مركز الحي المتعلم للبنات بخليص يختتم دوراته التدريبية ( تقرير )

بعزم مُلحّ وإرادة من ذهب وخطوات ثابتة نحو التميز والإبداع؛ أنهى مركز الحي المتعلم التاسع “بنات” بمحافظة خليص والمقام بمركز فتاة غران ، دوراته التدريبية المتنوعة التي مزجت بين البرامج التعليمية والحياتية والمهنية والتوعوية ، وتهدف إلى:
– تمكين الفتيات من النهوض بمستواهن الثقافي والصحي والاجتماعي والاقتصادي وإكسابهن المهارات التي تؤهلهن لسوق العمل.

-نشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع وتفعيل دور المشاركة المجتمعية .

وقد استمرت الدورات التدريبية مدة (3 شهور) ، وبلغ عددها (12) دورة تدريبية ، وعدد المتدربات (380) متدربة ، بإشراف قائدة المركز أ.د. آمنه صديق ، وتنظيم أ. آمال الشيخ ، حيث شارك في تقديم الدورات التدريبية مدربات متخصصات من جامعة جدة – فرع خليص – ، وكذلك نخبة من سيدات محافظة خليص ، وحصول المتدربات على شهادات مجانية معتمدة.

وكانت الدورات على النحو التالي :
– دورة اللغة الانجليزية ، من تقديم : أ.إجلال كامل و أ.نوال بو بكر من جامعة جدة فرع خليص ، حيث أنهين فيها المتدربات المستوى الأول بمعدل 44 ساعة تدريبية والحصول على شهادة اجتياز معتمدة بعد الخضوع للاختبار.

– دورة مهارات تقنية المعلومات (الحاسب الآلي) ، من تقديم : د.فريعاء البشير ، و أ. اشتياق جاد الرسول من جامعة جدة فرع خليص ، حيث تم تدريب المتدربات على (٤) برامج وهي : (معالج النصوص ، جدول البيانات ، قواعد البيانات ، العروض التقديمية ) ، وذلك بمعدل 44 ساعة تدريبية والحصول على شهادة اجتياز معتمدة بعد الخضوع للاختبار.

– دورة فن التواصل مع الآخرين ، قدمتها المدربة : حليمه المزروعي على مدار يومين ، وتهدف إلى معاونة الافراد في حياتهم العامة بالقيام باتصالاتهم بمهارة أكبر وخبرة أعمق ، وبعد إكمال الدورة كانت المتدربات قد وصلن إلى الأهداف والمهارات التالية : معرفة ماهية الاتصال وأهميته ، فهم أوسع للاتصال ، التعرف على وسائل جديدة للاتصال ، قراءة جديدة لأنواع أخرى من الاتصال ، تطوير مهارات الاتصال الشخصية الأساسية.

– دورة كيف تؤسسي وتديري مشروعك الصغير بنجاح : استمرت لمدة (3) أيام ، وقدمتها د. سلمى محمد صالح من جامعة جدة فرع خليص ، حيث تناولت التالي : أولاً : كيف تبدأ مشروعك الصغير – تعريف المشروعات الصغيرة – عناصر تشغيل المشروع – أنواع المشروعات الصغيرة – دليل إرشادي لخطوات إنشاء وتجهيز دراسة الجدوى ، ثانياً : – دراسة جدوى المشروع – دراسة السوق ( الدراسة التسويقية) – الدراسة الهندسية (الفنية) – الدراسة المالية (التمويلية) ، ثالثاً : – تمويل المشروع – إدارة المشاريع الصغيرة .

– دورة فن احتواء المشكلة ، من تقديم المدربة : مزون المغربي ، ومدتها (يوم واحد) ، وهدفت إلى تقديم المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات وطرق احتواءها للوصول بإذن الله للسعادة والتعايش بسلام مع المجتمع ، كما هدفت إلى إكساب المتدربات مهارات التعامل مع المشكلات الزوجية وكيفية التغلب عليها وجعلها نقاط خبرة للمتدربة من أجل تحقيق السعادة الزوجية المرجوة والوصول لها.

– دورة أساسيات الفوتوشوب للمبتدئين : استمرت لمدة يومين مع الفوتوغرافية ملاك الجهني ، وأبدعن المتدربات في التطبيق وعرض التصاميم بعد التعرف على برنامج الفوتوشوب.

– دورة تصميم فلاتر المناسبات : مدتها (يوم واحد ) ، وقدمتها المدربة سمر الشيخ ، وتم التطبيق العملي وتقديم المتدربات تصاميم متنوعة حيث تم التعرف على كيفية تصميم فلاتر باستخدام الفوتوشوب وكذلك التصميم باستخدام الجوال والبرامج التي تستخدم في التصميم.

– دورة أساسيات العناية بالبشرة : مع المدربة سهيلة المزروعي ، يومان مع الجمال والعناية والاهتمام بالبشرة ، حيث تناولت كل مايخص البشرة من تنظيف وأقنعة وكيفية المحافظة على نضارتها كما تطرقت لأنواع البشرة وصفات كل نوع والمناسب لها .

– دورة خطوات الميك أب وفنونه : من تقديم المدربة آمنه المولد ، مدة (3) أيام مع رسم خطوات الجمال بفن وإتقان والتطبيق مع المتدربات ، وتم التعريف بأنواع الفرش وكيفية استخدامها وتم تدريبهن على وضع الميك أب بطرق إبداعية.

أما المدربة دعاء المزروعي ، فقد قدمت (3) دورات تدريبية ، هي:
1- دورة أساسيات التصوير الضوئي الاحترافي : مدتها يومان ، وهدفت إلى تعلم : ( تاريخ التصوير ، أنواع الكاميرات وطرق اختيار الكاميرا المناسبة ، آلية التقاط الصورة وأنواع السينسوار ، شرح استخدام كاميرات كانون ، أنواع التصوير والعدسات ، مثلث التعريف ، قاعدة التثليث ).

2- دورة صناعة وتشكيل الورد الورقي : لمدة ( يوم واحد ) ، وقد هدفت إلى التعريف بأنواع وأشكال وألوان الورد المختلفة وتأهيل المتدربات ليصبحن قادرين على صناعة الورد بحرفية وتنمية مواهبهن.

وقدمت المدربة الدورة من خلال ورشة عمل حيث تطرقت إلى العديد من المحاور و طرق القص وإعداد الورق واختيار الألوان ، وانتهت بالتطبيق العملي للمتدربات وعرض أعمالهن .

3- دورة التصوير الاحترافي للأطعمة : لمدة ( يوم واحد) ، وتناولت فيها المدربة التصوير الاحترافي وكيفية التقاط الصور بفن وإبداع مع التطبيق العملي للمتدربات .

وسيختم مركز الحي المتعلم التاسع “بنات” بخليص برامجه بإقامة حفل ختامي يوم الخميس الموافق 1439/10/28هـ ، برعاية مديرة إدارة تعليم الكبار “بنات” بجدة الأستاذة أمونه العجلان ، وباستضافة مركز الأحياء بغران .

2 تعليق على “مركز الحي المتعلم للبنات بخليص يختتم دوراته التدريبية ( تقرير )

ولي أمر متدربة.

بسم الله الرحمن الرحيم وبعد.

نحن الان على مشارف شهر ذي القعدة وبعد مضي اكثر من شهر ونصف على نهاية دورة تقنية الحاسب الالي وما زال المسؤولات عن الدورة لم يسلمن شهادات الدورة بالرغم من تسليم شهادات الدورات الاخرى للمتدربات .

لذلك فإني ولي أمر متدربة وأطالب بتسليم شهادة دورة الحاسب الآلي لها ولزميلاتها في أسرع وقت ممكن ووضع حد لما يحدث في قروب الواتس اب من تأجيل وتسويف بحجة اقامة حفل او بازار نسائي .

وإلا سوف أتخذ الطرق النظامية في تقديم الشكوى .

ر. ع.

حِراك تعليمي رائع.. جزاكن الله ألف خير وجعله في موازين حسناتكن..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *