان فردا فردا ووالديكم واحبابكم وان لا يريكم مكروه في عزيز عليكم امين والشكر الجزيل موصول لصحيفة غران التي واستنا بحق ومن لها الأثر الكبير في التخفيف من حزن ام ياسر هذا بشهادتها وقولها واوصتني أن أتقدم بالشكر الجزيل للصحيفة وكادرها وعلى رأسهم الاستاذ احمد ابا عبد الله رئيس تحريرها. ولكل من واساها ووقع تعازيه بتعليق أو دعاء بظهر الغيب فاسال الله أن لا يحرمنا من هذه الأخوة الإيمانية وان يكتب لنا ولكم الاجر العميم ودمتم اخوتي واخواتي في الله بود ودام لكم الود .
اخوكم ابراهيم يحيى أبو ليلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *