صحيفة غران تسلط الضوء على مهرجان حجر الأول للتمور

شاركت صحيفة غران الإلكترونية أهالي مركز حجر فرحتهم بفعاليات مهرجان حجر الأول للتمور يوم الاثنين الثالث من ذي القعدة لعام ١٤٣٩هـ، الذي جاء بعد موافقة إمارة منطقة مكة المكرمة، وذلك بعدسة الأستاذ نواف الخثعمي.

في البداية استقبلنا الأستاذ بركة الحربي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والأستاذ  فهد الحربي والأستاذ أحمد الحربي  والأستاذ عماير رئيس حلقات التحفيظ .

شاركت الصحيفة الأهالي الذين عرفونا على أهم أنواع التمور التي تشتهر بها حجر وهي: ( روثانة – برحي – ريق البنات – الهرموزي – ربيعه – متلبن )، علما بأن  جميع التي تباع في المهرجان من مزارع حجر.

هذا ولم يقتصر المهرجان على التمور بل يتم بيع السمن والعسل والليمون والعنب والنعناع وبعض الإنتاج من الفواكه بمزارع حجر، إضافة إلى تواجد المأكولات التي تعرضها الأسر المنتجة.

ثم تجولت عدسة “غران” بالمتحف الذي تحدث عنه الأستاذ بركة الحربي وأطلعنا على المنقوشات الدينية والأثريات والآثار النادرة والغالية الثمن. كما قمنا بزيارة ركن شهداء الواجب من مركز حجر الذين وهبوا حياتهم في سبيل الوطن.

ثم انتقلنا إلى قسم الأطفال والألعاب المائية والفعاليات الترفيهية وشاشة مباريات كأس العالم.

ثم قمنا بزيارة ركن مركز صحي حجر الذي شارك المهرجان فعالياته بفحص السكر وضغط الدم لمن أراد إضافةً إلى التوعية الصحية والإرشادات الطبية.

ثم انتقلنا إلى ركن البيطري الذي تم افتتاحه عام 1436هـ، وشرح شرحًا مفصلًا عن عدد الأغنام بمركز حجر، حيث تفوق 50 ألف رأس، والإبل يبلغ عددها 2000، كما تحدث عن اللقاح والشحر والحمى القلاعية  والأمراض التي تصيب المواشي وطرق مكافحتها وعلاجها.

الجدير بالذكر أن المهرجان هو أحد مشاريع جمعية البر الخيرية بحجر لدعم المزارعين والأسر المنتجة وتمكينهم من بيع منتجاتهم الزراعية والحرفية في المهرجان، كما يرغبون بإقامته سنويًا بدلًا من تكبّد عناء السفر؛ لعدم توفر السبل المريحة لهم لبيع منتجاتهم الزراعية مثل الثلاجات البرادات التي تحافظ على التمر، ولبعد مسافة الأماكن التي كانوا يعرضون فيها منتجاتهم للبيع قبل إقامة المهرجان. 

ثم انتهت زيارتنا بأخذ العديد من الصور، وودعنا بمثل ما استقبلنا به من حفاوة وكرم من إدارة المهرجان وأهالي حجر، داعين لهم بدوام التوفيق والنجاح والبركة في الرزق ووفرة المحاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *