رحلت يا عمّاه !

كم هو مؤلم فقد قريب أمضى حياته ظلاً وارفاً على من حوله، وكم هو محزن فراق من كان جبلاً أشماً عند النائبات، وسحابة خير في جميع الأوقات، ولكنها سنة الله ماضية في خلقه.

إنه الموت، مبعدٌ بين الأصحاب والأحباب، ومفرقٌ بين الأهل والأرحام، وحائلٌ بين الزملاء والأصدقاء، فهو الهادم للذات، القاطع للصلات، الميتم للذريات، المشتت للجماعات.

فماذا عسانا أن نقول وقد مضت سنة الله في الأوليين، وهذا طريق كلنا عليه سائرون، فاللهم لا اعتراض على قدرك، ماض علينا أمرك، عدل فينا قضاؤك، اللهم آجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرًا منها.

كم من أنين يا عماه أطلقته حناجر المفجوعين في رحيلك، وكم من عبرات إنسكبت مدراراً على الوجنات لتطفيء لوعة فقدك، وكم من عيون ذرفت الدمع حرقةً على فراقك، وكأني بأصحابها يقولون:
وليس الذي يجري من العين ماؤها
ولكنها نفسٌ تسيل فتقطرُ

كيف لا نتوجد عليك يا عماه وقد كنت ملاذاً لمن أراد شفاعة، ومنيراً لمن أراد إستشارة، ومعيناً لمن أراد مساعدة، وقاضياً لمن أراد حاجة.

مازالت ذاكرة من حولك يا عماه تحتفظ بالكثير من قصص إصلاحك لذات البين، ومازالت مواقفك النبيلة لخدمة غران وأهله يذكرها أقرانك وأصدقاؤك وكل من عرفك عن قرب، بل أنهم يعزون أنفسهم بها، ويدعون الله بأن تكون في موازين حسناتك، وأن يعلي الله بها درجاتك.

لقد رحلت يا عماه وتركت وراءك ذكراً طيباً تفوح به نسمات المشيعيين، وتلهج به ألسنة المعزيين، رحلت بعد أن تركت أثراً لن يمحى في ذاكرة الديرة وعموم العشيرة، رحلت بعد أن شاطرت الجميع أفراحهم وأتراحهم، رحلت وأنت الحاضر في الوجدان والعصي على النسيان.

شهران مضت في صراع مرير مع المرض، قضاها في صبر ورضى وقبول بقضاء الله وقدره، راجياً في الدرجات العليا عند ربه، يقول الرسول ﷺ ” إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده، ثم صبَّره على ذلك، حتى يُبَلِّغَه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى”.

وإنا لنجد في يوم وفاته وسببها تعزية لنا في فقده، يقول الرسول ﷺ: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر”. ويقول أيضاً ﷺ في حديث آخر ثابت في الصحيحين “المبطون شهيد”.

اللهم أنزله منزل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ، اللهم ألهمنا الصبر السلوان، واخلف علينا جميعاً بخير من عندك.

سامح عبدالرحيم الصحفي

مقالات سابقة للكاتب

11 تعليق على “رحلت يا عمّاه !

ابو باسل

اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .

صبحي عويتق المعبدي

عظم الله أجرك ورحم الله ميتكم وغفر له واسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون ( ونعم رجل أنا أعرفه من قرب نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يبدله دارا خيرا من داره)

إبراهيم يحيى أبوليلى

اللهم اغفر له وارحمه وعافيه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله يا الله بالماء والثلج والبرد وانزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والداه دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله الله أنه قد نزل عليك فاكرم اللهم وقادته عليك يا اكرم الأمرين واجود الاجودين … عظم الله اجرك وجبر مصابكم واعقبكم الصبر والسلوان اللهم امين .

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

رحم الله ابا ابراهيم وغفر واسكنه الفردوس الاعلى من الجنه
وانا لله وانا اليه راجعون
واحسن الله عزاؤنا وعظم اجرنا في فقد ابا ابراهيم والهمنا الصبر

أبا عبدالملك

رحمك الله يأبا إبراهيم
إنا لله وإنا إليه راجعون

غير معروف

فارقنا ولم يكن الفراق قط سهلاً ، فأسال الله العلي العظيم ان يجازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا

ابو سعد

الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته
وصح لسانك يا ابا غسان

مرسال المحبه

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان .

حامد محمد بن عوض الصحفي

‏‎الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
ويلهم اهله الصبر
انالله وانا اليه راجعون

ابناء بن عبيد الصحفي

يسر أبناء مسعد بن عبيد رحمه الله وكافة ذوي عبيد التقدم بجزيل الشكر والعرفان وعظيم الامتنان لكل من قام بمواساتهم وتعزيتهم في الفقيد بالحضور أو بصادق الشعور عبر الإتصال أو الإرسال والذي كان له بالغ الأثر الطيب في نفوسهم، سائلين من المولى عز وجل أن يجزيهم جميعاً خير الجزاء، وأن لا يري أحداً مكروهاً، وأن يسكن الفقيد فسيح جناته.

ابوحفيظه

احسنت ايهاالابن البار والله يرحمك يااباابراهيم ويسكنك الفردوس الاعلي من الجنه ويرحم جميع موتي المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *